الكرة العربية : الهلال يحقق فوزه الثالث على التوالي في الدوري السعودي

تم نشره في الجمعة 14 تشرين الأول / أكتوبر 2005. 08:00 صباحاً

مدن - حقق الهلال فوزه الثالث على التوالي وانفرد بصدارة الدوري السعودي لكرة القدم اثر تغلبه على الاتفاق (2-0) في افتتاح الجولة الرابعة.

 وسجل الهدف الأول المهاجم الدولي ياسر القحطاني (28 من ركلة جزاء)، واضاف البديل احمد الصويلح الهدف الثاني (78)، وطرد ماجد العمري مدافع الاتفاق بعد نيله بطاقتين صفراوين (83).

 وكان الهلال الافضل في الشوط الاول من الناحية الفنية في الوقت الذي ظهر الاتفاق جيدا في الشوط الثاني دون خطورة على مرمى الهلال رغم المحاولات المتكررة حيث افتقد الفريق للمهاجم الذي يترجم الفرص لأهداف، وبهذه النتيجة يرفع الهلال رصيده إلى 9 نقاط متصدرا الدوري وبقي الاتفاق على نقطتين من تعادلين وخسارة.

 وتعادل الحزم والقادسية (1-1) سجل للحزم على المطرود (21) فيما سجل هدف للقادسية يوسف السالم (55)، وعند الدقيقة (75) طرد المغربي صلاح عقال لاعب الحزم عندما اعاق حارس القادسية هاني العويض بطريقة غير مشروعة.

 وسحق الوحدة مضيفه ابها (7-1)، بدأ مسلسل أهداف الوحدة عن طريق مهاجم الرأس الأخضر ادريانو (5) من تمريره عكسية من عيسى المحياني وأضاع ناصر القحطاني (13) ركلة جزاء لأبها ثم سجل الهدف الثاني للوحدة ماجد الهزاني (35) والثالث عيسى المحياني (36). ورد ابها بهدف حمل توقيع فلامير (42) لينتهي الشوط الاول (3-1)، وفي الشوط الثاني واصل الوحدة تسجيله للاهداف عن طريق عيسى المحياني في الدقائق 46 و61 و65 واختتم الاهداف ماجد الهزاني (95).

 من جهة أخرى.. تقرر تأجيل مباراة اتحاد جدة مع النصر في الاسبوع الرابع من مسابقة الدوري السعودي والتي كان من المقرر إجرائها في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

 جاء ذلك بعد تأهل فريق اتحاد جدة إلى نهائي بطولة دوري أبطال آسيا مع العين الاماراتي حيث ستجرى مباراة الذهاب بينهما في دبي في 26 تشرين الأول/أكتوبر والعودة في جدة في 31 من الشهر نفسه، وجرى التأجيل بعد أن تقدم نادي اتحاد جدة بطلب لذلك، ولم يتحدد موعد آخر لاجراء المباراة المؤجلة.

الدوري البحريني

 تشهد المرحلة الثانية من الدوري البحريني لكرة القدم مباريات قوية يسعى فيها أكثر من طرف الى الانفراد بالصدارة أو تعويض الخسارة من المرحلة الاولى، وتنطلق المرحلة اليوم الجمعة بلقاء البسيتين مع النجمة، وتستكمل بعد غد الاحد بمباراتي الوافد الجديد ومتصدر الترتيب في المرحلة الاولى فريق سترة مع الشباب، وحامل اللقب الرفاع مع الاهلي في قمة مباريات هذه المرحلة، ويلعب يوم الاثنين البحرين مع الرفاع الشرقي، وتختتم مباريات المرحلة بلقاء يجمع بين المحرق مع المالكية يوم الثلاثاء.

 وستتجه الانظار بعد غد الاحد إلى ستاد البحرين الوطني حيث تقام مباراة القمة بين حامل اللقب فريق الرفاع مع الأهلي، ويسعى كل فريق الى البحث عن الفوز الثاني ورفع رصيده من النقاط الى 6 بعد ان كسبا مباراتيهما في المرحلة الاولى بعد فوز الرفاع على البحرين (1-0) وبالنتيجة نفسها فاز الاهلي على الشباب.

 ويعول الرفاع بقيادة مدربه الكرواتي دراغان على جهود لاعبيه الدوليين صالح فرحان وعبدالله المرزوقي وأحمد حسان وحمد راكع الى جانب محترفيه العراقيين المدافع حيدر عبيد والمهاجم رزاق فرحان والفرنسي طارق بن عاشور.

 وفي الجانب الاخر فريق الاهلي سيعتمد على جهود لاعبيه الشباب في خط المقدمة محمود عباس وعلي أحمد حبيب الى جانب المحترفين النيجيريين جيسي جون وفتاي، ويدرك مدرب الاهلي الصربي كريسو مدى خطورة مهاجمي الرفاع ولذلك سيعول على جهود مدافعيه هادي الفردان والدولي أحمد الحجيري.

 ولن تقل مباراة المتصدر فريق سترة (3 نقاط) مع الشباب أهمية وإثارة حيث يسعى الوافد الجديد الى مواصلة تقديم عروضه القوية وتحقيق انتصاره الثاني ليؤكد بان فوزه على النجمة (4-2) في المرحلة الأولى لم يكن بمحض الصدفة، بينما يسعى الشباب إلى تعويض خسارته امام الاهلي وتحقيق الفوز الاول.

 فريق سترة بقيادة المدرب التونسي علي الشهيبي سيعول على جهود مهاجميه جعفر طوق وصادق مرهون الى جانب احتمال مشاركة محترفيه التونسيين كمال السبعي وسامي هوام ورمزي بن عثمان.

 أما فريق الشباب احد المرشحين للمنافسة على لقب الدوري هذا الموسم فان مدربه الوطني أحمد صالح يدرك مدى صعوبة مواجهة حماس وحيوية لاعبي سترة، وسيعتمد على نجومية محترفيه العراقيين هيثم كاظم وعمار عبدالحسن الى جانب الدولي محمود منصور ومحمد الهدار وعلي عبدالله.

 وفي افتتاح منافسات المرحلة اليوم الجمعة عندما يلتقي البسيتين (نقطة واحدة) مع النجمة (بدون نقاط)، يسعى الفريقان الى تحقيق الانتصار الاول ووقف نزيف النقاط في وقت مبكر من الدوري، فالبسيتين يرغب في الفوز ليبقى قريبا من فرق المقدمة وسيعتمد مدربه التونسي حاتم السويسي على جهود محترفه اللبناني علي صبحي ومعه الدولي غازي الكواري، بينما يسعى مدرب النجمة المحلي عبدالعزيز أمين الى تعويض الخسارة المفاجئة أمام سترة وتحقيق نقاطا ايجابية في بدارية الدوري،  وسيعول النجمة على جهود النيجيري ايمانويل واليمني سالم بالحمر وهدافه راشد جمال وحارسه الدولي عبدالرحمن عبدالكريم.

 وستكون مواجهة الجريحين البحرين مع الرفاع الشرقي فرصة الى تعويض خسارة الجولة الاولى، الرفاع الشرقي خسر أمام المحرق (1-3) والبحرين امام حامل اللقب الرفاع (0-1)، ولذلك يتوقع ان يقدم الفريقان مباراة متكافئة نظرا لتقارب مستواهما الفني، وستكون مهمة مدربي الفريقين البلجيكي كريفتس تاماس مدرب البحرين والتونسي سمير بن شمام (الرفاع الشرقي) الهروب من الهزيمة الثانية التي قد تضع الفريق في موقف محرج مع بداية الموسم.

 ويأمل فريق المحرق تحقيق فوزه الثاني على حساب المالكية (نقطة واحدة) في ختام منافسات المرحلة يوم الثلاثاء، ويطمح المحرق الى تحقيق الانتصار الثاني والبقاء في قمة الترتيب مع المدرسة البرازيلية بقيادة المدرب كلاوديو الذي سيعول على جهود نجومه المحترفين البرازيلي دي سيلفا ومواطنه الهداف ريكو الى جانب الاردني بشار بني ياسين والبوسني ألكسندر إبراهيم والصربي عدنان موسرافيتش.

 وفي الجانب الاخر فريق المالكية بقيادة مصرية مع المدرب أحمد رفعت يريد ان يؤكد بان الصاعد ليس هابطا بعد ان انتزع فوزا ثمينا امام البسيتين بالمرحلة الاولى، ويطمح المالكية الى رفع رصيده الى اربع نقاط مع الوضع في الاعتبار صعوبة المهمة وعدم استحالتها عندما يواجه فريق المحرق صاحب الرقم القياسي في تحقيق البطولات (26 مرة).

 وسيعول المالكية على جهود لاعبيه حسن السيد عيسى وشقيقه عبدالله الى جانب عودة حارسه الدولي محمد السيد جعفر الى التشكيلة ليكون قوة داعمة للفريق.

الدوري السوري

 تنتظر الفرق الكبيرة مواجهات سهلة نسبيا اليوم الجمعة في افتتاح مباريات المرحلة الثانية من بطولة سوريا لكرة القدم التي يلتقي فيها الاتحاد حامل اللقب في حلب مع ضيفه الفتوة، والكرامة في حمص مع الحرية، والوحدة في دمشق مع النواعير.

 ويلتقي في اللاذقية تشرين مع جاره القرداحة، وفي جبلة فريقها المحلي مع جاره حطين، وفي حماة الطليعة مع الجهاد.

وتختتم المرحلة يوم غد السبت بلقاء صعب في العاصمة بين الجيش وجاره المجد.

 ومن المنتظر ان ينجح الاتحاد (3 نقاط) في تحقيق فوز قريب منه على حساب ضيفه الفتوة (بلا نقاط) في مباراة يتفوق فيها المضيف بنواح كثيرة خصوصا اذا اشرك محترفيه العراقيين حيدر عبد العزيز واحمد صلاح. في الموسم الماضي فاز الاتحاد ذهابا وايابا بنتيجة (3-0).

 ويتطلع الكرامة (بلا نقاط) الى تعويض خسارته في المرحلة الاولى وبالتالي تسجيل اول فوز له في البطولة على حساب ضيفه الحرية (بلا نقاط) في مباراة تميل فيها كفة المضيف بعيدا عن المفاجآت. في الموسم الماضي فاز الكرامة ذهابا بقرار اتحادي (3-0) وايابا (2-1).

 ومن المتوقع ان ينجح الوحدة (نقطة واحدة) في تخطي ضيفه النواعير (بلا نقاط) في اول مواجهة رسمية بين الطرفين وان كان الوحدة سيلعب في ظل غياب مهاجميه ماهر السيد المصاب وموفق الحسين الذي خرج ببطاقة حمراء في مباراة حطين في المرحلة الاولى، وكان الوحدة اتفق مع مهاجمين نيجيريين من المتوقع وصولهما الى دمشق اليوم الخميس وقد يشترك احدهما في مباراة الغد في حال الاتفاق على الشروط المادية.

 ويدخل لقاء تشرين (نقطة واحدة) وجاره القرداحة (بلا نقاط) خانة التكافؤ الذي يظلل عادة مواجهات الجيران حيث تبدو كل الاحتمالات مفتوحة، في الموسم الماضي فاز تشرين ذهابا (2-0) وخسر ايابا (1-2)، وذات الامر ينطبق على لقاء جبلة (3 نقاط) وحطين (نقطة واحدة) مع افضلية نسبية للمضيف في ظل ارتفاع معنويات لاعبيه بعد فوزهم خارج ارضهم على الحرية (2-1) في المرحلة الماضية، في الموسم الماضي تعادلا ذهابا (1-1) وفاز جبلة ايابا (2-0).

 ومن المنتظر ان يسجل الطليعة (3 نقاط) نتيجة ايجابية ثانية في ارضه وامام جمهوره لجهوزيته الاكثر على حساب ضيفه الجهاد (نقطة واحدة) في اول مواجهة رسمية بين الطرفين، ويتفوق الجيش (3 نقاط) على جاره المجد (3 نقاط) حضورا ونجومية وان كانت حساسية الجيران ستفرض نفسها وتزيل الكثير من الفوارق الفنية وتفتح باب كل الاحتمالات، في الموسم الماضي فاز المجد ذهابا (2-1) وايابا (1-0)، وسجل اهداف المجد الثلاثة الدولي رجا رافع الذي انتقل مؤخرا الى العربي الكويتي مقابل 350 الف دولار لثلاثة اعوام.

كأس السلطان قابوس

 تجرى اليوم الجمعة ثلاث مباريات بدور الثمانية لبطولة كأس السلطان قابوس لكرة القدم حيث يلتقي بهلاء مع النصر بملعب نزوى وصحم مع السيب بملعب صحار وصحار مع العروبة بملعب صور.

 وقرر اتحاد الكرة العماني إجراء مباراة واحدة بهذا الدور امس الخميس بين فريقي صور والطليعة بملعب صور، بينما تقرر إجراء نهائي البطولة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بملعب صحار ليتزامن مع احتفالات سلطنة عمان بعيدها الوطني الخامس والثلاثين.

غرامات عربية

 قررت اللجنة المنظمة لبطولة دوري أبطال العرب لكرة القدم فرض غرامات مالية على الاندية التي تأخرت في تقديم قوائم أسماء لاعبيها خلال الفترة التي تنص عليها لائحة البطولة.

 وفرضت غرامة 500 دولار على أندية الزوراء العراقي والهلال السوداني والاتحاد الليبي والحصر الموريتاني وحرس الحدود وأنبي المصريين والافريقي والبنزرتي التونسيين.

 وفرضت غرامة ألف دولار على أندية اتحاد جدة والنصر السعوديين والعروبة العماني وشباب رفح الفلسطيني والقادسية والكويت الكويتيين والوداد البيضاوي وأوليمبيك أسفين المغربيين والمريخ السوداني ومولودية الجزائري، فيما ضوعفت الغرامة إلى ألفي دولار على نادي الوحدة السوري لتأخره في إرسال قائمة لاعبيه حتى بعد المهلة الاضافية.

 وكانت هذه الاندية قد تأخرت عن تقديم القوائم الاساسية لفرقها المشاركة في مسابقة دوري أبطال العرب حتى 19 آب/أغسطس الماضي وهو اليوم الذي تزامن مع إجراء قرعة البطولة في نسختها الثالثة.

تعادل شباب الإمارات ومصر

 تعادل منتخب شباب الامارات لكرة القدم مع نظيره المصري (1-1) في مباراة دولية ودية في كرة القدم اقيمت في دبي ضمن اطار استعداداتهما للتصفيات القارية الاسيوية والافريقية على التوالي، وسجل سعيد الكثيري (65) هدف الامارات، والمصري احمد جمعة (39)، وكان المنتخبان التقيا ايضا الاثنين الماضي وفاز المصري (1-0).

التعليق