"خريف آدم" يشارك في الاوسكار

تم نشره في الاثنين 31 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 09:00 صباحاً

    القاهرة - أكد الممثل المصري هشام عبدالحميد أن أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية المانحة لجائزة الاوسكار اختارت آخر أفلامه السينمائية "خريف أدم" للمشاركة في المسابقة الثامنة والسبعين التي تعلن نتائجها في اليوم الأخير من شهر كانون الثاني' يناير من كل عام.

   وقال هشام عبدالحميد مساء السبت خلال برنامج "البيت بيتك" الذي يعرضه التلفزيون المصري يوميا إنه تلقى رسالة من إدارة الأكاديمية تبلغه فيها رسميا باختيار الفيلم ضمن 240 فيلما من مختلف دول العالم للمشاركة في المسابقة الرسمية. وأضاف عبدالحميد أن الاختيار يعد الأول من نوعه في تاريخ السينما المصرية الممتد، وأن فيلمه الذي أخرجه محمد كامل القليوبي عن رواية شهيرة للأديب محمد البساطي كتب لها السيناريو والحوار علاء عزام حقق سبقا لم يصل إليه أي فيلم مصري آخر خاصة وأنه يشارك في مسابقة كل الأقسام وليس مسابقة الأفلام الأجنبية.

   كما أشار إلى أنه سبق ترشيح فيلمين مصريين للمشاركة في مسابقة الأفلام الأجنبية بالأوسكار هما "دعاء الكروان" تأليف طه حسين وبطولة فاتن حمامة واخراج هنري بركات و"أرض الخوف" بطولة أحمد زكي واخراج داود عبد السيد لكنهما لم يشاركا بالفعل.

   وقال هشام عبدالحميد إن الاختيار جاء بناء على عرض الفيلم في الولايات المتحدة الأميركية في نفس وقت عرضه في مصر والتي اعتبرت سابقة أيضا في تاريخ السينما المصرية مشيرا إلى النجاح الذي حققه الفيلم باعتباره يدور حول تغير الفكر الإنساني ومقاومة العادات البالية.

   وتدور أحداث الفيلم حول ظاهرة الثأر المتأصلة في صعيد مصر من خلال الأب الذي يقتل ابنه خلال حفل عرسه فيقرر أن ينتقم من قاتله بنفس الطريقة حيث يحرص الأب الباحث عن الثأر على حياة ابن عدوه وينقذه من الموت عدة مرات ليقتله أثناء زفافه مثلما قتل أبوه ولده.

التعليق