ألونسو يفوز بالسباق ويؤمن لقب الصانعين لرينو

تم نشره في الاثنين 17 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً
  • ألونسو يفوز بالسباق ويؤمن لقب الصانعين لرينو

جائزة الصين الكبرى

  شنغهاي - تصدر بطل العالم الجديد الاسباني فيرناندو ألونسو سباق الجائزة الكبرى الصيني لسيارات فورمولا 1 أمس الاحد من بدايته وحتى نهايته ليحسم معركة إحراز لقب بطولة العالم على مستوى الفرق لصالح فريقه الفرنسي رينو على حساب فريق ماكلارين مرسيدس.

وحقق ألونسو (24 عاما) أمس فوزه السابع بهذا الموسم، حيث بدأ السباق من مركز الانطلاق الاول ليقطع السابق الذي يشمل 56 لفة بمضمار شنغهاي البالغ طوله 5.451 كيلومترا بإجمالي 305 كيلومترا و66 مترا في ساعة و39 دقيقة و53.618 ثانية.

وبهذه النتيجة انفرد رينو بصدارة ترتيب الفرق النهائي للموسم بعد سباق الجائزة الكبرى الصيني السباق التاسع عشر والاخير بهذا الموسم برصيد 191 نقطة ويليه ماكلارين مرسيدس في المركز الثاني برصيد 182 نقطة ثم فيراري في المركز الثالث برصيد مئة نقطة.

لم يسبق لرينو الفوز بلقب بطولة فورمولا 1 على مستوى الفرق كفريق مستقل حيث إن آخر ألقابه في البطولة حصل عليها عام 1997 أثناء فترة شراكته مع فريق وليامز، بينما فاز ماكلارين بأحدث وثامن ألقابه ببطولة العالم عام 1998.

وجاء الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق ماكلارين مرسيدس في المركز الثاني بالسباق، بينما انتزع الالماني رالف شوماخر سائق فريق تويوتا المركز الثالث من الايطالي جانكارلو فيزيكيللا سائق رينو الذي وقعت عليه عقوبة أثناء السباق للقيادة على نحو يعيق باقي السائقين أثناء دخوله الاخير لموقع فريقه رينو بمضمار السباق.

واضطر الكولومبي خوان بابلو مونتويا السائق الآخر بفريق ماكلارين إلى الانسحاب من اللفة 25 بالسباق عندما أتلفت سيارته لمرورها فوق غطاء مصرف مياه غير مثبت في اللفة 21 من السباق واضطر مونتويا إلى الانسحاب بعد أربع لفات أخرى.

وأنهى ألونسو موسم 2005 متربعا على قمة ترتيب السائقين برصيد 133 نقطة ويليه رايكونن في المركز الثاني برصيد 112 نقطة ثم الالماني مايكل شوماخر سائق فريق فيراري في المركز الثالث برصيد 62 نقطة وبفارق نقطتين عن مونتويا صاحب المركز الرابع.

وقال ألونسو الذي أصبح أصغر بطل في تاريخ بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 عندما أحرز لقب هذا الموسم في البرازيل الشهر الماضي "كان موسما رائعا بالنسبة للفريق .. لم يكن الامر (إحراز لقب العالم على مستوى الفرق) مصيريا ولكنه كان شديد الاهمية ليكون حافزا لنا في الموسم المقبل".

أما رايكونن الذي فاز هو الآخر بسبعة سباقات بهذا الموسم ولكنه تعرض لمشاكل فنية متكررة إلى جانب الحظ السيئ ليحرم من إحراز لقب بطل العالم فقد كان لديه رأي فلسفي حول إخفاق ماكلارين مرسيدس في إحراز لقب العالم على مستوى الفرق أيضا.

وقال رايكونن "لقد قدمت أفضل ما لدي ولكن هذا لم يكن كافيا في السباق، كما كانت سيارة رينو سريعة .. بذلنا قصارى جهدنا ولكن لسوء الحظ لم يكن اليوم يومنا. يجب أن نتطلع قدما للعام المقبل".

وواصل فريق ريد بول عروضه القوية باحتلال سائقه كريستيان كلاين المركز الخامس بالسباق. واحتل فيليبي ماسا سائق فريق ساوبر السويسري المركز السادس في آخر سباقات فريقه ببطولة فورمولا 1، وجاء الاسترالي مارك ويبر سائق فريق بي إم دابليو وليامز في المركز السابع والبريطاني جنسون باتون سائق فريق بار هوندا في المركز الثامن.

وأنهى بطل العالم السابق شوماخر موسم 2005 بخيبة أمل جديدة حيث اضطر في البداية إلى خوض السباق بسيارة فيراري البديلة عقب تعرضه لحادث تصادم أثناء الاحماء للسباق مع كريستيان ألبرز سائق فريق ميناردي ثم سقط في حفرة من الحصى في اللفة 22 من السباق عندما كانت سيارة السلامة خارج المضمار.

وتعرض الياباني تاكوما ساتو سائق فريق بار هوندا الذي ربما يكون قد خاض آخر سباقاته ببطولة فورمولا 1 أمس لعقوبة هو الآخر لمخالفة لوائح بدء السباق ولكنه خاض سباقا سلسا بعد ذلك قبل انسحابه من اللفة 35 لمشاكل فنية.

وكانت أبهر لحظات السباق عندما أفلت الهندي ناريان كارثيكيان سائق فريق جوردن من حادث محتم في اللفة 30 من السباق عندما فقد السيطرة على السيارة ليصطدم بجدار من الاطارات عند المنحني 13 بمضمار السباق . ومع ذلك فقد كان رينو وألونسو هما نجما أمس، حيث وجها إنذارا قويا لبقية الفرق في الموسم المقبل، وأضاف ألونسو "إنني سعيد جدا ولدي ثقة كبيرة للموسم المقبل أيضا".

حادث يجبر شوماخر على قيادة السيارة الاحتياطية

تعرضت سيارة مايكل شوماخر نجم فريق فيراري لحادث أثناء دورة الاحماء في سباق شنغهاي للعام الحالي حيث اصطدمت بها سيارة المتسابق الهولندي كريستيان ألبرس من فريق ميناردي أثناء محاولة البطل الالماني تغيير مساره. وسيضطر شوماخر نتيجة التلفيات التي لحقت بسيارته لاستخدام السيارة الاحتياطية في السباق.

شوماخر يعود لمنزله بعد نهاية أسوأ مواسمه

اكد السائق الالماني مايكل شوماخر بطل العالم 7 مرات آخرها العام الماضي، أمس الاحد بعد انتهاء جائزة الصين الكبرى، انه سعيد جدا لانتهاء اسوأ موسم له مع فريق فيراري.

وقال مايكل (36 عاما) الذي حقق فوزا واحدا هذا الموسم وحل ثالثا في ترتيب السائقين(71 نقطة) بفارق كبير عن البطل الاسباني فرناندو الونسو (133)، لوكالة الانباء الالمانية الرياضية "اني سعيد بانتهاء اسوأ موسم منذ قدومي الى فيراري(1996)، والشيء الوحيد الذي سأعمله الان هو العودة الى منزلي".

ولم يحرز مايكل، صاحب 13 فوزا في عام 2004، الا انتصارا واحدا عندما حل في المركز الاول في جائزة الولايات المتحدة التي شاركت في 6 سيارات فقط مزودة بإطارات بريدجستون وغابت عنها جميع السيارات المزودة بإطارات ميشلان.

وانسحب مايكل من اللفة 23 في جائزة الصين الكبرى أمس في شنغهاي بعد ان خرج عن الحلبة، وعلق على ذلك قائلا "الاطارات تأثرت جدا بالحرارة واصبحت كأني اقود السيارة على الجليد". وختم قائلا "الان، هدفنا هو الانطلاق من جديد بحثا عن اللقب".

ترتيب السباق:

1- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.39.53.618 ساعة

2- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين) بفارق 4.015 ثانية

3- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) بفارق 25.376 ث

4- الايطالي جانكارلو فيسيكيلا (رينو) بفارق بفارق 26.114 ث

5- النمسوي كريستيان كلاين (ريد بول) بفارق 31.839 ث

6- البرازيلي فيليب ماسا (ساوبر) بفارق 36.400 ث

7- الاسترالي ماكر ويبر (وليامس) بفارق 36.842 ث

8- البريطاني جنسون باتون (بار هوندا) بفارق 41.249 ث

9- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) بفارق 44.247 ث

10- الكندي جاك فيلنوف (ساوبر) بفارق 59.977 ث

ترتيب السائقين:

1- الونسو 133 نقطة

2- رايكونن 112

3- مايكل شوماخر 62

4- مونتويا 60

5- فيزيكيلا 58

6- رالف شوماخر 45

7- تروللي 45

8- باريكيللو 38

ترتيب الصانعين:

1- رينو 191 نقطة

2- ماكلارين 182

3- فيراري 100

4- تويوتا 88

5- وليامس بي ام دبليو 66

6- بار هوندا 38

7- ريد بول 34

8- ساوبر بتروناس 20

التعليق