بيرس سيدة الكرملين وفايديسوفا عادت بلقب بانكوك

تم نشره في الاثنين 17 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً
  • بيرس سيدة الكرملين وفايديسوفا عادت بلقب بانكوك

تنس حول العالم

  مدن- فازت الفرنسية ماري بيرس بمنافسات السيدات في بطولة كأس الكرملين للتنس أمس الأحد.

وتغلبت بيرس المصنفة الثالثة في البطولة على الايطالية فرانشيسكا شيافوني غير المصنفة 6-4 و6-3 لتحصل على ثاني لقب لها في البطولة المقامة في موسكو.

وهذا هو ثاني لقب لها ايضا العام الحالي بعد أن فازت الفرنسية البالغة من العمر 30 عاما ببطولة سان دييغو في اغسطس/آب.

وبفوزها تقدمت بيرس للمركز الرابع على العالم متقدمة على مواطنتها اميلي موريسمو والبلجيكية جوستين هينان هاردين وضمنت مكانا لها في آخر بطولات الموسم في لوس انجليس.

وتقدمت بيرس 5-1 في المجموعة الأولى وصمدت أمام مقاومة شيافوني لتنتزع المجموعة الأولى ثم كسرت ارسال منافستها في الشوط الخامس بالمجموعة الثانية لتفوز بالمجموعة والمباراة بعد 87 دقيقة.

وقالت بيرس "لي ذكريات طيبة كثيرة هنا في موسكو. فزت في كل من منافسات الفردي والزوجي في أول مشاركة لي منذ سبعة أعوام."

وكانت بيرس فازت بأول لقب لها في البطولة في منافسات الفردي عندما تغلبت على الأميركية فينوس وليامز في الدور قبل النهائي ثم مونيكا سيليش في النهائي عام 1998.

وتابعت "لعبت ايضا في نهائي بطولة كأس الاتحاد مرتين هنا في موسكو وفزت بالبطولة عام 2003 ولكن هزمت العام الماضي ومن ثم سيكون لموسكو مكان خاص دائما في قلبي."

ولم تتمكن شيافوني التي تلعب في أول نهائي لها ببطولة كبرى من الظهور بمستواها الذي ساعدها على التغلب على ثلاث لاعبات مصنفات في طريقها للنهائي دون أن تخسر مجموعة واحدة.

وفي فئة الرجال، احرز الروسي ايغور اندرييف المصنف سابعا لقب فردي الرجال البالغة جوائزها مليون دولار للرجال و1.3 مليون دولار للسيدات اثر فوزه على الالماني نيكولاس كيفر السادس 5-7 و7-6 (7-3) و6-2 في المباراة النهائية أمس الاحد.

لقب بانكوك من نصيب فايديسوفا

احرزت التشيكية نيكول فايديسوفا المصنفة ثانية لقب بطلة دورة بانكوك الدولية البالغة جوائزها 170 الف دولار اثر فوزها على الروسية ناديا بتروفا الاولى 6-1 و6-7 (5-7) و7-5 في المباراة النهائية أمس الاحد.

واللقب هو الثالث لفايديسوفا في الاسابيع الثلاثة الاخيرة بعد سيول وطوكيو في الاسبوعين الماضيين، والخامس في مسيرتها، والفوز هو الخامس عشر لها على التوالي.

وباتت فايديسوفا اول لاعبة تحرز ثلاثة القاب متتالية منذ ان حققت ذلك الاميركية ليندساي ديفنبورت عام 2004.

واعربت فايديسوفا (16 عاما) التي يتوقع ان يكون مستقبلها باهرا بين لاعبات كرة المضرب، عن سعادتها بالفوز خصوصا عن ادائها في المجموعة الاولى التي انهتها 6-1 خلال 22 دقيقة قبل ان ينخفض ايقاعها في الثانية والثالثة دون ان تفرط باللقب.

من جانبها، فشلت بتروفا (23 عاما) في استغلال تراجع مستوى منافستها واحرزت المجموعة الثانية بصعوبة وبعد شوط فاصل في 54 دقيقة قبل ان تنحني في المجموعة الثالثة الحاسمة.

وهي المرة الثانية هذا العام التي تفشل فيها بتروفا في احراز باكورة القابها بعد الاولى امام الاميركية ديفنبورت في نهائي دورة برلين في ايار/مايو الماضي.

وبتروفا هي اللاعبة الوحيدة التي تحتل مركزا بين العشرين الاوليات في التصنيف العالمي دون ان تحرز اي لقب، في حين ستجد فايديسوفا مكانا لها بين الـ17 الاوليات في التصنيف الذي سيصدر اليوم الاثنين.

إصابة فيدرر تحرمه من مشاهدة ديربي مدريد

لم تحرم الاصابة السويسري روجيه فيدرر من المشاركة في دورة مدريد للاساتذة فحسب وإنما بخرت حلمه في مشاهدة لقاء قمة مدريد الذي جمع ريال مدريد واتليتكو مدريد ضمن مسابقة الدوري الاسباني لكرة القدم.

ويصارع اللاعب السويسري المصنف الاول عالميا الاصابة من أجل اللحاق ببطولة كأس الاساتذة المقرر إقامتها في شنغهاي الشهر المقبل في ختام منافسات هذا الموسم.

ولن يشارك فيدرر في دورة مدريد التي تبدأ اليوم الاثنين بسبب الاصابة التي تعرض لها في كاحله.. كما أنه سيغيب عن دورة بال التي ستقام في بلدته ودورة باريس للاساتذة التي تليها.

ويعشق اللاعب السويسري كرة القدم منذ زمن بعيد وسبق له أن لعب في صغره مع فريق بال وهو صديق حميم للاعب الفرنسي الجزائري الاصل زين الدين زيدان نجم فريق ريال مدريد.

وعلى الرغم من تلقيه دعوه لحضور دورة مدريد كمتفرج قال فيدرر: "سأضطر للسير على عكازين لمدة أسبوع آخر ومن الصعب علي كمحترف أن أقطع علاجي للذهاب إلى مدريد".

وقبل عامين أهدى فيدرر مضربه الذي فاز به ببطولة كأس الاساتذة في هيوستون عام 2003 إلى زيدان وكان يتطلع بلا شكل مشاهدة مباراة كرة القدم في مدريد.

وسنحت الفرصة لفيدرر لمشاهدة صديقه وهو يلعب لمنتخب بلاده فرنسا التي تعادلت مع سويسرا 1-1 في تصفيات كأس العالم في بيرن مطلع هذا الشهر.

ليوبيسيتش يحرز لقب فيينا

احرز الكرواتي ايفان ليوبيسيتش المصنف رابعا لقب بطل دورة فيينا الدولية البالغة جوائزها 565 الف يورو، بفوزه على الاسباني خوان كارلوس فيريرو السابع 6-2 و6-4 و7-6 (7-5) في المباراة النهائية امس الاحد.

واللقب هو الثاني على التوالي لليوبيسيتش الذي فر من الحرب المدمرة في يوغوسلافيا السابقة وهو في الثانية عشرة، بعد الاول في دورة متز الفرنسية الاسبوع الماضي.

وبدأ ليوبيسيتش اللقاء وهو شبه فاقد الامل في الفوز خصوصا في مواجهة "البعوضة" الاسباني وارتكب خطأ مزدوجا في الكرة الاخيرة من ارساله الاول ما سمح لمنافسه بالتقاط انفاسه والمعادلة 40-40، بيد انه تخطى العقبة الاولى قبل ان يكسر كل منهما ارسال الاخر ويتعادلا 2-2.

وارتفعت معنويات ليوبيسيتش تدريجيا ودخل جو اللقاء فحرم منافسه من احراز اي شوط آخر في المجموعة الاولى التي انهاها 6-2.

وفي الثانية، استمر تفوق ليوبيسيتش وانهاها في مصلحته 6-4، في حين كان التعادل مسيطرا في الثالثة الحاسمة التي حسمها الكرواتي بشوط فاصل.

بلاك يتوج بطلا للمرة الثالثة في مسيرته عبر ستوكهولم

توج الاميركي جيمس بلاك المصنف سادسا بطلا لدورة ستوكهولم الدولية البالغة جوائزها 680 الفا و250 يورو بفوزه على التايلاندي بارادورن سريشابان 6-1 و7-6 (8-6) في المباراة النهائية أمس الاحد.

واللقب هو الثاني لبلاك المصنف في المركز 33 عالميا، هذا الموسم بعد دورة نيو هايفن الاميركية في آب/اغسطس الماضي، والثالث في مسيرته.

وانهى بلاك (25 عاما) المجموعة الاولى 6-1 بسهولة في 20 دقيقة فقط، لكنه واجه مقاومة من التايلاندي، افضل لاعب في اسيا، في المجموعة الثانية وانهاها بشوط فاصل بعد ساعة من الزمن.

وهي الخسارة الخامسة لسريشابان، بطل دورة ستوكهولم عام 2002، في 6 مواجهات مباشرة مع بلاك.

نادال يحظى بفرصة كبيرة للفوز ببطولة مدريد

تبدو الفرصة سانحة أمام اللاعب الاسباني الشاب رافاييل نادال المصنف الثاني عالمي لتحسين سجله في بطولة مدريد للتنس بعد انسحاب اللاعب السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول من المشاركة فيها بسبب الاصابة.

وتبقي بطولة مدريد التي تقام على الملاعب الصلبة داخل صالة مغلقة نقطة سوداء في سجلات اللاعب الاسباني البالغ من العمر19 عاما حيث لم يحقق فيها سوى فوزا واحدا في مقابل هزيمتين.

وحقق نادال فوزه الوحيد في هذه البطولة على الايطالي دافيد سانغوينتي في الدور الاول عام 2004 لكنه خسر بعد ذلك أمام مواطنه أليكس كوريتخا والامريكي فينس سباديا.

وقال نادال الذي وصل إلى العاصمة الاسبانية وهو منتعش بعد ثلاثة أسابيع من المران في مقر إقامته في جزيرة مايوركا: "أريد أن أقدم عرضا جيدا في بطولة مدريد وأن أحسن نتائجي فيها".

وأضاف "لم أكن في كامل جاهزيتي هنا أبدا ولهذا السبب استعديت جيدا وبحرص هذه المرة لانني أود أن أفوز هنا".

وفاز نادال بعشر القاب هذا الموسم وبأقل بلقب واحد عن فيدرر الذي أصيب في الكاحل أثناء التدريب هذا الاسبوع ويبدو أنه سيغيب عن الملاعب حتى بطولة كأس الاساتذة المقررة في شنغهاي الشهر القادم في ختام الموسم.

وأنضم اللاعب السويسري إلى قائمة اللاعبين الكبار الذين سيغيبون عن هذا الحدث ومن بينهم الاسترالي ليتون هويت الذي لم يتعاف بعد من أثار عملية جراحية في القدم والامريكي أندريه أغاسي الذي يعاني من آلام في الظهر والروسي مارات سافين المصاب في الركبة.

ويحمل نادال آمال الجماهير الاسبانية في المنافسات التي ستقام على ملعب روكودورمو والذي يتوقع أن يسجل رقما قياسا لعدد الحضور يبلغ 120 ألف متفرج خلال هذه البطولة.

وقال نادال: "من بين الدورات المتبقية هذا العام أعتقد أن فرصتي الاكبر للفوز ستكون هنا".

- ترتيب الـ16 الاوائل:

1- الاسباني رافايل نادال

2- الاميركي اندي روديك

3- الروسي نيكولاي دافيدنكو

. 4- الارجنتيني غييرمو كوريا

5- الارجنتيني غاستون غاوديو

6- الارجنتيني ماريانو بويرتا

7- الارجنتيني دافيد نالبانديان

8- البريطاني تيم هنمان

9- السويدي توماس يوهانسون

10- الاسباني دافيد فيرر

11- السلوفاكي دومينيك هرباتي

12- التشيكي راديك ستيبانيك

13- الكرواتي ايفان ليوبيسيتش

14- الاسباني طومي روبريدو

15- الاسباني فيليسيانو لوبيز

16- الاسباني خوان كارلوس فيريرو

التعليق