سكوربيونز: فرقة الروك التي عادت تغني كلما اقتربت من الموت

تم نشره في السبت 16 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • سكوربيونز: فرقة الروك التي عادت تغني كلما اقتربت من الموت

ترجمة: مريم نصر

    اشتهرت فرقة الروك الالمانية سكوربيونز في اواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي بأغنية Rock You Like a Hurricane و Wind of Change وباعوا ما يزيد عن 22 مليون اسطوانة، الامر الذي جعلهم من انجح فرق الروك في العالم.

    وقد أسس المغني وعازف الغيتار رودولف شنكر الفرقة رسميا في العام 1969 حيث كانت مكونة من عازف الغيتار كارل هاينز فولمر وعازف البيس لوثر هيمبرغ وعازف الدرمز ولفغانغ دزيوني وفي العام 1971 انضم شقيق شنكر وكالوس ميني الى الفرقة التي اصدرت أغنية Lonesome Crow في العام 1972.

    ولم تستطع الفرقة أن تحقق نجاحا ملحوظا الا في العام 1973 عندما تم استبدال عازف الغيتار مايكل بالعازف جون روث والذي قام بدوره بمساعدة الفرقة بإصدار 4 ألبومات متتالية وهي: Fly to the Rainbow والذي صدر في العام 1974 وألبوم In Trance الذي صدر في العام 1975 وألبوم Virgin Killer الذي صدر في العام 1976 وألبوم Taken by Force والذي صدر في العام 1977 ولم يلق أي ألبوم من هذه الالبومات نجاحا يذكر في الولايات المتحدة والغريب أنها لاقت نجاحا كبيرا في اليابان. وبعد ان أصدرت الفرقة ألبوم Taken by Force قرر روث ان يترك الفرقة ليؤسس فرقة أخرى خاصة به.

وسرعان ما عاد مايكل الى الفرقة بعد أن طرد من فرقة UFO بسبب ادمانه على الكحول والمخدرات ثم أصدرت الفرقة ألبوم Lovedrive والذي لم يلق أي نجاح، وخصوصا في الولايات المتحدة. ولم يستطع مايكل الصمود مع سكوربيونز لأنه كان لا يزال يعاني الادمان الامر الذي اضطره لمغادرة الفرقة للمرة الثانية.

     ثم اعادت الفرقة تشكيلها من جديد فكان المغني الرئيسي كالوس مايني وعازف الغيتار رودولف شنكر وماتيس جابز وفرانسيس على غيتار البيس وهيرمان ريربيل على الدرام وأصدرت الفرقة في العام 1980 ألبوم Animal Magnetism وكانت الصدمة كبيرة حين احتل الالبوم المراكز الاولى في الولايات المتحدة الامر الذي دفع بالفرقة لدخول الاستديو سريعا، ولكن ألبومهم تأجل بسبب اصابة مغني الفرقة الرئيسي مايني بمرض في حباله الصوتية ما جعله يخضع لعملية جراحية، الا أن الشائعات انتشرت بأن مايني طرد من الفرقة وانه استبدل بالمغني دون دوكن، الا ان الشائعات انتهت ما ان استعاد مايني صحته وعاد ليصدر مع الفرقة في العام 1984 ألبوم Blackout الذي حقق نجاحا كبيرا وخصوصا أغنية No One Like You وبيع من هذا الالبوم ما يزيد عن مليون نسخة في الولايات المتحدة فقط.

      ورغم النجاح الهائل الذي حققه ألبوم Blackout الا ان ما اطلق الفرقة الى الشهرة العالمية كان ألبوم Love at First Sting الذي صدر في العام 1984 واحتوى الالبوم على عدد من الاغنيات التي لاقت نجاحا كبيرا مثل أغنية Rock You Like a Hurricane التي احتلت المركز المركز الاول ضمن قائمة افضل الاغنيات في MTV ثم قامت الفرقة بجولة غنائية في ارجاء العالم وقد اجمع من شاهد عروضهم بأنها كانت مذهلة.

      وقامت الفرقة بإصدار اسطوانة خاصة بالاغنيات التي أدوها اثناء هذه الحفلات بعنوان World Wide Live في العام 1985 ثم قررت الفرقة اخذ اجازة دامت عامين من الزمان ثم عادوا في العام 1988 مع ألبوم Savage Amusement الذي حقق لهم نجاحا كبيرا آخر وخصوصا أغنية Rhythm of Love وفي العام 1990 أصدرت الفرقة ألبوم Crazy World الذي اصبح افضل ألبوم تصدره الفرقة الى الان، حيث حقق الالبوم أعلى مبيعات بالنسبة لهم كما وحققت أغنية Wind of Change نجاحا منقطع النظير.

      وكان نجاح ألبوم Crazy World هو آخر نجاح كبير تحققه فرقة السكوربيوز. ففي العام 1993 أصدرت الفرقة ألبوم Face the Heat album، ولكنه بقي مصفوفا على الرفوف لأن المعجبين فقدوا اهتمامهم بالفرقة بسبب صعود فرق جديدة الى الساحة الغنائية في مطلع التسعينيات من القرن الماضي وفي العام 1995 بدا الالبوم يحقق نجاحا بعد ان أصدرت الفرقة ألبوما خاصا بحفلاتها بعنوان Live Bites.

        وفي العام 1996 أصدرت الفرقة ألبوما جديدا بعنوان Pure Instinct وعدد من الاغنيات التي لاقت نجاحا محدودا، ثم قامت شركة ميركوري للتسجيلات في العام 1997 بإصدار ألبوم خاص بالفرقة ضم عددا من اغنياتها السابقة بعنوان Deadly Sting: The Mercury Years.

         ثم جاء ألبوم Eye II Eye في العام 1999 وفيها حاولت الفرقة ادخال موسيقى التكنو والبوب في اغنياته الا ان الالبوم لاقى نجاحا محدودا. وفي خريف العام 2000 أصدرت الفرقة ألبوم Moment of Glory بمشاركة اوركسترا برلين الفيلهارمونية، وفي العام 2001 أصدرت الفرقة ألبوما آخر بعنوان Acoustica ضم عددا من افضل اغنيات الفرقة خلال مسيرتها الفنية وفي العام 2004 أصدرت الفرقة ألبوما بعنوان Unbreakable والذي حقق نجاحا محدودا ورغم مرور 30 عاما على أغنيات فرقة السكوربيونز الا أنها لا تزال عالقة في اذهان محبي موسيقى الروك.

Scorpions Discography

(Lonesome Crow (1972

(Fly To The Rainbow (1974

(In Trance  (1975

(Virgin Killer (1976

(Taken By Force (1978

(Tokyo Tapes (1978

(Lovedrive (1979

(Animal Magnetism (1980

(Blackout (1982

(Love At First Sting (1984

(World Wide Live (1985

(Savage Amusement (1988

(Crazy World (1990

(Face The Heat (1993

(Pure Instinct (1996

(Eye II Eye (1999

(Acoustica (2001

(Unbreakable (2004

التعليق