التدخين أكبر سبب للوفاة بالسرطان يمكن تجنبه

تم نشره في السبت 15 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً

 نيويورك - قال الدكتور ماجد عزتي بكلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن لرويترز إن التدخين تسبب في وفاة نحو 1.4 مريض بالسرطان في عام 2000 أي وفاة أكثر من حالة من كل خمس حالات وفيات بالسرطان على مستوى العالم "مما قد يجعل التدخين أكبر مسبب للوفاة بالسرطان يمكن تجنبه."

    وأوضح عزتي وزملاؤه في الاصدار الاخير للدورية الدولية للاورام أن هناك إدراكا واسعا لدور التدخين كمسبب رئيسي للسرطان لكن لا تتوافر معلومات كثيرة عن كيفية إسهامه في العبء العالمي والاقليمي لأمراض السرطان بالاشتراك مع عوامل الخطر الاخرى التي تؤثر في خلفية أنماط الوفيات بالسرطان.

   ولتقدير العدد الدقيق للوفيات بالسرطان نتيجة التدخين في عام 2000 حلل الفريق البيانات من مصدرين فريدين للبيانات أحدهما هو الدراسة الثانية للوقاية من السرطانات التي أجرتها الجمعية الاميركية لمكافحة السرطان والثاني هو قواعد بيانات منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لابحاث السرطان عن الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسرطان.

    كان هناك ما يقدر بنحو 1.42 مليون حالة وفاة بالسرطان في أنحاء العالم في عام 2000 . ووصلت نسبة الوفاة بسبب التدخين وحده إلى 21 بالمئة من إجمالي الوفيات بالسرطان في أنحاء العالم.

    وقال عزتي" إن من هؤلاء كانت هناك 1.18 مليون حالة بين الرجال و0.24 مليون حالة بين النساء. وأضاف "نسبة الوفيات الناجمة عن السرطان بسبب التدخين تجاوزت 40 بالمئة بين الرجال في مناطق عديدة في العالم مثل أميركا الشمالية وأوروبا."

    وبلغ إجمالي عدد الوفيات بالسرطان نتيجة التدخين في العالم النامي 625 ألفا في حين بلغ العدد 794 ألفا في البلدان الصناعية.

    ولاحظ عزتي أن هناك الآن زيادة طفيفة في حالات الوفاة بالسرطان نتيجة التدخين في الدول الصناعية في أميركا الشمالية وأوروبا وغرب المحيط الهادي "لكن يتوقع أن يؤدي ارتفاع معدل التدخين في دول العالم النامي خلال العقدين أو الثلاثة الماضية إلى تحويل العبء إلى العالم النامي."

    وتعد اورام الرئة الاكثر شيوعا بسبب التدخين إذ أن نحو 850 ألف حالة أو ما يعادل 71 بالمئة من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة سببها التدخين. وتليها أورام الجهاز الهضمي العلوي الذي يشمل الفم والبلعوم والمريء.

    وخلص الباحثون إلى ان هذه التقديرات الخاصة بمعدل الوفيات بالسرطان نتيجة التدخين "توفر اساسا مهما" لتقييم كيفية إسهام برامج مكافحة التدخين في الحد من أمراض السرطان على المستويين العالمي والاقليمي.

التعليق