" التشفير " الطريق لتطوير الكرة وهذه ايجابيات نقل المحطة الى عمان

تم نشره في الأربعاء 6 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • " التشفير " الطريق لتطوير الكرة وهذه ايجابيات نقل المحطة الى عمان

رئيس قناة الـart الرياضية الشيخ محيي الدين صالح في لقاء مع " الغد " 

 

خالد الخطاطبة

    كشف الشيخ محيي الدين صالح كامل الرئيس التنفيذي للوحدات الرياضية الدولية ورئيس قناة  art  ان الموسم المقبل لدوري ابطال العرب لكرة القدم سيكون استثنائيا بسبب قرب انطلاقة منافسات كأس العالم في المانيا عام 2006 حيث ستقام المباريات بمشاركة 32 فريقا على نظام الذهاب والاياب بحيث يخرج الخاسر من البطولة .

    واشار محيي الدين في لقاء مع " الغد " الى ان هذه التغييرات ستخفض عدد المباريات في البطولة منوها الى ان ذلك سيرافقه تخفيض في قيمة الجوائز المالية للفرق المشاركة.

لا جدوى مادية من أبطال العرب

    وفيما يتعلق بالفوائد التي جنتها الـ art من حصر بث المباريات على قناتها الرياضية قال محيي الدين : اعتقد ان دوري ابطال العرب أتى بثماره على القناة في جميع النواحي خاصة فيما يتعلق بالمستوى الفني للفرق اضافة الى الناحية الجماهيرية ، ولكن الشيء الذي لم نكن راضين عنه هو عدم جدوى البطولة ماديا اضافة الى عدم رضانا عن مستوى الانتاج التلفزيزني لاننا لم نكن نتوقع ان يكون هذا الحدث بهذا الحجم وتلك الصعوبات .

المشاركة الأردنية الأولى أقوى

     وعن المشاركة الاردنية في دوري ابطال العرب قال رئيس القناة الرياضية : المشاركة الاولى للاردن في هذه البطولة كان اقوى ( الفيصلي والوحدات ) واعتقد ان السبب في ذلك ان مجموعة اندية اسيا كانت تختلف عن مجموعة اندية افريقيا بعكس الدورات اللاحقة التي تتداخل بها الاندية من القارتين .

    واعتبر محيي الدين ان هناك عددا قليلا من الفرق المشاركة لا تتمتع بمستوى جيد ولكن هذا لا يعكس مستوى البطولة التي يشارك بها نخبة من الاندية العربية تمثل الغالبية العظمى من دوري ابطال العرب .

استحداث كأس الاتحاد العربي

    وكشف محيي الدين نية القناة استحداث بطولة كأس الاتحاد العربي لموسم 2006-2007 بحيث تقام المباريات على نظام خروج المغلوب ذهابا وايابا ، وستكون قيمة الجائزة الاولى مليوني ريال سعودي مشيرا ان الهدف من هذه البطولة الجديدة اعطاء الفرصة للاندية التي لم تتح لها الفرصة للمشاركة في دوري ابطال العرب .

    وبين رئيس القناة انه سيكون هناك مباراة تجمع بطل دوري ابطال العرب مع بطل كأس الاتحاد العربي لتحديد الفائز بلقب كأس الدوري .

مفاوضات لتبث الجزيرة الرياضية ضمن باقة art

    كما كشف محيي الدين وجود مناقشات مع قناة الجزيرة الرياضية لتبث ضمن باقة art  ، مشيرا الى ان الجزيرة من المنتظر ان تبدأ التشفير اعتبارا من شهر اب / اغسطس المقبل .

كم هائل من الأحداث الرياضية

    وفي معرض رده على سؤال يتعلق بعدم وجود مذيعين من القناة في اغلب المنافسات يبثون من قلب الحدث خاصة في دوري ابطال اوروبا قال محيي الدين : الحقيقة اننا نملك كما هائلا من الاحداث الرياضية المنتشرة في دول العالم الامر الذي يجعل من الصعب ايفاد مندوبينا الى جميع هذه الاحداث خاصة واننا لا نملك العدد الكافي من المذيعين مشيرا الى ان مقر المحطة في ايطاليا أثّر سلبا على استقطاب المذيعين من الدول العربية الذين كانوا يرفضون الذهاب للعمل هناك مشيرا في نفس الوقت الى وجود مذيعين مميزين من دول الاردن ولبنان ومصر والسعودية والامارات والسودان وتونس والجزائر وليبيا .

ايجابيات وسلبيات نقل art الى عمان

    وفيما يتعلق بنقل القناة من ايطاليا الى الاردن قال : في البداية شكلت لنا عملية نقل القناة بروز العديد من السلبيات منها ان عملية النقل استغرقت 4 سنوات الامر الذي وزع كادر المحطة بين ايطاليا والاردن ، ولكن اعتقد اننا حققنا عددا من النقاط الايجابية في هذه الخطوة من ابرزها تخفيض التكاليف بشكل كبير جدا ، كما ان وجود القناة في عمان سهل علينا استقبال الضيوف العرب واستضافتهم ، اضافة الى التطور الذي شهده الاردن في السنوات الاخيرة في جميع المجالات الامر الذي يجعلنا كإدارة مرتاحين لهذه الخطوة .

نحترم الجزيرة الرياضية

    وعن قناة الجزيرة الرياضية والمنافسة التي خلقتها مع القنوات الرياضية الاخرى قال : الجزيرة الرياضية محطة متميزة نقدرها ونحترمها والفرق بيننا في البداية ان الجزيرة الرياضية كانت مفتوحة لانها لم تكن تهدف الى الربح بعكس قناتنا .

    وأضاف : نحن سعداء بظهور المحطات المنافسة التي ستساهم في رفع مستوى المحطات في سباق نحو التميز وبالتالي سيكون المشاهد هو المستفيد الاكبر وهذا ما نطمح اليه .

مفاجآة قريبة

    وحول عقود الـart مع الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) لبث المباريات حصريا قال محيي الدين : خلال العشرة ايام المقبلة سيكون هناك مفاجآة بهذا الشأن ، اما بخصوص عقودنا لبث دوري ابطال اوروبا فتمتد لغاية 2009 ودوري ابطال العرب لمدة 15 سنة ، والدوري الانجليزي لغاية 2007 والدوري الفرنسي لغاية 2008 ، والدوري الالماني لغاية 2006 ، وفورمولا واحد لغاية 2014 ، اضافة الى توقيعنا عقودا مع معظم الدول العربية .

الدوري الأردني لم يأخذ الاهتمام اللازم

     وعن بث مباريات الدوري الاردني قال : اعتقد ان المباريات لم تأخذ الاهتمام اللازم للنقص في الوقت والعمالة ، ولكن اود هنا في هذه المناسبة ان اشيد بتعاون اتحاد كرة القدم الاردني برئاسة الامير علي بن الحسين على تعاونه الكبير مع المحطة .

"التشفير" الطريق لتطويرالكرة

    وعن حديث الشارع الرياضي فيما يتعلق بامنياتهم بتخلي المحطات عن "التشفير" لاتاحة الفرصة امامهم لمشاهدة المباريات قال : اعتقد ان فكرة التشفير لم تصل الى معظم المشاهدين الذين لا يدركون بعد ان الدخل الاكبر من هذه العملية يذهب للاتحادات والاندية الامر الذي يساهم في تطوير مستواها بعد ان تحصل على الدعم الكافي من المال لذلك اعتقد ان " التشفير " هو الطريق لتطوير كرة القدم في جميع انحاء العالم .

إجابات سريعة

* مشكلة الاتحاد العربي انه ليس قاريا .

* انسحاب الأهلي المصري من دوري ابطال العرب في المرة الاولى وحرمانه في المرة الثانية اضر بنا ماديا وجماهيريا ولكن نحن نحترم الانظمة والقوانين .

* اعشق فريق الاتحاد السعودي والارسنال الانجليزي والمنتخب الفرنسي والمنتخب التونسي  ومعجب باداء اللاعبين محمد نور وحاجي وتيري هنري وزين الدين زيدان .

* كأس العالم في المانيا سيكون حصريا على الـart حيث نسعى للتميز في هذا النقل من خلال متابعة كل كبيرة وصغيرة في هذا المونديال .

* معجب جدا بتميز وانتشار صحيفة " الغد " على الرغم من حداثتها الامر الذي دفعني للتفكير في تعاون متبادل .

تصوير : جهاد النجار

التعليق