مخالفة ارتداء الزي تؤدي الى الغاء المباراة واعتماد فحص المنشطات والتدخين ممنوع

تم نشره في الخميس 14 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • مخالفة ارتداء الزي تؤدي الى الغاء المباراة واعتماد فحص المنشطات والتدخين ممنوع

اتحاد الكرة يبسط التعديلات والتعليمات الجديدة للاندية الممتازة

 

عاطف عساف

 بسط اتحاد كرة القدم يوم امس امام مندوبي الاندية الممتازة التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون اللعبة وكذلك التعليمات المعدلة.

كما تم اعتماد الزي الرسمي الاساسي والاحتياطي لكل فريق وقد جرى ذلك من خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اتحاد الكرة وترأسه عمر بشتاوي مساعد امين السر العام بحضور مندوبي (7) اندية هي الوحدات والحسين والفيصلي وشباب الاردن والبقعة والجزيرة في حين تغيبت 3 اندية, الرمثا وكفرسوم وشباب الحسين.

وفي البداية رحب عمر بشتاوي بالحضور ونقل لهم تحيات اسرة الاتحاد مشيرا بان هذا اللقاء يأتي ضمن استراتيجية الاتحاد بالتواصل مع الاندية.

* التعديلات

ومن خلال الشرح التوضيحي للكثير من المواقف عبر اللقطات المختارة والمباريات او التي صورت مؤخرا بمشاركة لاعبي المنتخب الاولمبي وجهازهم تم ايضاح الكثير من هذه التعديلات, في مقدمتها التسلل حيث تم التركيز بعدم رفع راية المساعد على اللاعب المتسلل الا بعد استفادته من الكرة في حين لم تعتير اليد ضمن حالات التسلل بعكس بقية اجزاء الجسم.

وتم التأكيد على انذار اللاعب الذي يبعد او يحتفظ بالكرة بعد اطلاق صافرة ما.

اما في حالة حدوث مخالفة اثناء تنفيذ ركلة الجزاء فسيصار الى اعادتها ان دخل زملاء اللاعب المسدد حتى لو دخلت الكرة الشباك وكذلك ان تحرك حارس المرمى لاكثر من خطوة للامام.

وفي حال دخول زملاء اللاعب المسدد لركلة الجزاء وصدها الحارس لركنية مثلا تحتسب ضربة حرة غير مباشرة لصالح الفريق الاخر وجرى توضيح هذه المواقف.

ونصت التعديلات الجديدة بضرورة ابعاد الخصم عن المنفذ لرمية التماس لمسافة مترين من كافة الجهات بحيث يعطى الفريق بالمرة الاولى تنبيها ومن ثم اي تكرار انذارا دون تنبيه. في حال لم ينصع للامر.

واعتبرت الخشونة بضرب الخصم من كافة الجهات مخالفة تستوجب انذارا وان كان اللعب عنيفا يستوجب ذلك بطاقة حمراء كما تم التأكيد بان صلاحيات الحكام منذ دخوله ارض الملعب حتى مغادرته.

وحذرت التعليمات من التدخين في المنطقة الفنية سواء للمدرب او غيره اما في حال الجلوس على المقاعد فلا يعتبر ذلك مخالفة وانحصرت العقوبة بغرامة مالية.

ومنعت التعديلات اللاعب من الحصول على الكرة بعد تسجيل الهدف او زملاءه اي اخذ الكرة من داخل المرمى .

* التعليمات

وجرى مناقشة التعليمات باختصار بعد تسليمها لمندوبي الاندية وكان من ابرزها:

التأكيد على دفع الغرامة قبل اعادة قيد اللاعبين في الموسم القادم وخلاف ذلك سيتم تحريرهم.

واوضح البشتاوي آلية وعدد المشاركين بالفئات العمرية وكذلك شطب الانذارات في حال انتهاء البطولة باستثناء الـ(3) انذارات ترحل للبطولة القادمة او للموسم القادم, ويجوز جمع الانذارات وليس فصلها كما كان معمولا في الموسم الماضي.

واعتمد الفيديو في الحالات اللازمة, فيما سيعتمد الاتحاد فحص المنشطات وفي حال ثبوتها على احد اللاعبين فان النادي سيتكفل بالنفقات بعد ارسالها الى مختبرات في الخارج من غير العقوبة المستحقة على المتعاطين.

* الزي الرسمي

وتم اعتماد الزي الرسمي الاساسي والاحتياطي لكل فريق على ارض الواقع وتم التأكيد ايضا على عدم ازدواجية لون السراويل بين الفريقين او الجوارب ناهيك عن القمصان.

واعتبر الفريق الذي يرد اسمه اولا هو صاحب الحق بارتداء الزي الرئيسي.

واكد البشتاوي في حال وجود مخالفة فان المباراة لن تقام وسيتم تخسير الفريق المخالف.

تصوير: نادر صالح

التعليق