الفيلم الاسباني "عاشق البحر" يحصد جوائز مهرجان الاسكندرية

تم نشره في الخميس 15 أيلول / سبتمبر 2005. 09:00 صباحاً
  • الفيلم الاسباني "عاشق البحر" يحصد جوائز مهرجان الاسكندرية

 الاسكندرية- اعلن رئيس لجنة التحكيم الدولية المخرج المصري محمد خان مساء الثلاثاء في الحفل الختامي للدورة 21 لمهرجان الاسكندرية السينمائي فوز الفيلم الاسباني "عاشق البحر" للمخرج اليخاندرو امينابار بأهم ثلاث جوائز في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وهي جوائز افضل فيلم وافضل سيناريو وافضل ممثل دور اول رجال للممثل خافيير بارديم في حين حصل الفيلم الفرنسي "ملوك وملكة" للمخرج ارنو ديبليشان على جائزة افضل اخراج وتقاسم جائزة الانجاز في المجال الفني (تصوير وتركيب الفيلم والديكور) مع الفيلم اليوناني "العرائس".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الصربي "الشاحنة الحمراء" لتميزه.

ولم يفز من الدول العربية الاربعة المشاركة في المسابقة الرسمية سوى الجزائر عن فيلم "تحيا الجزائر" لنادر مكناش الذي حصل على جائزتين الاولى افضل اخراج عمل اول او ثاني وجائزة افضل ممثلة دور نسائي اول لنادية كاسي.

وللمرة الاولى تم توزيع جوائز مقدمة من وزارة الاعلام المصرية في مسابقة جديدة للافلام المصرية تحت عنوان افضل فيلم مصري عرض للجمهور خلال موسم الصيف.

وفاز بالجائزة الاولى وقيمتها 60 ألف جنيه مصري (11 الف دولار تقريبا) فيلم "السفارة في العمارة" لعمرو عرفة وبطولة عادل امام واثار حين عرضه خلال الصيف وحتى الان جدلا حول اذا ما كان الفيلم مؤيدا لتطبيع العلاقات مع اسرائيل او معارضا لها حسب الرؤيا السينمائية للنقاد المصريين.

وفاز بالجائزة الثانية التي تبلغ قيمتها 40 الف جنيه مصري (سبعة الاف دولار تقريبا) فيلم "ملاكي اسكندرية" للمخرجة ساندرا نشأت وكان النقاد سجلوا عليه انتقادات حول الممثلين خصوصا الفنان احمد عز.

وحجبت لجنة التحكيم الدولية الجائزة الثالثة لانها لم تر بين الـ 11 فيلما التي عرضت الى جانب الفيلمين السابقين خلال موسم الصيف اي فيلم يستحقها.

كذلك منحت للمرة الاولى جائزة باسم اتحاد النقاد الدوليين ومركزه باريس وحصل عليها الفيلم الاسباني "عاشق البحر" وحصل الفيلم الذي يمثل مصر في المسابقة "ملك وكتابة" لكاملة ذكري وبطولة محمود حميدة وهند صبري.

وكان الحفل الختامي للمهرجان اقتصر على توزيع الجوائز وتكريم بعض الشخصيات السينمائية في غياب وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي اعتذر للمرة الاولى عن تقديم جوائز المهرجان منذ سنوات طويلة ،وذلك حدادا على حادثة حريق مسرح قصر ثقافة بني سويف، الذي وصل عدد ضحاياه الى 41، بينهم شخصيات تعتبر من اهم نقاد وكتاب المسرح المصريين، خصوصا بعد مطالبة العديد من المثقفين و الفنانين المصريين بمحاكمته ووزير الداخلية والصحة.

ومن بين المكرمين في المهرجان رئيس لجنة التحكيم الدولية محمد خان والفنانة المصرية لبلبة والمخرج التركي الراحل عمر كافور.

التعليق