الأنظار تتجه إلى بيرو لاكتشاف المواهب الكروية الصاعدة

تم نشره في الجمعة 16 أيلول / سبتمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • الأنظار تتجه إلى بيرو لاكتشاف المواهب الكروية الصاعدة

كأس العالم للناشئين

 

    ليما - تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم من كل أنحاء العالم بداية من اليوم الجمعة وحتى الثاني من تشرين الاول/أكتوبر المقبل لمتابعة فعاليات بطولة كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) التي تنطلق في بيرو بمشاركة 16 منتخبا قسمت إلى أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات.

    وعلى مدار نحو أسبوعين هما عمر البطولة ستكون أنظار عشاق اللعبة معلقة على العرس العالمي الكبير ليس فقط لمتابعة المنافسة القوية المتوقعة بين المشاركين في البطولة ومعرفة البطل الذي يصعد إلى قمة منصة التتويج في مطلع الشهر المقبل، وإنما أيضا لاستكشاف نجوم المستقبل بعد أن أصبحت هذه البطولة التي تقام كل عامين معملا لتفريخ أبرز وأشهر النجوم في المستقبل.

    ويزيد من اهتمام الجميع بالبطولة أن المنافسة على اللقب في البطولات السابقة لم يقتصر على منتخبات أميركا الجنوبية وأوروبا كما هو الحال في بطولات كأس العالم للكبار وإنما دخلت أفريقيا في المنافسة على اللقب ونالت القارة الافريقية اللقب أربع مرات بخلاف فوز المنتخب السعودية ممثل آسيا باللقب عام 1989، وبالتالي فإن ألقاب البطولات العشر السابقة قسمت بين أربع قارات ولم تكن حكرا على قارة دون الاخرى لتكون البطولة العالمية الوحيدة بخلاف مسابقات كرة القدم في الدورات الاولمبية التي ينجح فريق أفريقي في حسم لقبها لصالحه، ومن هنا نجحت بطولة كأس العالم للناشئين في زيادة شعبية اللعبة في العديد من دول العالم.

    وبعد نجاحه في حسم اللقب لصالحه ثلاث مرات في آخر أربع بطولات سيكون المنتخب البرازيلي هو أقوى المرشحين للفوز باللقب في البطولة الجديدة، ولكنه سيخوض منافسات البطولة بدون مهاجمه الخطير كيرلون الذي سجل ثمانية أهداف في التصفيات المؤهلة للبطولة ولكنه أصيب حديثا في كاحل القدم.

    ومن المنتظر أن يستعين المدرب نيلسون رودريغيز المدير الفني للمنتخب البرازيلي باللاعب أندرسون مهاجم فريق غريميو البرازيلي ليقود هجوم الفريق في مباريات البطولة خاصة وأن المنتخب البرازيلي سيخوض الدور الاول للبطولة ضمن المجموعة الرابعة الصعبة التي تضم أيضا منتخبات هولندا وقطر وغامبيا، وقد تلعب نسبة الاهداف دورا فعالا في حسم هوية الفريقين المتأهلين للدور الثاني (دور الثمانية) من هذه المجموعة خاصة وأن المنتخب الهولندي من الفرق المشهود لها بالكفاءة العالية كما أن الفريق القطري اعتاد الوصول للنهائيات في أكثر من بطولة عالم سابقة للناشئين بينما سيكون أمل المنتخب الغامبي هو تفجير مفاجأة جديدة لكرة القدم الافريقية وأن يخطف الاضواء في أول مشاركة له بالبطولة العالمية.

    ومنذ أن نجح المنتخب النيجيري في الفوز باللقب الاول لبطولة كأس العالم للناشئين عام 1985 في الصين اعتبرت القارة الافريقية أن هذه البطولة ملك خاص لها، وحقق المنتخب الغاني نجاحا منقطع النظير فيها حيث وصل للمباراة النهائية في أربع بطولات سابقة متتالية في تسعينيات القرن العشرين وحصل على اللقب عامي 1991 في إيطاليا و1995 في إكوادور.

    ويعود الفريق الغاني للمشاركة في نهائيات البطولة للمرة الاولى منذ بطولة عام 1999 التي حصل فيها على المركز الثالث بقيادة مايكل إيسيين نجم وسط تشيلسي الانجليزي حاليا حيث فشل في التأهل للنهائيات عامي 2001 و2003، ويخوض المنتخب الغاني الذي خسر أمام غامبيا في المباراة النهائية للبطولة الافريقية بهدف في الدقائق الاخيرة النهائيات ضمن المجموعة الاولى التي تضم معه منتخب بيرو صاحب الارض الذي يشارك في النهائيات للمرة الاولى في تاريخه ومنتخبي كوستاريكا والصين اللذين تأهلا لدور الثمانية في البطولة السابقة بفنلندا عام 2003.

    ويحتاج منتخب أوروغواي أيضا إلى كثير من الحظ عندما يخوض منافسات الدور الاول ضمن المجموعة الثانية التي تضم أيضا منتخبات المكسيك وتركيا وأستراليا، وكان منتخب أوروغواي قد تأهل للنهائيات على حساب منتخبي الارجنتين وكولومبيا، وتعادل الفريق مع المنتخب البرازيلي (2-2) في المرحلة الاخيرة من التصفيات أظهر أن منتخب أوروغواي ليس فريقا سهل المراس، ويضع مدرب الفريق غوستافو فيرين أملا كبيرا على مهاجمه الخطير إلياس فيغويروا في تخطي عقبة المنتخبات الثلاثة المنافسة له في المجموعة.

    ويأمل المنتخب الاميركي وهو الوحيد الذي تأهل لجميع بطولات كأس العالم للناشئين منذ بداية إقامة البطولة عام 1985 في التقدم إلى مركز جيد في البطولة الجديدة التي يشارك فيها للمرة الحادية عشرة على التوالي ولكنه لم يصل إلى مربعها الذهبي سوى مرة واحدة فقط، ويعتمد مدرب الفريق جون هاكوورث بدرجة كبيرة على اللاعبين كوفاس كيرك ونيك بيسانيو، ولكن تنتظر الفريق منافسة شرسة من الفرق الثلاثة الاخرى في المجموعة وهي منتخبات إيطاليا وساحل العاج وكوريا الشمالية.

     ومن المنتظر أن تشهد البطولة الحالية التي تقام ابتكارين تقنيين، ولن تكون هذه البطولة فقط الاولى التي تقام على ملاعب النجيل الصناعي ولكن أيضا ستكون الاولى التي تستخدم في مبارياتها كرات تحتوي على رقائق إلكترونية تنبه الحكام إلى عبور الكرة خط المرمى، كما ان المنتخبات ستتنافس على كأس جديدة صممت خصيصا صنعتها شركة "فاتوريني" في بريطانيا وهي المتخصصة في صناعة الكؤوس.

    ويشهد اليوم الاول للبطولة اليوم أربع مباريات حيث تلتقي أوروغواي مع المكسيك وتركيا مع أستراليا في المجموعة الثانية في ليما في حين تلتقي الصين مع كوستاريكا في ترويليو بالمجموعة الاولى ويعقبها لقاء الافتتاح الرسمي بين بيرو وغانا على نفس الملعب وذلك ضمن المجموعة الاولى.

    أما المنتخب البرازيلي حامل اللقب فيبدأ رحلة الدفاع عن لقبه غدا السبت بلقاء غامبيا كما يلتقي هولندا وقطر على نفس الملعب في بيورا بالمجموعة الرابعة بينما يلتقي المنتخب العاجي مع نظيره الايطالي وكوريا الشمالية مع المنتخب الاميركي في شيكلايو بالمجموعة الثالثة.

    وتقام البطولة على خمسة ملاعب هي: ماكس اوغوستين في ايكيتوس (23 الف متفرج) واستاديو ناسيونال في ليما (47 الفا)، واستاديو مانسيش في تروخيو (22 الفا) واستاديو الياس اغويري في شيكلايو (22 الفا) واساتاديو ميغيل كراو في بيورا (21 الفا).

ممثل عربي وحيد

    يريد منتخب قطر، ممثل العرب الوحيد، مفاجأة الجميع عندما يخوض غمار بطولة العالم للناشئين، ويأمل المنتخب الخليجي تكرار انجازه عام 1991 في ايطاليا عندما بلغ الدور نصف النهائي محققا مفاجأة من العيار الثقيل.

    ولم ترحم القرعة المنتخب القطري لانها اوقعته في مجموعة صعبة تضم البرازيل صاحبة الصولات والجولات في بطولات العالم وهولندا وغامبيا، وقال مدرب المنتخب القطري الهولندي تيري رويخس: لا شك باننا وقعنا في مجموعة صعبة، فالبرازيل هي المرشحة لاحراز اللقب، اما هولندا فهي فريق منظم في حين لا يمكن الاستهانة بغامبيا التي تضم في صفوفها لاعبين جيدين، لدينا طموحات كبيرة ولا نخاف مواجهة اي منتخب.

     واكد رويخس انه فوجئ بالتطور الكبير الذي طرأ على المنتخب منذ ان حجز بطاقته في النهائيات في ايلول/سبتمر الماضي عندما حل ثالثا في التصفيات الاسيوية وراء الصين وكوريا الجنوبية وسجل 15 هدفا في 5 مباريات منها سداسية في مرمى بنغلاديش (6-1).

    واستعد المنتخب جيدا لخوض بطولة العالم وخضع لمعسكر تدريبي استمر شهرين من حزيران/يونيو الى اب/اغسطس الماضيين وخاض العديد من المباريات مع منتخبات للناشئين في المانيا وايطاليا وهولندا، واعتبر رويخس بان المعسكر ساعد اللاعبين كثيرا ليس فقط على الاستعداد جيدا من الناحية البدنية لكن ايضا من الناحية النفسية وقال : انا راض تماما عن التطور الذي طرأ على اللاعبين، فمن الناحية الشخصية اصبحوا اكثر نضوجا من العام الماضي خصوصا في الاشهر التسعة الاخيرة، كانت تدريباتنا ممتازة وانا واثق من ان اللاعبين سيكونون في قمة لياقتهم البدنية عندما نخوض المباراة الاولى ضد هولندا.

    وتوجه المنتخب القطري في مطلع الشهر الحالي الى البرازيل ليتابع استعداداته وقام الاتحاد القطري بدعوة عائلات هؤلاء ليكونوا على مقربة منهم ومساعدتهم على تقديم افضل العروض وهذا ما لخصه مدير المنتخب حسن ابراهيم بقوله: نأمل ان يكون وجود اهالي اللاعبين حافزا لهم لتقديم الافضل.

    اما رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فقال: سيلعب المنتخب من دون اي ضغوطات، صحيح ان منافسينا يتمتعون بسمعة رائعة لكني واثق من قدرة المنتخب القطري على مواجهة اي منتخب مهما علا شأنه وبلوغ الدور التالي.

المجموعات الأربع

- المجموعة الاولى: البيرو وغانا والصين وكوستاريكا

- المجموعة الثانية: الاوروغواي والمكسيك وتركيا واستراليا

- المجموعة الثالثة: ساحل العاج وايطاليا وكوريا الشمالية والولايات المتحدة

- المجموعة الرابعة: هولندا وقطر والبرازيل وغامبيا

البرنامج:

16-9: الصين - كوستاريكا

البيرو - غانا

الاوروغواي - المكسيك

تركيا - استراليا

17-9: ساحل العاج - ايطاليا

كوريا الشمالية - الولايات المتحدة

هولندا - قطر

البرازيل - غامبيا

19-9: غانا - كوستاريكا

البيرو - الصين

المكسيك - استراليا

الاوروغواي - تركيا

20-9: ايطاليا - الولايات المتحدة

ساحل العاج - كوريا الشمالية

قطر - غامبيا

البرازيل - هولندا

22-9: كوستاريكا - البيرو

غانا - الصين

استراليا - الاوروغواي

المكسيك - تركيا

23-9: الولايات المتحدة - ساحل العاج

ايطاليا - كوريا الشمالية

غامبيا - هولندا

قطر - البرازيل

ربع النهائي

25-9: المباراة رقم 1: اول المجموعة 1 - ثاني المجموعة 2

المباراة رقم 2: اول المجموعة 2 - ثاني المجموعة 1

المباراة رقم 3: اول المجموعة 3 - ثاني المجموعة 4

المباراة رقم 4: اول المجموعة 4 - ثاني المجموعة 3

نصف النهائي

29-9:الفائز في المباراة رقم 1 - الفائز في المباراة رقم 3

الفائز في المباراة رقم 2 - الفائز في المباراة رقم 4

المركز الثالث والرابع:

2-10: الخاسران في نصف النهائي

الفائزان في نصف النهائي

التعليق