مهرجان الكرك الثقافي ينطلق غدا

تم نشره في الثلاثاء 26 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً

 هشال العضايله

    الكرك – اعلن رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان الكرك الثقافي 2005 رئيس بلدية الكرك الكبرى محمد المعايطة انطلاق فعاليات مهرجان الكرك الثقافي مساء غد في الساحة الرئيسية امام قلعة الكرك. واضاف خلال مؤتمر صحافي لاعلان فعاليات المهرجان ان "اللجنة التنفيذية للمهرجان تتطلع الى ان يكون المهرجان هذا العام فرصة لجميع ابناء الوطن في التعرف على مدينة الكرك وتاريخها العريق وذلك من خلال حضور فعاليات المهرجان المتنوعة ثقافيا وفنيا"، مشيرا الى "دور المهرجانات الثقافية في تطوير الحركة السياحية في الاردن".

     وقال مدير المهرجان اكرم المعاسفة ان اقامة المهرجانات في المدن الاردنية هي عملية اضافة جديدة لوجه المدينة الحضاري الذي يجب ان يراه الآخرون". واضاف ان ما يميز مهرجان الكرك هذا العام هو تنوع فعالياته ما بين الثقافي والفني والمسرحيات والمعارض المتعددة واستضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المميزة على صعيد الوطن اضافة الى الفرق الفنية المحلية التي تقدم ألوانا مختلفة من الاداء الفني المتميز".

     وأضاف ان فعاليات مهرجان هذا العام تتوزع على مدار خمسة ايام وعلى عدد من المحاور الثقافية والفنية وجناح المعارض ومسرحيات للأطفال وسباق للخيول وايام طبية مجانية. ويتضمن اليوم الاول حفل انطلاق فعاليات المهرجان من امام قلعة الكرك بإيقاد الشعلة وفقرات فنية من التراث الكركي وموسيقات القوات المسلحة وافتتاح جناح المعارض الدائم. في حين يتضمن اليوم الثاني مسرحية للدمى والعرائس على مسرح مركز الحسن الثقافي، وامسية شعرية للشاعر حيدر محمود على مسرح مركز الحسن الثقافي، وامسية فنية لفرقة حسين الاعظمي للمقامات العراقية، وعرضا للأزياء التراثية على مسرح قلعة الكرك، اضافة الى يوم طبي مجاني في قرية الطيبة.

     وتتضمن فعاليات اليوم الثالث عرضا للمسرحية التربوية الهادفة "اهل السماح" على مسرح مركز الحسن الثقافي، وندوة حول "الاعلام والعولمة" ويشارك فيها كل من محمد مقدادي وباسم الطويسي في قاعة مركز الحسن الثقافي، وتتضمن الفعاليات الفنية امسية فنية للفنانة نهاوند بمشاركة فرقة الاذاعة والتلفزيون على مسرح قلعة الكرك، وعروضا فنية للفرقة الاوكرانية وفرقة امانة عمان، كما تتضمن فعاليات هذا اليوم يوما طبيا مجانيا وسباقا للخيول في منطقة الربة.

     أما فعاليات اليوم الرابع فتتضمن مسرحية غنائية للاطفال على مسرح مركز الحسن الثقافي وامسيتين شعرية وقصصية على مسرح قلعة الكرك يشارك فيها القاص نايف النوايسة بشهادة ادبية وفي القصة يشارك نضال الزغايبة وسعود الفراهيد ومحمود الشمايلة وفي الشعر يشارك حكمت النوايسة ومسلم الكساسبة ومحمد الشروش وهشام القواسمي في حين تدير الامسية رفقة دودين. وعلى مسرح قلعة الكرك تقدم فرقة الطفيلة وفرقة الرمثا للفنون الشعبية واحدى فرق القرية العالمية عروضا فنية.

      وفي اليوم الأخير من فعاليات المهرجان يوم الاحد وقبل حفل الختام يحيي الفنان عمر العبداللات حفلا فنيا على مسرح قلعة الكرك، وتقدم مجموعة من الشعراء الشعبيين قصائد من الشعر النبطي. وأضاف المعاسفة ان "فعاليات المهرجان هذا العام ستتضمن اضافة نوعية خلال فقرات كل الفعاليات وهي برنامج بعنوان" للتذكير فقط" حيث سيتم طوال ايام المهرجان تقديم نبذة عن حياة العديد من الشخصيات المهمة على المستوى المحلي في الكرك وعلى المستوى الوطني.

التعليق