منظمة الصحة تسمح بعشرة أدوية جديدة ضد الإيدز

تم نشره في الأحد 21 آب / أغسطس 2005. 09:00 صباحاً

 جنيف-  أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة انها سمحت بعشرة ادوية جديدة ضد الايدز من بينها سبعة مضادات للفيروس تنتجها مختبرات "رانباكسي" الهندية التي كانت قد شطبت من لوائحها الاولى منذ عام. وقالت المنظمة في بيان انها اضافت الى لائحتها ثلاثة ادوية جديدة تنتجها شركة "اوروبيندو فارما" الهندية.

    وأكدت المنظمة ان "اضافة هذه الادوية العشرة الجديدة ستعود بالفائدة على برامج مكافحة الايدز وعلى انظمة الشراء وستدعم جهود تعميم الوصول الى مضادات الفيروسات في الدول التي تشهد عددا كبيرا من الاصابات بالايدز عبر توسيع خيار المنتجات ذات النوعية الجيدة".

    ويحتاج حوالى 6.5 مليون شخص لعلاج بمضادات الفيروسات في دول معدل الدخل فيها ضئيل او متوسط.

    وكانت اربعة ادوية سحبت من اللائحة السابقة للمنظمة من قبل منتجها في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 وثلاثة اخرى من قبل المنظمة في آب/اغسطس 2004 بعد ان كشفت عمليات مراقبة قامت بها المنظمة عن ممارسات مخالفة للمعايير الدولية.

    وأوضح البيان ان "رانباكسي" الهندية طلبت من عدة مختبرات اجراء تحاليل جديدة لمنتجاتها. وقد تحققت المنظمة العالمية من نتائج التحاليل التي كانت مرضية.وتشكل لائحة منظمة الصحة العالمية للمنتجات أساس نظام مثير للجدل وضعته هذه المؤسسة الدولية لتأمين ادوية ضد الايدز باسعار زهيدة للدول الفقيرة والمنظمات الدولية.

التعليق