عدد مزدوج من "المجلة الثقافية" التي تصدرها "الأردنية"

تم نشره في الأربعاء 26 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً
  • عدد مزدوج من "المجلة الثقافية" التي تصدرها "الأردنية"

   عمان - الغد - تضمن العدد المزدوج "64 و65" من "المجلة الثقافية" الفصلية التي تصدر عن الجامعة الاردنية محاور وملفات ودراسات ومقالات عديدة ومتنوعة حول "العرب والعالم" والتعليم العالي في الاردن ونظرية اللغة وادب الاطفال, واحتوى العدد الممتاز من المجلة التي يرأس تحريرها د. محمد القضاة ملفا خاصا عن "الادب الاردني" شارك فيه 16 كاتبا وكاتبة عبر 16 محورا شملت مختلف قضايا وموضوعات الادب الاردني, وكتب ضمن موضوعات الملف الناقد د. سليمان الازرعي "الموروث الشعبي في الرواية الاردنية, الناقد د. ابراهيم خليل "الشعر الحديث ومشكلة التلقي, د. زياد الزعبي "حوض الموت: ثقافة الغزو والجنون الفردي", هيا صالح "الصحن للروائية سميحة خريس" وغيرهم.

   وتساءل د. وليد المعاني في ملف "التعليم العالي في الاردن الى أين" فيما عاين د. سليمان عربيات "استراتيجية التعليم العالي في ظل العولمة" وقدم د. سامي خصاونة آراء ومقترحات حول "جامعة المستقبل في الاردن" وبحث د. صلاح جرار "سبل تحسين جودة الاداء لعضو هيئة التدريس في كليات الآداب" واختار د. محمد عصام اليماني تجربة الجامعة الاردنية كنموذج عند تناوله لموضوع "ضمان الجودة في التعليم العالي" وختم ماجد الخواجا محاور الملف بدراسة "التعليم العالي وتصنيف بلوم للهرم المعرفي".

   وعن "نظرية اللغة بين عبدالقاهر الجرجاني وتشومسكي" كتب د. عودة الله القيسي, فيما كتب د. علي فياض حول "نظرية النحو التوليدي التحويلي واكتساب اللغة" في العدد الذي تضمن محوره الاول الحلقة الخامسة والثلاثين من الملف الذي بدأته المجلة قبل عدة اعوام حول التحديات الكبرى التي يواجهها العالم العربي في الألفية الثالثة.

   وأجرى سمير اليوسف حوارا مع الناقد عبدالله رضوان مدير الدائرة الثقافية في امانة عمان حول اعماله الكاملة والمنهجية النقدية المتداولة في الاردن وغياب الخطاب الوطني عن كتاباته الشعرية وعلاقة التيارات النقدية الغربية مع الابداع العربي وهوية الشعر وقصيدة النثر وغير ذلك من الموضوعات.

   وفي العدد الواقع في "473" صفحة من القطع المتوسط نصوص ابداعية في الشعر والقصة المترجمة اضافة للمحاور الثابتة في المجلة التي تتكون هيئة التحرير فيها من د. هُمام غصيب, د. علي القيسي, د. محمد خير عيادات, د. محمد القضاة "رئيس التحرير", ود. ناصر علي "سكرتير التحرير", وكتب عدنان مدانات في محور الدراما عن "سينما الخيال العلمي".

   وفي محور مدائن ومعالم تناول مشرف التسويق والمتابعة الفنية في المجلة احمد ابودلو عن منطقة العقبة الخاصة بعد رحلة صور مراحلها محمد الطرزي, وعرض سكرتير التحرير د. ناصر علي لعدد من الاصدارات الجديدة في محور المنتدى الثقافي, وتناول استاذ علوم الارض في الجامعة الاردنية د. عبدالقادر عابد في محور العلوم "نطاق كوبر: الجزء الثالث الخفي من المجموعة الشمسية وفي زاوية تراثيات كتبت ميسون عويس "في ذكرى وفاة الاديب مناور عويس" وختم عضو هيئة التحرير رئيس تحرير المجلة الاسبق د. هُمام غصيب موضوعات العدد بخاطرة حول البصمة والبصمات بخط يده قال فيها "قصارى القول ان حياتنا مشكلة من بصمات, وبصمات عظمائنا هي ارث للانسانية, والاموات هنا احياء اكثر من الاحياء, فعالمنا بصمات من بصمات في بصمات فوق بصمات"!

التعليق