عدد جديد من مجلة الرابطة

تم نشره في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • عدد جديد من مجلة الرابطة

 عمان – الغد - صدر عن الأمانة العامة لرابطة المؤسسات العربية الخاصة بالتعليم العالي العدد الجديد من المجلة الثقافية الفصلية (الرابطة) تحت عنوان "الجامعات وسوق العمل المصرفي".

وتسهم مجلة الرابطة في عددها الجديد بإلقاء الضوء على العلاقة بين الجامعات وسوق العمل بشكل عام وسوق العمل المصرفي بشكل خاص عبر مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تطرح مشكلة محدودية سوق العمل المحلي وعدم قدرته على استيعاب العدد الفائض من خريجي بعض التخصصات وفي مقدمتها العلوم المالية والمصرفية التي شهدت العديد من المتغيرات بسبب التطور التكنولوجي المصاحب للعولمة وتحول الكثير من الأعمال التي كانت تنجز يدوياً إلى أعمال إلكترونية.

تحت عنوان "البنوك الإلكترونية النشأة والتطور والمستلزمات" قدم د.محمود الصميدعي من جامعة الزيتونة ود.ردينة يوسف من بغداد دراسة مشتركة تناولا فيها بداية ظهور البنوك الإلكترونية عام 1995 ودورها في تقديم خدمات مصرفية سريعة بأقل قدر من الكلفة والجهد. وضمن ذات السياق قدم د.قتيبة العاني من جامعة لوتاه في دبي بحثاً مفصلاً حول التطبيقات الرئيسية للبنوك الإلكترونية وأنواع بطاقات السحب الآلي، موضحاً كيف تحولت دبي لأول قاعدة إقليمية للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط.

كما قدم د.عبد الرحيم قدومي من جامعة الزرقاء الأهلية دراسة شاملة بحث فيها جهود المقيمين لتعظيم مواءمة السياسات الأكاديمية لحاجة الصناعة المصرفية، مستعرضاً دور صندوق الحسين للإبداع في تشكيل فرق عمل خاصة واستعانته بجهات متخصصة في هذا المجال مثل "لجنة ضمان الجودة البريطانية" QAA بهدف التحقق من جودة السياسة الأكاديمية في الجامعات الأردنية والعمل مع مواءمتها مع حاجة الصناعة في الأردن.

هذا وتحتوي مجلة الرابطة على عدد من التوصيات المقدمة في ختام كل ورقة بحثية، ركزت في مجملها على ضرورة التنسيق بين أقسام العلوم المالية والمصرفية وبين البنوك الأردنية لتحديد احتياجات السوق وتفعيل العلاقة بين تلك الأقسام والبنوك من أجل تدريب الطلبة وتحقيق الترابط بين ما هو أكاديمي نظري وبين التطبيق العملي.

كما تضم المجلة مجموعة من أخبار ونشاطات الجامعات الأردنية والعربية، في حين كانت شخصية العدد مخصصة للدكتور أبو بكر مصطفى مدير كلية دراسات الحاسبات الآلية في السودان لما له من دور ريادي في نشر البحوث والدراسات الخاصة بإدارة نظم المعلومات على مستوى العالم الغربي والوطن العربي.

التعليق