اغاسي يقترب من لقب لوس أنجلوس وشنايدر تضرب موعدا مع فينوس وليامز في ستانفورد

تم نشره في الأحد 31 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • اغاسي يقترب من لقب لوس أنجلوس وشنايدر تضرب موعدا مع فينوس وليامز في ستانفورد

تنس حول العالم

 

    مدن - تأهل نجم التنس الاميركي المخضرم أندريه أغاسي إلى الدور قبل النهائي من بطولة مرسيدس بنز (لوس أنجلوس) الاميركية البالغ مجموع جوائزها 380 ألف دولار أميركي بتغلبه أمس الاول الجمعة على التايلاندي بارادورن سريشابان 6-2 و4-6 و6-4.

    وحقق أغاسي (35 عاما) الذي سبق له إحراز لقب البطولة الاميركية نفسها ثلاث مرات فوزا امس الاول خلال أقل من ساعتين ليعطي لنفسه دفعة قوية بأولى البطولات التي يشارك بها منذ خروجه مصابا من الدور الاول لبطولة رولان غاروس (فرنسا المفتوحة) السابقة قبل شهرين.

    وخلال فترة ابتعاده الاضطراري عن الملاعب لم يتسن لأغاسي الوقت للتدريب أو العمل بسبب الآلام القوية التي كان يعاني منها إثر إصابته بالتهاب في عصب بالظهر.

    وبفوزه أمس الاول يكون أغاسي الحائز على ثمانية ألقاب غراند سلام قد تأهل إلى الدور قبل نهائي للمرة الرابعة خلال موسم 2005 حيث خسر النجم الكبير في المرات الثلاث السابقة.وقال أغاسي الذي حقق 25 فوزا مقابل تسع خسائر بهذا الموسم "لا شك أنه بعد ثمانية أسابيع من الابتعاد عن الملاعب لا يمكن أن تكون لديك آمال كبيرة حيث تتوقع أن تسيء اختيار ضرباتك والا تؤدي بثقة".

    وأضاف "ولكنني لم أعان من الكثير من هذه التوقعات. إنني سعيد جدا بشعوري أثناء المباراة .. لقد كان اليوم اختبارا رائعا. وبرغم خسارتي للمجموعة الثانية الا أنني فزت بالمباراة كلها. بدأت أستعيد مستواي السابق بالتدريج".

    حسم أغاسي المجموعة الاولى من مباراة أمس الاول لمصلحته خلال 27 دقيقة فقط بعد أن كسر إرسال بارادورن المصنف رقم 44 على العالم مرتين خلالها.

    وفي المجموعة الثانية تبادل أغاسي وبارادورن الذي أصبح أول آسيوي يدخل قائمة المصنفين العشرة الاوائل على العالم عندما احتل المركز التاسع بها كسر إرسال بعضهما البعض قبل أن يخسر أغاسي بطريقته الشهيرة بارتكاب خطأ مزدوج.

    وتحولت المجموعة الثالثة إلى معركة بين اللاعبين بعد أن كسر أغاسي إرسال بارادورن مبكرا في الشوط الثالث منها. وكاد أغاسي ان يحسم أمر هذه المجموعة خلال وقت قصير الا أن بارادورن نجح في إنقاذ أربع نقاط حاسمة في الشوط التاسع من المجموعة ليقرب النتيجة إلى 4-5 بفضل أخطاء أجاسي.

    ولكن الامر لم يستغرق طويلا حيث فاز أغاسي بالشوط التالي والمباراة محرزا فوزه الرابع على التوالي بلوس أنجلوس. وقال أغاسي "كان شعوري جيدا بعد الفوز .. فقد مررت بأوقات عصيبة خلال الاسابيع الثمانية الماضية عندما كنت بعيدا عن الملاعب أشاهد البطولات العالمية الكبرى تمر دون أن أشارك بها". ويلتقي أغاسي في الدور قبل النهائي بالارجنتيني خوان إجناسيو شيلا.

    كان لقاء أغاسي وبارادورن امس الاول هو الاول لهما خارج إحدى بطولات الغراند سلام. وكان بارادورن قد خسر من أغاسي في بطولة ويمبلدون الانجليزية قبل ثلاثة أعوام وفي بطولة أستراليا المفتوحة في العام الماضي.

    ويشارك أغاسي في هذه البطولة بتدريب لم يتعد الستة أيام بسبب مشاكل ظهره التي واجهها في بداية حزيران-يونيو الماضي. وحسن أغاسي الحائز على 59 لقبا خلال مشواره المهني سجل نتائجه في بطولة لوس أنجلوس ليشمل 32 فوزا مقابل ست هزائم.

    وفي مباراتين آخريين، فاز جيل مولر من لوكسمبورغ على الاميركي روبي غينبري 7-6 (7-5) و7-5، والارجنتيني خوان اينياسيو شيلا على البلجيكي كزافييه ماليس 6-4 و7-6 (7-3).وفي نصف النهائي يلتقي اغاسي حامل اللقب ثلاث مرات مع شيلا، ووهرباتي مع مولر.

غروينفيلد تفاجئ ديشي

    فاجأت الالمانية المغمورة انا لينا غروينفيلد منافستها الفرنسية ناتالي ديشي وتغلبت عليها 2-6 و6-2 و6-3 وبلغت نصف نهائي دورة ستانفورد الاميركية الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 585 الف دولار.

    وكانت غروينفيلد تخطت في الدور السابق الاميركية ليندساي ديفنبورت عندما تقدمت عليها 5-صفر ثم اضطرت الاخيرة الى الانسحاب بداعي الاصابة في عضلات اسفل الظهر.

    وصعدت الأميركية فينوس وليامز والبلجيكية كيم كليسترز إلى الدور قبل النهائي. وتغلبت وليامز المصنفة الثانية في البطولة وهي حاملة لقب بطولة ويمبلدون على الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة السابعة 6-3 و6-3.

    وتقابل وليامز المصنفة الثالثة السويسرية باتي شنايدر التي تغلبت على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-2 و6-1. أما كليسترز الفائزة بلقب البطولة من قبل فتغلبت على السلوفاكية دانييلا هانتوشوفا 6-3 و6-1 وتواجه الالمانية البالغة من العمر 20 عاما انا لينا غرونفيلد في قبل النهائي بعد أن تغلبت على الفرنسية ناتالي ديشي.

    وقالت يانكوفيتش عن قوة ضربات وليامز "في بعض الأوقات عندما كانت تضرب الكرة كنت أعتقد أن ذراعي سيسقط. نحن مختلفتان تماما من الناحية البدنية. علي أن أصبح أقوى حتى أتمكن من مجاراتها... إنها رياضية رائعة بحق."

    وقالت وليامز عن منافستها "تحب اطالة فترة تمرير الكرة وأنا أفضل النقاط القصيرة." وحققت كليسترز سادس فوز لها على هانتوشوفا في ستة لقاءات بين اللاعبتين.

     أما شنايدر التي فازت ببطولة سينسناتي في الآونة الأخيرة فواصلت تألقها في هذه البطولة وحققت الفوز الأربعين لها خلال العام الحالي وقالت اللاعبة البالغة من العمر 26 عاما إنها تقدم أفضل عروضها على الاطلاق.

    وقالت "لم أكن بمثل هذا الثبات في المستوى من قبل. لا أهزم من الدور الأول الآن وأهزم فقط أمام لاعبات كبار. تحسنت في كل شيء وخاصة في التركيز الذهني. لا أخاف الآن من لعب الكرات الطويلة الصعبة."

    وواصلت لينا غرونفيلد لاعبة المانيا الواعدة تألقها وتفوقت على ديشي التي أعجبت بقوة ارسال منافستها. وقالت ديشي "كنت مسيطرة على المباراة ثم حسنت هي من مستوى ضربات ارسالها."

غاوديو الى نصف نهائي لدورة كيتسبويل

    بلغ الارجنتيني غاستون غاوديو المصنف ثالثا الدور نصف النهائي لدورة كيتسبويل النمساوية الدولية في كرة المضرب البالغة جوائزها 625 الف يورو، اثر فوزه على الروسي ميخائيل يوجني السادس 6-4 و4-6 و6-4 في ربع النهائي امس الاول الجمعة.

    وبلغ الدور ذاته التشيلي نيكولا ماسو السابع وحامل ذهبيتي الفردي والزوجي في اولمبياد أثينا بتغلبه على الاكوادوري نيكولاس لابنتي 6-4 و6-7 (صفر-7) و6-2، والاسباني فرناندو فيرداسكو بفوزه على الروماني فيكتور هانيسكو الخامس عشر 6-3 و6-3.

    وخرج الاسباني فيليسيانو لوبيز الخامس من ربع النهائي بخسارته امام الارجنتيني ماريانو زاباليتا 6-4 و6-2.

 كوريا ونوفاك الى نصف النهائي في دورة اوماغ

     تأهل الارجنتيني غييرمو كوريا والتشيكي ييري نوفاك المصنفان ثانيا وخامسا على التوالي الى نصف نهائي دورة اوماغ الكرواتية الدولية في كرة المضرب التي يبلغ مجموع جوائزها 319 الف يورو، بفوز الاول على الاسباني خوان كارلوس فيريرو السابع 6-3 و6-صفر، والثاني على مواطنه لوكاس دلوهي 6-صفر و6-3 امس الاول الجمعة في ربع النهائي.

    وخرج الاسبانيان طومي روبريدو ودافيد فيرر المصنفان ثالثا ورابعا على التوالي من الدور ربع النهائي بخسارة الاول امام الايطالي فيليبو فولاندري الثامن 6-3 و3-6 و3-6، والثاني امام مواطنه كارلوس مويا السادس 4-6 و6-صفر و3-6.

كاستانو تحرم سوتشا من بلوغ نهائي بودابست

    حرمت الكولومبية كاتالينا كاستانو السلوفاكية مارتينا سوتشا المصنفة سابعة ووصيفة بطلة العام الماضي من متابعة مشوارها الناجح نحو النهائي الثاني على التوالي لدورة بودابست الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 140 الف يورو عندما تغلبت عليها 6-4 و6-3 قي الدور ربع النهائي امس الاول الجمعة.

    وكانت سوتشا خسرت النهائي العام الماضي امام الصربية يلينا يانكوفيتش 6-7 (4-7) و4-6. وكان اللقب الاول ليانكوفيتش في مسيرتها الاحترافية. وخرجت أيضا السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك الثانية بخسارتها امام الاسبانية لورا بوس تيو 6-4 و1-6 و6-7 (4-7).

وتأهلت الكرواتية يلينا كوستانيتش الى الدور نصف النهائي بفوزها على الاسبانية ماريا سانشيز لورنزو 4-6 و6-4 و6-4.

سيرينا قد تشارك في مورجان تشيس

    قالت الأميركية فينوس وليامز حاملة لقب بطولة ويمبلدون للتنس إنها تعتقد أن شقيقتها المصابة سيرينا ستحاول المشاركة في بطولة جيه.بي مورجان تشيس المفتوحة للتنس والتي تقام بلوس انجليس خلال عشرة أيام.

ولم تشارك سيرينا في أي بطولة منذ هزيمتها أمام مواطنتها جيل كرايباس في بطولة ويمبلدون منذ شهر.

   وانسحبت سيرينا من بطولة ستانفورد المقامة حاليا لاصابتها في الكاحل والتي منيت بها في بداية ابريل نيسان ببطولة اميليا ايلاند. ومنذ ذلك الوقت لعبت أربع مباريات فقط.

    وقالت فينوس عن شقيقتها "كانت تحاول الأسبوع الماضي رفع لياقتها البدنية والأسبوع الحالي تتدرب. ولكن لا يمكن رفع اللياقة من صفر إلى مئة على الفور إذ ان الجسم ينهار. إنها تأخذ الأمور خطوة بخطوة. أعتقد أنها تود بشدة أن تلعب في لوس انجليس."

التعليق