خمس دول عربية تشارك في مهرجان الاسكندرية السينمائي

تم نشره في الخميس 11 آب / أغسطس 2005. 09:00 صباحاً

القاهرة -  تشارك خمس دول عربية من بين 28 دولة في فعاليات الدورة 21 لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الذي تنظمه جمعية كتاب ونقاد السينما المصريين التي ستبدأ في 7 أيلول'سبتمبر وتستغرق أسبوعا.

    والدول العربية المشاركة إلى جانب مصر هي الجزائر وتونس والمغرب والعراق بينها أربع دول ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان من بين 12 دولة يحق لكل دولة منها المشاركة بفيلم واحد باستثناء مصر الدولة المضيفة حسب اللائحة المنظمة للمهرجان.

    ويمثل الجزائر فى المسابقة الرسمية لسينما البحر المتوسط فيلم"تحيا الجزائر" سيناريو واخراج نادر مكناش الذي يعتبر من بين ابناء جيل السينمائيين الجدد متأثرا بدراسته في الولايات المتحدة.

    يرسم فيلم "تحيا الجزائر" صورة سوداء لجيل من الشباب بلا اوهام من خلال قصة فتاة تهاجر قريتها وتذهب الى العاصمة وتعكس الاحداث السعي المحموم للتحرر الجنسي لدى الشخصيات الرئيسية فى الفيلم من خلال مقارنة بين فتاة ليل وفتاة تعمل في محل متواضع للتصوير الفوتوغرافي.

     والفيلم من بطولة البلجيكية المولد المغربية الاصل لبنى الزبال مع المصري الاصل الراحل وجيه تكلا، ويعرض للجزائر خارج المسابقة بمهرجان الإسكندرية فيلم "شاي انيا" لسيد ولد خليفة.

    وتشارك المغرب في المسابقة الرسمية بفيلم "باب البحر" اخراج داوود أولاد سيد بينما يعرض لها خارج المسابقة فيلم "خيط الروح" سيناريو وإخراج المغربي المقيم في شيكاجو حكيم بلعباس.

    ويعرض لتونس في المسابقة الرسمية فيلم "التهرب" إخراج عبداللطيف كشيش وهو إنتاج تونسي فرنسي مشترك. بينما تشارك العراق خارج المسابقة بفيلم "غير صالح" للعراقي عدي رشيد الذي يعتبر أول فيلم عراقي روائي طويل يتم إنجازه في بغداد بعد سقوط نظام صدام حسين ،ويحكي عن حيرة وضياع مجموعة من الشباب والتعقيدات التي طرأت على حياتهم الجديدة،وذلك الموت الذي صار رفيقا لهم في رحلتهم إلى المستقبل.

    أما الدولة العربية الخامسة فهي مصر ـ الدولة المضيفة ـ التي لم يحدد حتى الآن الافلام التي ستمثلها وكان اختيار الافلام الممثلة لمصر في المهرجانات المقامة على أرضها أصبح لازما قبل انطلاق المهرجان بأيام أو ساعات فقط كما حصل في دورات سابقة لهذا المهرجان ولمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

     والدول المشاركة في المسابقة إلى جانب الدول العربية من دول حوض البحر الابيض المتوسط التي يحق لها المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان هي اسبانيا وفرنسا وايطاليا والبوسنة والصرب والبانيا واليونان وتركيا.

التعليق