الاتحاد يحتفظ باللقب ويضيء شموع الفرح في جدة

تم نشره في الأحد 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • الاتحاد يحتفظ باللقب ويضيء شموع الفرح في جدة

 دوري ابطال آسيا
 

  جدة - احتفظ اتحاد جدة السعودي بلقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال آسيا لكرة القدم بفوزه الساحق على العين الاماراتي (4-2) في اياب الدور النهائي الذي اقيم مساء امس السبت على ملعب الامير عبدالله الفيصل في جدة امام نحو 20 الف متفرج.

 وسجل السيراليوني محمد كالون (3) ومحمد نور (33) والكاميروني جوزيف ديزيريه جوب (56) واحمد الدوخي (67) اهداف اتحاد جدة، وشهاب احمد (54 من ركلة جزاء) ولويس تيخادا (90) هدفي العين، وكانت مباراة الذهاب في العين في 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي اسفرت عن تعادل الفريقين (1-1)، وكان العين فاز بالنسخة الاولى من دوري ابطال اسيا بفوزه على تيرو ساسانا التايلاندي، في حين ظفر اتحاد جدة بالنسخة الثانية بفوزه على سيونغنام الكوري الجنوبي.

 وسينال الاتحاد شرف تمثيل آسيا في بطولة العالم للأندية المقررة في اليابان من 11 الى 18 كانون الاول/ديسمبر المقبل الى جانب ابطال القارات الاخرى وأبرزها ليفربول الانجليزي وساو باولو البرازيلي ليحذو بالتالي حذو مواطنه النصر الذي شارك في بطولة العالم الاولى عام 2000 في البرازيل، وأضاف الاتحاد لقبا آخر الى خزائنه المتخمة بالكؤوس رافعا رصيده الى 31 كأسا في مختلف المسابقات.

 وأكد الاتحاد انه افضل ناد سعودي في الاونة الأخيرة وأحد افضل الأندية العربية ايضا وذلك بفضل الأموال الطائلة التي انفقها رئيسه رجل الاعمال الثري منصور البلوي الذي اطلق عليه النقاد لقب "ابراموفيتش العرب" تيمنا بمالك نادي تشلسي الانجليزي، الروسي رومان ابراموفيتش.

 وقدم الاتحاد عرضا هجوميا رائعا خصوصا في الشوط الثاني ونجح في دك مرمى العين برباعية رائعة وكان بوسعه ان يخرج بغلة أوفر لكن مهاجميه بدأوا يستعرضون مهاراتهم في ربع ساعة الأخير فأضاعوا عددا كبيرا من الفرص، واستحق الاتحاد اللقب الذي بدأ الدفاع عنه اعتبارا من الدور ربع النهائي، لأنه قدم عروضا لافتة ونجح في تسجيل 20 هدفا في ست مباريات اي بمعدل 3.2 هدف في المباراة الواحدة، في حين دخل مرماه ستة اهداف فقط، وحصل اتحاد جدة على جائزة قدرها 500 الف دولار مقابل 300 الف دولار للعين، وتسلم الفريق الفائز الكأس من رئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام.

 وعلى الرغم من الهدف المبكر الذي سجله الاتحاد من ركلة ثابتة، فإن المباراة غطت في سبات عميق طوال الشوط الاول، ولم يبادر العين الى الرد على منافسه فكانت هجماته خجولة، في حين بدا واضحا عدم تصميم الاتحاد على اضافة هدف ثان لتعزيز تقدمه، واكتفى بالتمريرات العرضية.

 ونجح الاتحاد في اضافة هدف ثان فظن الجميع بأن المباراة ستنتهي بفوز كبير لأصحاب الارض كما فعل في ربع النهائي على حساب تشاندونغ الصيني (7-2)، ثم على بوسان الكوري الجنوبي (5-0) في عقر داره، لكن العين قلص الفارق مطلع الشوط الثاني الذي جاء مثيرا في مجرياته قبل ان يحسم الاتحاد النتيجة نهائيا في مصلحته بإضافة الهدف الثالث مباشرة بعد ذلك ثم الرابع.

 واضطر مدرب الاتحاد الروماني انجل يوردانسكو الملقب بـ"الجنرال" الى اجراء تعديل واحد على "كتيبته" التي خاضت مباراة الذهاب لعدم شفاء ابراهيم السويد من اصابة في ساقه، فحل مكانه محمد نور الذي حمل شارة القائد، اما في صفوف العين، فأجرى مدربه التشيكي ميلان ماتشالا تبديلين، فأشرك شهاب احمد وحميد فاخر اساسيين مكان البنمي لويس تيخادا وهلال سعيد.

 وحصل الاتحاد على ركلة حرة في الدقيقة الثالثة اثر اعاقة محمد كالون على مشارف المنطقة فانبرى لها اللاعب نفسه بطريقة رائعة وأسكنها سقف الشبكة مفتتحا التسجيل وسط فرحة هستيرية في المدرجات.

 وبدل ان يضفي الهدف اثارة اكبر على مجريات اللعب فإن ايقاع المباراة بقي على وتيرة بطيئة ولم تسجل اي خطورة، ثم اطلق مناف ابو شقير كرة قوية من خارج المنطقة لامست العارضة (7)، وإثر دربكة داخل منطقة العين وصلت الكرة الى محمد نور فاطلقها عشوائية (15).

 وقاد صانع الالعاب البرازيلي تشيكو هجمة رائعة وتخلص من المدافعين ومرر باتجاه كالون الذي اطلقها قوية فوصلت الى نور ليتابعها في الشباك من الخارج (26)، وسنحت ابرز فرصة للعين من هجمة مرتدة وصلت فيها الكرة على الجناح الأيسر لعبدالله علي فمررها متقنة داخل المنطقة طار لها النيجيري نوا اونيكاتشي لكنه لم يصبها برأسه فضاعت فرصة للتعادل (27).

 واحتسب الحكم ركلة حرة على مشارف المنطقة نفذها تشيكو داخل المنطقة حيث تطاول لها محمد نور برأسه ارتطمت بالقائم الأيمن وتهادت داخل الشباك (33)، ولاحت فرصة امام العين عندما احتسب له الحكم ركلة حرة انبرى لها الاختصاصي سبيت خاطر صاحب التسديدات الصاروخية لكنه سدد فوق العارضة (39).

 وحصلت دربكة امام مرمى الاتحاد ووصلت الكرة الى قائد العين فهد علي الذي كان يهم بالتسديد عندما عرقل من الخلف من قبل تشيكو فلم يتردد الحكم السنغافوري شامسول مايدين في احتساب ركلة جزاء انبرى لها بنجاح شهاب احمد خادعا الحارس مبروك زايد مسددا الكرة على يمينه مقلصا الفارق منعشا آمال فريقه (54)، لكن فرحة العيناويين لم تدم اكثر من دقيقتين لأن رد الاتحاد جاء مباشرة عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة رفعها تشيكو داخل المنطقة حيث تطاول لها الكاميروني جوزيف ديزيريه جوب برأسه داخل الشباك (56).

 وكاد جوب يسقط العين بالضربة القاضية عندما سدد برأسه كرة قوية اصطدمت بالقائم الايمن قبل ان يسيطر عليها الحارس الاماراتي معتز عبدالله، لكن الظهير الايمن احمد الدوخي تكفل بإنهاء الاثارة تماما عندما اطلق كرة قوية لدى دخوله منطقة الجزاء فشل عبدالله في التصدي لها لتتابع طريقها داخل شباكه (67).

 وأكمل الاتحاد المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد جوب لضربه عبدالله علي بدون كرة (76)، فحاول العين استغلال النقص العددي في صفوف اصحاب الارض لكنهم اكتفوا بتسجيل هدف واحد فقط عبر سبيت في الوقت بدل الضائع عندما استغل كرة عرضية هيأها لنفسه بصدره وسددها من مسافة قريبة داخل المرمى.

المباراة في سطور

المباراة: نهائي دوري ابطال افريقيا (اياب)

اتحاد جدة (السعودية) - العين (الامارات) 4-2

الملعب: الامير عبدالله الفيصل

عدد المتفرجين: حوالي 20 الفا

الحكم: السنغافوري شامسول مايدين وعاونه القطري علي الخليفي والتايلاندي براشيا برمبانيش

الاهداف:

اتحاد جدة: محمد كالون (3) ومحمد نور (33) وجوزيه ديزيريه جوب (56) واحمد الدوخي (67)

العين: شهاب احمد (54 من ركلة جزاء) والبنمي تيخادا (90)

الانذارات:

اتحاد جدة: سعود كريري (18)

العين: سبيت خاطر (63)

الطرد:

اتحاد جدة: الكاميروني جوزيف ديزيريه جوب (76)

- التشكيلتان:

- اتحاد جدة: مبروك زايد- احمد الدوخي وعدنان فلاتة واسامة المولد وحمد المنتشري- سعود الكريري ومحمد نور وتشيكو (خميس العويران) ومناف ابو شقير (محمد أمين)- محمد كالون (حمزة ادريس) وجوزيف ديزيريه جوب.

- العين: معتز عبدالله- حميد فاخر (رامي يسلم) وجمعة خاطر وعلي الوهيبي وفهد علي (غريب حارب) وعلي المسري - عبدالله علي (تيخادا) وبلانكو وشهاب احمد وسبيت خاطر- نوا اونييكاتشي.

نبذة عن اتحاد جدة السعودي

اسم النادي: نادي الاتحاد السعودي

تاريخ التأسيس: 1929

الملعب: استاد الأمير عبدالله الفيصل

السعة: نحو 25 ألف متفرج

رئيس النادي: منصور البلوي

المدرب الأول: الروماني أنجل يوردانيسكو

الإنجازات:

كأس الملك: 1958، 1959، 1960، 1963، 1967، 1987

كأس ولي العهد: 1958، 1959، 1963

كأس الأمير فيصل بن فهد: 1985، 1986، 1989، 1990، 1993، 1994، 1996، 1998

كأس ولي العهد: 1990، 1996، 2001

بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين: 1996، 1999، 2000، 2001، 2004

بطولة الأندية الخليجية: 1998

بطولة كأس الكؤوس الآسيوية التاسعة: 1998

بطولة السوبر على كأس الملك فهد: 2001

دوري ابطال اسيا: 2004 و2005

دوري ابطال العرب: 2005

التعليق