قمة مصرية تكتسي بطابع قاري في قبل النهائي

تم نشره في السبت 24 أيلول / سبتمبر 2005. 09:00 صباحاً

دوري ابطال افريقيا

  القاهرة - تنتقل المواجهة بين الغريمين التقليديين في الكرة المصرية من الصعيد المحلي الى القاري عندما يلتقي قطبا القاهرة الزمالك والاهلي للمرة الاولى في تاريخهما في مسابقة دوري ابطال افريقيا ضمن ذهاب الدور نصف النهائي يوم غد الاحد على ملعب الكلية الحربية.

 والمواجهة هي الرقم 116 في مختلف المسابقات بين الفريقين العريقين اللذين تناوبا على زعامة الكرة المصرية منذ انطلاق الدوري المحلي اواخر الاربعينات، ففاز الاهلي باللقب المحلي 30 مرة كان آخرها في الموسم الماضي، في حين توج الزمالك بطلا 11 مرة، وكان الاهلي تفوق على منافسه التقليدي (4-2) ذهابا و(3-0) ايابا في الدوري المحلي الموسم الماضي.

 ويعتبر الاهلي مرشحا لإحراز اللقب نظرا لعروضه الرائعة في الدور ربع النهائي كما انه لم يمن بأي هزيمة في 44 مباراة متتالية وتعود آخر خسارة له امام المقاولون العرب في مسابقة كأس مصر في حزيران/يونيو الماضي.

 وتكتسي مسابقة دوري ابطال افريقيا اهمية خاصة هذا الموسم لأن الفائز فيها يشارك في بطولة العالم الثانية للأندية المقررة في اليابان من 12 الى 18 كانون الاول/ديسمبر المقبل وسيضمن جوائز مادية سخية تدخل خزائنه.

 في المقابل يواجه الزمالك ازمة حقيقية خصوصا بعد خسارته التاريخية امام حرس الحدود (0-5) مطلع الاسبوع الحالي ما رسم علامة استفهام كبيرة حول قدرته في مقارعة الاهلي ناهيك عن احراز اللقب القاري، وكانت مشاكل الزمالك بدأت مطلع الموسم الحالي عندما اضطر الى اقالة مدربه الالماني ثيو بوكير اثر تعادله في المرحلة الاولى من الدوري المحلي وعين مكانه نجم الفريق السابق فاروق جعفر الذي يبدو مصيره معلقا على ضوء المواجهتين مع الاهلي.

 يذكر ان الزمالك كان حل في المركز السادس الموسم الماضي وهي اسوأ نتيجة له في تاريخ مشاركاته في الدوري المحلي، ويواجه الزمالك ايضا مشاكل ادارية بين رئيسه مرتضى منصور ونائبه اسماعيل سليم، وقد اختلى الاول باللاعبين اثر الخسارة الفادحة امام حرس الحدود وحثهم على بذل جهود مضاعفة في المباراة ضد الاهلي مشددا على نسيان الخسارة الثقيلة التي اعتبرها مجرد حادث بسيط لن يؤثر على معنويات اللاعبين في مواجهة الاهلي، ويزيد من صعوبة مهمة الزمالك انه يخوض المباراة في غياب اربعة لاعبين ابرزهم مدحت عبدالهادي وجمال حمزة.

 ويعتبر خط الدفاع نقطة القوة في الاهلي بقيادة المتألق احمد السيد وقد دخل مرمى الفريق القاهري 4 اهداف فقط في 10 مباريات ضمن مسابقة دوري الابطال، ويتألق في صفوف الاهلي ايضا مهاجمه الهداف عماد متعب الذي سجل خمسة اهداف في هذه المسابقة حتى الان، لكن ادارة النادي قررت تغريم متعب عشرين الف جنيه (نحو ثلاثة الاف دولار) عقابا له على ما بدر منه من مشكلات مع رجل شرطة في ساعة متأخرة من الثلاثاء الماضي.

 وكان متعب يقود سيارته بصحبة المطرب محمد عطية عندما طلب منه رجل شرطة رؤية رخصة السيارة ورخصة القيادة الخاصة به لكن اللاعب دخل في مشادة حادة امتدت للتشابك بالأيدي، واقتيد الى قسم الشرطة قبل اطلاق سراحه وانضمامه الى المعسكر المغلق.

 وفي الدار البيضاء على مجمع محمد الخامس، يلتقي الرجاء البيضاوي المغربي مع النجم الساحلي التونسي في مواجهة قوية ايضا تأتي قبل اسبوعين تماما من اللقاء المرتقب والحاسم بين تونس والمغرب في تونس لمعرفة هوية المنتخب المتأهل الى نهائيات مونديال المانيا 2006 علما بأن التعادل يكفي تونس لضمان مقعدها في العرس العالمي.

 ومن المتوقع ان تكون المباراة دفاعية بحتة نظرا لعدم وجود روح المغامرة عند الفريقين بدليل ان الرجاء سجل 11 هدفا في 10 مباريات في هذه المسابقة، في حين سجل النجم 12 هدفا، وتقام مباراتا الاياب في 15 و16 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

البرنامج:

- اليوم:

الرجاء البيضاوي (المغرب) - النجم الساحلي (تونس) 23:00

- غدا:

الزمالك (مصر)- الاهلي (مصر) - 20:30

التعليق