كاكا يستبعد تمثيل إتحاد جدة والإتفاق يتعادل مع الأهلي في الدوري السعودي

تم نشره في السبت 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • كاكا يستبعد تمثيل إتحاد جدة والإتفاق يتعادل مع الأهلي في الدوري السعودي

 الكرة العربية
    مدن -أكد لاعب وسط ميلان الايطالي ومنتخب البرازيلي لكرة القدم كاكا بانه سيكون من الصعب على فريقه تحريره للمشاركة مع نادي اتحاد جدة السعودي على سبيل الاعارة في بطولة العالم المقبلة للاندية المقررة في اليابان من 11 الى 18 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

   وقال كاكا في مؤتمر صحافي في ابو ظبي امس الجمعة على هامش مباراة منتخب بلاده مع الامارات اليوم السبت: سيكون الامر صعبا جدا على ميلان لتحريري من اجل المشاركة في هذه البطولة لانها ستدوم 10 ايام، كما سيكون من الصعب علي شخصيا المشاركة فيها، لكنني سعيد بوجود اهتمام بامكاناتي الكروية.

   وكانت صحيفة "ماركا" الاسبانية الرياضية ذكرت قبل يومين بان رئيس اتحاد جدة منصور البلوي ينوي التعاقد مع مهاجم برشلونة الاسباني الكاميروني صامويل ايتو وكاكا من ميلان في اطار تعزيز صفوفه للمشاركة في بطولة العالم للاندية.

   وكان اتحاد جدة توج بطلا لاسيا للمرة الثانية على التوالي بفوزه على العين الاماراتي (4-2) ايابا في جدة السبت الماضي بعد ان تعادلا ذهابا (1-1) في العين.

 الدوري السعودي

   تعادل الاتفاق مع الاهلي (0-0) اول من امس الخميس على ستاد الامير محمد بن فهد في الدمام في افتتاح المرحلة السادسة من الدوري السعودي لكرة القدم. ولم تشهد المباراة اي فرصة حقيقية للتسجيل باستثناء تسديدة لاعب الاتفاق سعد العبود ردتها العارضة (11)، وطرد لاعب الاهلي ابراهيم الهزازي في الدقيقة 89.

   وخاض الاهلي المباراة في غياب طلال المشعل ونايف القاضي وتيسير الجاسم وصاحب العبدالله لارتباطهم مع المنتخب السعودي في معسكره التدريبي في جدة، بالاضافة الى حسين عبدالغني لاسباب غير معروفة.

   في المقابل غاب عن الاتفاق احمد البحري لالتزامه مع المنتخب، وصالح بشير بقرار من المدرب الهولندي فيرسلايف، وانفرد الاهلي موقتا بالمركز الثالث برصيد 9 نقاط مقابل 3 نقاط للاتفاق الثامن موقتا.

 كأس الاتحاد الاماراتي

   سجل فريق الشارقة فوزا عزيزا على العين (2-1) ضمن منافسات المجموعة الرابعة لكأس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم فيما حقق الوصل فوزا مقنعا على مستضيفه النصر (1-0) في المجموعة الثالثة، وكانت المرحلة افتتحت يوم الأربعاء بفوز الوحدة على مستضيفه الشباب (2-1) في المجموعة الاول والجزيرة على دبا الحصن في المجموعة الثانية.

 وعلى ملعبه في الشارقة اكرم اصحاب الارض وفادة العين الذي كان يخوض اول مباراة رسمية له بعد خسارته لدوري ابطال اسيا امام الاتحاد السعودي، وتقدم العين الذي غاب عنه سبيت خاطر وهلال سعيد ومعتز عبدالله وعلي مسري وعلي الوهيب وشهاب احمد عبر نصيب اسحق (37) بعدما تخلص من حارس الشارقة طارق مصبح.

   وفي الشوط الثاني تمكن الشارقة من ادارك التعادل عبر سالم سيف مستغلا كرة عرضية (59) قبل ان يضيف البرازيلي اندرسون تسديدة قوية داخل الشباك (63)، وسيتقابل الفريقان مجددا على ملعب العين ضمن المجموعة الرابعة التي انسحب منها الامارات.

   وعلى ستاد ال مكتوم في دبي انتزع الوصل فوزا ثمينا من النصر بهدف وحيد للايراني فرهاد مجيدي (19) اثر انفراد وتسديدة على يمين الحارس محمد علي غلوم واهدر البرازيلي فالدير ضربة جزاء للنصر (4) حيث سدد في العارضة ولعب النصر، ولعب النصر في غياب محمد خميس ويوسف موسى وعلي عباس المنضمين الى صفوف المنتخب.

 الدوري الكويتي

   حقق العربي فوزا كبيرا على ضيفه الجهراء (3-1) اول من امس الخميس على ستاد صباح السالم في افتتاح المرحلة الاولى من الدوري الكويتي لكرة القدم في نسخته الرابعة والاربعين.

   وكان العربي الطرف الافضل في المباراة وافتتح التسجيل عندما ارسل محمد جراغ نجم اللقاء كرة عرضية تطاول لها المهاجم السوري رجا رافع المنتقل اليه حديثا من المجد السوري واودعها في الشباك في الدقيقة التاسعة، وادرك الجهراء التعادل بكرة راسية من مشعل عويد اثر تمريرة من سعود عواد في الدقيقة 45، واكمل الجهراء المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده فهد علي لنيله الانذار الثاني في الدقيقة 60.

   ومنح المهاجم السوري الاخر فراس الخطيب هداف الدوري في الموسم الماضي، التقدم للعربي بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد ان وصلته الكرة من جراغ في الدقيقة 64، واكد جراغ فوز العربي بتسجيله الهدف الثالث بعد انفراده بالحارس احمد عيدان في الدقيقة 86.

   وفي مباراة ثانية على ملعب عبدالله الخليفة، تعادل اليرموك مع الصليبخات بثلاثة اهداف لعباس القلاف (23) والبرازيلي وليام (44) ومواطنه جيكاريه (50) مقابل ثلاثة اهداف لعبدالله الحريجي (18) والنيجيري اميكا جون (75) وفهد مريهق (89).

 الدوري العماني

   فجر الطليعة مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على مضيفه ظفار حامل اللقب على ملعبه وبين جماهيره بهدفين لهدف واحد في ختام الاسبوع الاول للدوري العماني لكرة القدم.

   وكان ظفار البادئ بالتسجيل عن طريق احمد خالد من تسديدة قوية من خارج المنطقة سكنت المرمى على يسار الحارس في الدقيقة 35، وأدرك امير داود التعادل في الدقيقة 70، قبل ان يسجل عبدالعزيز حديد هدف الفوز مستغلا كرة مرتدة من الحارس بدر جمعة اثر ركلة حرة من خارج المنطقة نفذها جورج (90).

   ولم يكن حال العروبة الوصيف افضل من ظفار ومني بخسارة مذلة امام ضيفه السويق بثلاثية للمغربي يونس العروجة (75) والبديل بدر ناصر الحارثي (81) وغانم عبيد (83).

   وفاز النهضة على مجيس بأربعة أهداف لحسن العجمي (13) وسالم الشامسي (39 و82 و90)، وتعادل نادي عمان مع صور بهدف لهيثم البلوشي من كرة رأسية (11) مقابل هدف لمحمد الحسني (8 خطأ في مرماه).

 الدوري القطري

   تستكمل اليوم السبت مباريات الاسبوع التاسع من مسابقة دوري الدرجة الاولي القطري لكرة القدم بثلاثة لقاءات قوية في ختام منافسات القسم الاول من المسابقة حيث يلتقي الغرافة مع قطر والعربي مع السد والسيلية مع الشمال.

   ويتوقع أن نشهد مباراة قوية ومثيرة اليوم بين حامل اللقب الغرافة (15 نقطة) وقطر (14 نقطة) صاحب المركز الثاني لان الفوز سيجعل الغرافة متمسكا بالصدارة، ويغيب عن الغرافة اليوم البرازيلي فابيو رودريغو للاصابة والبحريني علاء حبيل لسفره مع منتخب بلاده إلى ترينيداد وتوباغو في لقاء الذهاب بالدور الفاصل من تصفيات كأس العالم 2006 بألمانيا والتي ستقام اليوم السبت والكوستاريكي باولو وانتشوب الذي قرر النادي الاستغناء عن خدماته. ويسعي الفرنسي برونو ميتسو مدرب الغرافة إلى الاستمرار في الصدارة رغم غياب العديد من اللاعبين عن صفوف فريقه.

   في المقابل يعطي البلجيكي ديمتري دافيدوفيتش مدرب قطر أهمية كبيرة للمباراة معتمدا بشكل أساسي على الجزائري علي بن عربية وياسر نظمي وعبدالعزيز حسن والاوروغوياني سيبتاستيان سوريا فيما يغيب عن الفريق المغربي أمين الرباطي لحصوله على ثلاثة إنذارات.

   وتكتسب المباراة الثانية بين السد والعربي أهميتها لكونها مواجهة بين مدربين محليين هما محمد العماري الذي خلف الصربي بورا ميلوتينوفيتش في السد وعبدالله سعد الذي تولى المهمة في العربي خلفا للروماني إيلي بيلاتشي، وجمع السد 13 نقطة والعربي ثماني نقاط بالبطولة حتى الآن وتعيش جماهير العربي على أمل أن يعيد سعد للعربي قوته مثلما فعل العماري مع السد.

   ويعتمد السد اليوم على البرازيلي مارسيو إيمرسون والاكوادور يكارلوس تينوريو في هجومه ولاعب الوسط البرازيلي الجديد فيليب جورج، بينما اكتملت صفوف العربي تماما بعودة جميع اللاعبين للتدريبات بقوة ومن أبرز اللاعبين الكيني مسعد فرحان والاكوادوري ايفان إنجل ووليد حمزة وسيد البشير.

   وتجمع المباراة الثالثة بين الشمال والسيلية، ويسعى كل فريق إلى خطف نقاط المباراة لتحسين وضعه في المسابقة المحلية حيث جمع الشمال ثماني نقاط بينما يصل رصيد السيلية إلى ست نقاط فقط، وسيتوقف الدوري القطري بعد هذا الاسبوع حتى 24 من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي لتفرغ اللاعبين الدوليين لمنتخب قطر الذي يستعد لمباراته الودية مع الارجنتين في 16 من الشهر الجاري في إطار فعاليات مهرجان أكاديمية اسباير للتفوق الرياضي الذي سيشهد افتتاح أضخم قبة رياضية في العالم.

 الدوري اللبناني

   يستهل النجمة حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري اللبناني لكرة القدم اليوم السبت عندما يستضيف المبرة على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت في المرحلة الاولى من بطولة لبنان لكرة القدم التي تفتتح بمباراة العهد والصفاء على ملعب بيروت البلدي.

   ويعتبر النجمة الاوفر حظا للاحتفاظ بلقبه للموسم الثالث على التوالي وهو استهل موسمه باحراز كأس النخبة على حساب غريمه التقليدي الانصار (3-0) الثلاثاء الماضي.

   ويعتمد الفريق "النبيذي" الذي يدربه التونسي عمر مزيان على كوكبة من اللاعبين اللبنانيين الدوليين امثال حارس المرمى احمد الصقر وفيصل عنتر المنتقلين اليه حديثا من اولمبيك بيروت واحمد النعماني من الصفاء وهيثم زين من التضامن صور، الى قائد الفريق وملهمه موسى حجيج وعلي ناصر الدين ومحمد غدار وخالد حمية وعلي واصف محمد، الى جانب لاعب اجنبي واحد هو الغاني ايمانويل دوا الذي بقي ضمن صفوف الفريق للموسم الثاني على التوالي.

   وبدا لاعبو النجمة من خلال المباراة امام الانصار جاهزين بدنيا وفنيا للدخول في اجواء المنافسة من دون اي مشكلة، وخصوصا ان الفريق بدأ تحضيراته للموسم الجديد منذ فترة طويلة لارتباطه بمباريات في دوري ابطال العرب وكأس الاتحاد الاسيوي الذي خسر دوره النهائي امام الفيصلي الاردني، وقال قائد النجمة موسى حجيج: فريقنا يتقدم بقية الفرق بخطوات عدة واعتقد اننا على جهوزية تامة للدفاع عن لقبنا، وستكون الخيارات متاحة امام الجهاز التدريبي بعد ان اكتسب اللاعبون الشبان الخبرة اللازمة اثر مشاركتهم في المباريات الخارجية.

   اما مساعد المدرب فادي اليماني فقال: لا يهم اذا ما كان اللاعب اجنبيا ام محليا لان المطلوب هو تنفيذ التعليمات بحذافيرها في سبيل تحقيق النتائج المطلوبة، واظن ان اللاعبين الموجودين قادرين على سد الثغر القليلة التي عانينا منها سابقا الى حد ما.

   في المقابل، يسعى المبرة الى المحافظة على الصورة الجيدة التي ظهر عليها الموسم الماضي، وشهد الفريق تغييرا في جهازه الفني تمثل باستلام المدرب الوطني سمير سعد دفة التدريب بدلا من السوداني مجدي كسلا، ومما لا شك فيه ان المبرة يدرك ماهية الصعوبات التي ستنتظره في مواجهة حامل اللقب، علما انه تلقى خسارة كبيرة من الفريق النبيذي في اياب الموسم الماضي (0-7).

   ويعول الفريق على مدافعه النيجيري القوي كينيث ايكويغلادا للحد من خطورة مهاجمي النجمة، وعلى لاعب الوسط علي زهري المنتقل اليه من الريان لتعطيل مفاتيح لعب منافسه، اضافة الى مهاجمه الهداف علي احمد.

   ويطمح العهد حامل كأس لبنان في الموسمين الماضيين الى المنافسة على اللقب بجدية بعدما فشل في نهاية الموسم الماضي المحافظة على الزخم عينه الذي بدأ به المنافسات.

   وتبدو حظوظ العهد مرتفعة للفوز على الصفاء الذي فقد ابرز لاعبيه احمد النعماني المنتقل الى النجمة، وستتجه الانظار الى لاعب العهد الجديد عباس عطوي (اونيكا) لترجيح كفة فريقه الى جانب افضل لاعب ناشئ الموسم الماضي حسن معتوق.

   من جهته، سيعتمد الصفاء على مهاجميه الجديدين المصري احمد جرادي والدولي روني عازار الذي يخوض غمار دوري الاضواء للمرة الاولى بعد انتقاله الى الفريق الاصفر من نجمة الصحراء احد اندية الدرجة الثالثة.

   وتختتم المرحلة يوم غد الاحد بأربع مباريات ابرزها لقاء الانصار وصيف الموسم الماضي والسلام زغرتا الوافد الجديد الى الدرجة الاولى على ملعب بيروت البلدي، ويأمل مشجعو الانصار ان يخرج فريقهم من الصدمة التي حلت بهم اثر الخسارة الثقيلة امام النجمة في نهائي كأس النخبة وتحقيق فوز في اولى مباريات بطولة الدوري العام.

   ويقود الفريق الاخضر المدرب العراقي الخبير عدنان حمد (افضل مدرب في اسيا عام 2004) الذي دعم تشكيلته بمواطنيه صالح سدير وهوار ملا محمد ومهاجم التضامن صور السابق حميد بسما الذي ينتظر منه تقديم الكثير للفريق البيروتي الى جانب المدافع علي متيرك ولاعب الوسط المشاكس نبيل بعلبكي.

   في المقابل، سيسعى السلام زغرتا الشمالي الى العودة بنتيجة جيدة من بيروت وهو يعتمد على اللاعبين عينهم الذين ساهموا بصعوده الى الدرجة الاولى وابرزهم المهاجم وهبي الدويهي ومحسن ناصيف اللذين سيكونان مصدر الخطر الحقيقي على مرمى حارس الانصار الدولي زياد الصمد.

   ويخوض الريان للمرة الاولى منذ صعوده الى دوري الاضواء الموسم الماضي مباريات البطولة على ملعبه في بلدة انصار الجنوبية، وهو يستضيف الراسينغ العائد في مباراة متكافئة يصعب التكهن بهوية الفائز بها لتقارب مستوى الفريقين.

   وعلى ملعب بلدية طرابلس يحل التضامن صور ضيفا على اولمبيك (اولمبيك بيروت سابقا) الذي انتقلت ملكيته من العاصمة بيروت الى عاصمة الشمال طرابلس، وليس مستبعدا تحقيق الفريق الشمالي نتيجة جيدة نظرا للاسماء الموجودة ضمن تشكيلته امثال المدافعين الخبيرين ابراهيم حصني والبرازيلي الاصل اللبناني الجنسية مارسيليو سيلفا والرباعي الهجومي عبدالرحمن بله وربيع عثمان واحمد عيتاني والفلسطيني ابراهيم مناصري.

 تأجيل مباراة البرازيل في الكويت

   اعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم امس الجمعة ان المباراة الودية التي كانت مقررة بين منتخب البرازيل ونادي الكويت الكويتي الثلاثاء المقبل الغيت وتم تأجيلها الى العام المقبل.

   وقد تلقى الاتحادان البرازيلي والكويتي اشعارا من الاتحاد الدولي (فيفا) يفيد بانه لا يمكن اعتبار هذه المباراة دولية وان الاندية بالتالي ليست مجبرة على تحرير لاعبيها البرازيليين، واكد الاتحاد البرازيلي ان هذا هو السبب الذي ادى الى تأجيل المباراة الى العام المقبل.

   وكان المدرب البرازيلي استدعى 22 لاعبا للمشاركة في مباراتين وديتين امام الامارات اليوم السبت وامام الكويت الثلاثاء المقبل، غير ان بعض الاندية البرازيلية احتجت لدى الاتحاد المحلي وابلغته بانها في حاجة الى لاعبيها.

 اعتماد ميزانية الاتحاد المصري

   قررت الجمعية العمومية العادية لاتحاد كرة القدم المصري إلغاء عمل لجنة المشورة التابعة للاتحاد واعتماد الميزانية والحساب الختامي للاتحاد عن الموسم الحالي 2004/2005.

   وأكد اللواء مدحت شلبي مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد أن الجمعية اعتمدت جميع البنود ومناقشة التعديلات اللازمة في لائحة المسابقات والنشاط الرياضي، وأضاف أن المناقشات في اجتماع الجمعية اتسمت بالديمقراطية وأدت في النهاية لاقتناع المسؤولين ومندوبي الاندية بالقرارات.

 مبادرة للتقريب بين جماهير الأهلي والزمالك

   أعلن عزمي مجاهد عضو مجلس إدارة نادى الزمالك المصري اول من امس الخميس مبادرة جديدة للتقريب بين جماهير ناديي الاهلى والزمالك قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الاهلي والنجم الساحلي التونسي.

   وزار عزمي مجاهد مران الاهلي اول من أمس وطالب جماهير الزمالك بمساندة الاهلي في النهائي حتى يفوز باللقاء ويتأهل إلى بطولة كأس العالم للاندية باليابان، وأشار مجاهد إلى أن الاهلي فعل نفس الشيء مع الزمالك خلال مواجهته للرجاء المغربي في نفس البطولة عام 2002.

 الوحدة السوري يتعاقد مع برازيلي

   اكد حسام السيد مدير الكرة في نادي الوحدة السوري تعاقد فريقه مع المهاجم البرازيلي غارسي مونتيرو للدفاع عن الوان فريقه للموسم الحالي 2005-2006.

   واشار حسام لوكالة فرانس برس ان العقد تضمن امكانية التجديد لموسم جديد باتفاق الطرفين دون ان يصرح بقيمة العقد وان كان وصفه بأنه "كلف الكثير".

   وكان مونتيرو الذي يشبه الى حد كبير مواطنه مهاجم ريال مدريد الاسباني رونالدو قد شارك في تدريبات الوحدة يوم الاربعاء امام نحو الفي متفرج هتفوا له بحرارة.

   ومونتيرو (30 عاما) لعب في اندية برازيلية واوروبية ومثل البرازيل في منتخبي الشباب والاولمبي، واختير عام 2000 ضمن منتخب البرازيل الرديف الذي شارك في دورة تايلاند الودية الدولية بقيادة المدرب فاندرلي لوكسمبورغو.

 رئيس أودينيزي في ضيافة الوحدة

   استقبل نادي الوحدة الإماراتي لورانزو رئيس نادي أودنيزي الإيطالي، وجاءت هذه الزيارة بغرض ترتيب وإعداد اتفاقية تعاون مشترك بين نادي الوحدة ونادي أودنيزي سواء فيما يخص الفريق الأول في كلا الناديين أو على مستوى المراحل السنية المختلفة.

   وأكد عارض العواني على أهمية هذه الزيارة وانعكاساتها على كلا الناديين خاصة وأن فريق أودنيزي له تاريخ كبير في إعداد وتأهيل الناشئين.. كما أنه من فرق المقدمة في إيطاليا هذا الموسم ويشارك في بطولة الأندية الأوروبية.

   وتم الاتفاق خلال الزيارة على إقامة بطولة (رباعية) خلال شهر مايو من العام المقبل أي بعد الانتهاء من بطولة الدوري وسوف يشارك فيها بالإضافة إلى ناديي الوحدة وأودينيزي ناديان آخران سيتم اختيارهم على أساس أن يكون مستواهما على نفس مستوى الفريقين حتى تحقق الدورة أهدافها.

 السعودية تستعين بحارس مغمور

   استدعت ادارة المنتخب السعودي لكرة القدم حارس مرمى الانصار اللاعب مصطفى ملائكة وانتظم اللاعب في تمارين الفريق اعتبارا من مساء أمس.

   اكد ذلك فهد المصيبيح مدير المنتخب عقب تمرين الفريق الأخير الذي شهد مشاركة جميع اللاعبين باستثناء سعد الحارثي الذي شارك مع فريقه النصر امام اولمبيك اسفي المغربي في نطاق دوري ابطال العرب وياسر القحطاني الذي يعاني من انفلونزا حادة ومحمد العنبر الذي يعاني من اصابة خفيفة في الركبة، وقد ركز المدرب كالديرون خلال الحصة المسائية على الجوانب اللياقية التي اشتملت على التسديد المباشر على المرمى ونقل الكرة بشكل سليم من الدفاع للهجوم.

   وكان لاعبو المنتخب السعودي الاول قد توافدوا على مقر اقامتهم في جدة وكان في استقبالهم فهد المصيبيح مدير المنتخب وعبدالله الجربوع والكابتن ناصر الجوهر والمدرب غابرييل كالديرون، وكان اول اللاعبين وصولا رباعي الهلال ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب ومحمد العنبر ونواف التمياط اما آخر اللاعبين وصولا فهو لاعب الاتحاد سعود كريري.

 وستعد المنتخب السعودي للمباراة الودية التي سيخوضها امام منتخب غانا بعد غد الاثنين على ستاد الامير عبدالله الفيصل بجدة.

التعليق