زراعة الأسنان أسلوب فعال لاستبدال الأسنان المفقودة

تم نشره في الأربعاء 26 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً
  • زراعة الأسنان أسلوب فعال لاستبدال الأسنان المفقودة

د. ابراهيم يوسف الطراونة

   عمان- يترك فقدان الأسنان آثارا بعيدة المدى على صحة الفم والمظهر الشخصي بشكل عام، فعندما يفقد الشخص سنا أو أكثر قد تتزحزح بقية الاسنان خارج موضعها الأصلي، وقد يؤدي ذلك الى تغير في طريقة العض وفقدان أسنان أخرى والإصابة بالتسوس وأمراض اللثة .

   وتعتبر عمليات زراعة الأسنان من الأساليب الفعالة لاستبدال الأسنان المفقودة، والزراعة يمكن أن تجرى لتعويض سن واحد، عدة أسنان، أو أسنان الفم كاملة, ويمكن استخدام الزراعة لحمل طقم الأسنان.

ما هي الزرعة؟

الزرعة عبارة عن مادة من معدن التيتانيوم بشكل جذر السن تغرس داخل عظم الفك، ويبرز خارج العظم من خلال اللثة جزء من الزرعة يستخدم لتركيب التعويضات أو الأسنان الصناعية .

   أما بالنسبة للوقت الذي تستغرقه الزراعة من البداية إلى النهاية، فالعملية ممكن أن تأخذ حتى 6 أشهر، بحيث توضع الزرعات جراحيا في عظم الفك وبعد ذلك من المهم أن تترك لوقت كاف إلى أن تندمج الزرعات مع عظم الفك .

ماذا عن رفض الجسم للغرسات السنية؟

تصنع الغرسات من مواد متوافقة بيولوجيا(حيويا) مع جسم الأنسان يتم تعريضها لاختبار مكثف لعدة سنوات وهذه المواد في معظمها من مادة التيتانيوم النقي الذي يكون طبقة عازلة على سطحه خلال أعشار الثانية تحت أي ظرف ولذلك لا يرفضه الجسم ولا تتكون الأجسام المضادة مثل ما يحدث في بعض العمليات مثل زراعة الكلية والكبد، حيث أنها ليست على الاطلاق من نسيج حي فانه لا توجد احتمالية أن تسبب استجابة ( الأجسام الغريبة - الأجسام المضادة ) وبالتالي حدوث رفض مماثل لما يحصل في بعض الأحيان في عمليات زرع القلب والكلية .

إجراءات الزراعة

   تعتمد الإجراءات بشكل أساسي على عدد الأسنان المطلوب تعويضها ونوع الزراعات وطولها، والخطوات الرئيسية هي كالآتي:

المرحلة الأولى:

يستخدم مخدر موضعي، ثم يجرى شق داخل اللثة وتستخدم مثاقب خاصة لتحضير مكان الزرعة داخل العظم، ثم توضع الزرعة داخل عظم الفك ويوضع غطاء معدني للزرعة، ثم يخاط جرح اللثة ليترك للشفاء حيث يستغرق من 3-6 أشهر ليشفى العظم ويندمج مع الزرعة .

المرحلة الثانية:

يستخدم مخدر موضعي ويجري شق اللثة مرة ثانية لكشف رأس الزرعة وإزالة غطاء الزرعة المعدني، ويركب الجزء الثاني من الزرعة على الزرعة نفسها ويمتد من مستوى عظم الفك ويبرز من خلال اللثة ليرى داخل الفم.

المرحلة الثالثة:

عند شفاء اللثة من المرحلة لثانية تؤخذ طبعة للأسنان وتصنع الأسنان أو الجسر التعويضي وتربط مع الزرعات.

العناية بنظافة الزرعات السنية :

   يجب غسل وتنظيف السن التي تم زرعها بالفرشاة بشكل جيد تماما كالأسنان الطبيعية، ويجب تجنب مضغ المواد الصلبة أو الأطعمة اللزجة جدا، فإذا اتبعت نظاما سليما لصحة الفم ستتمكن من الحفاظ على صحة الأسنان المزروعة والمحافظة على فمك ، وتأكد من اتباع التعليمات الخاصة التي يعطيها لك اختصاصي زراعة الأسنان للعناية بأسنانك في البيت .

شروط نجاح الزراعة

   حتى تتم عملية زراعة الأسنان يجب أن يتوفر في المريض الراغب اجراء عملية الزراعة شروط مهمة :

1)أن يكون خاليا من الأمراض التالية: السكري, الأمراض المناعية .

2)أن يكون خاليا من أمراض اللثة .

3 )أن تكون نسبة العظم مناسبة.

4)أن يكون مواظبا على نظافة الفم والأسنان.

اختصاصي طب وجراحة الفم والأسنان

التعليق