صراع شرس على لقب الكبار والهبوط يهدد أكثر من فريق

تم نشره في السبت 2 تموز / يوليو 2005. 09:00 صباحاً
  • صراع شرس على لقب الكبار والهبوط يهدد أكثر من فريق

أقوى بطولات كرة اليد المحلية تنطلق غدا

 

بلال الغلاييني

      عمان - تنطلق يوم غد الاحد اقوى بطولات اتحاد كرة اليد واكثرها اثارة، حيث سيكون عشاق اللعبة على موعد مع منافسات دوري اندية الدرجة الاولى الذي يبدأ وسط تحضيرات غير مسبوقة للفرق الثمانية والتي ترنو الى المنافسة وبقوة سواء على اللقب الغالي او الهروب من شبح الهبوط.

      دوري اليد يبدأ ومعه تبدأ الاحلام التي تراود الفرق الساعية لاعتلاء منصة التتويج، التي يتوقع ان يتنافس على صعود درجاتها اكثر من فريق، ويأتي السلط في مقدمة هذه  الفرق الذي يرمي بكامل ثقله وامكانياته الفنية والمادية للحفاظ على اللقب الذي يحمله منذ ثلاث سنوات، ومعه ايضا الحسين/ اربد وصيف البطل والاهلي والعربي وهذه الفرق تشكل دائرة التنافس، نظرا لمستواها الفني وخبرات لاعبيها وتحضيراتها الفنية.

      اما فرق ام جوزة فقد استعد جيدا، ويأمل بدخول دائرة المنافسة ومقارعة الكبار كما فعل العام الماضي، لكن خسائره في بعض اللقاءات وضعته في محك مربع الهبوط الذي اعتلاه نحو المركز الرابع على سلم التريب، ويسعى عمان هو الاخر للحصول على مركز طموح، والابتعاد مبكرا عن الهبوط، ثم فريق كفرنجة الذي بدأ مستواه الفني يتطور للنجاة من الهبوط، وهذا الحال ينطبق على فريق الكته الوافد الجديد لعالم الاضواء.

       دوري هذا العام يبدو انه سيقسم الى جزأين؛ فرق تتصارع في المقدمة لنيل كأس الدوري، وفرق تتنافس للبقاء بين الكبار، والابتعاد عن شبح الهبوط للدرجة الثانية.

اتحاد اللعبة حشد كافة طاقاته الفنية والادارية لنجاج الدوري، ويبدو ان بعض الاحداث التي رافقت بطولة كأس الاردن التي اختتمت يوم الخميس الماضي، خاصة في لقاء ام جوزة والحسين /اربد، جعلت الاتحاد يعيد حساباته لاخراج المنافسات بالصورة الباهية والتي اعتدنا ان نشاهدها في الاعوام الماضية.

45 يوم عمر الدوري

        وضع اتحاد اللعبة منافسات الدوري بشكل مكثف، فعمر الدوري الذي يقام من مرحلتين ذهابا وايابا لن يتجاوز 45 يوما، واراد الاتحاد بذلك اعطاء الفرصة الكافية لفريقي السلط والحسين بالاستعداد لخوض غمار بطولة الاندية الآسيوية ابطال الدوري التي تنطلق بعمان في العاشر من شهر ايلول/ سبتمبر المقبل، الى جانب تفرغ منتخبنا الوطني للمشاركة في بطولة قطر ورومانيا الدوليتان.

الدوري يبدأ يوم الاحد 2/7 ويختتم يوم الاربعاء 17/8 ويخوض الفريق الواحد في الاسبوع مباراتين على الاقل.

صالة السلط.. ممنوع

          وكان اتحاد كرة اليد قد قرر في جلسته الاخيرة التي عقدها برئاسة نائب رئيسة الاتحاد د. ساري حمدان عدم اقامة اي مباراة في صالة السلط بعد الاحداث "الفنية" التي رافقت مباراة الحسين وام جوزة في بطولة كأس الاردن، وحسب قرار الاتحاد فإن تعطل الساعة الالكترونية وكثرة الاعطال بها وعدم تعاون ادارة الصالة مع الاتحاد وعدم السيطرة على دخول ارض الملعب من قبل الجمهور والاداريين هي التي جعلت الاتحاد يتخذ هذا القرار.

           وكان من المقرر ان يلتقي فريقا السلط وام جوزة مع كافة الفرق في صالة تربية السلط ولمرة واحدة مع كل فريق حسب نظام المنافسات الذي اتبعه الاتحاد منذ سنوات.

ضبط الاحتراف

           تقع على كاهل اتحاد اللعبة ضبط عملية اللاعبين المحترفين، حيث كشفت بطولة كأس الاردن تجاوزات واضحة في هذا الموضوع، فهل يعقل ان يشارك لاعب محترف مع فريقه هنا في الاردن وفي المساء يعود الى بلاده لمشاركة فريقه هناك في مباراة اقيمت بنفس اليوم.

           هذا الموضوع كان مثار نقاش في جلسة الاتحاد الاخيرة وبات على الاتحاد ان يصدر كافة التعليمات الخاصة باللاعبين المحترفين وتقييد الاندية بالضوابط المتبعة في الاحتراف.

تحضيرات مبكرة

           اطلقت معظم الاندية شعار التحضير منذ وقت مبكر وكانت بطولة كأس الاردن المحطة الرئيسية والهامة للفرق لكشف استعداداتها في الوقت الذي كانت فيه الفرصة مواتية لربابنة الفرق للوقوف على الحالة الفنية لفرقهم قبل مشوار الدوري العام.

          فرق السلط والحسين والاهلي وام جوزة اختارت الشقيقة سورية لاقامة المعسكرات التدريبية فيها، وخاضت هذه الفرق العديد من اللقاءات الودية مع فرق المقدمة هناك.

ربابنة الفرق

         ربابنة الفرق يقع على عاتقهم المسؤولية الكبيرة في قيادة فرقهم وايصالها الى بر الامان سواء باحتلال المراكز المتقدمة والطموحة، او بالابتعاد عن شبح الهبوط، ويسعى كل مدرب الى قطف ثمار جهده وتحقيق مراده في واحدة من اقوى منافسات كرة اليد.

فريق السلط يشرف على تدريبه الكرواتي جمال سادفيتش وهو المدرب الاجنبي الوحيد بين اقرانه المدربين، فالحسين يشرف على تدريبه ياسر يونس والعربي حسين بني هاني والاهلي عصام السحار وام جوزة جهاد قطيشات وعمان اياد ابو طوق وكفرنجة صبحي عمر والكتة نعمان عضيبات.

اللاعبون المحترفون

        وعملت الاندية على تعزيز صفوفها باللاعبين المحترفين الذين خاضوا مع فرقهم جزءا من منافسات بطولة كأس الاردن، فقد عزز السلط صفوفه بالعراقي حمودي ناصر وابقى على السوري احمد المحاميد، والحسين عزز صفوفه هو الاخر بالسوريين فراس زاهر وباسل الريس، وام جوزة عزز صفوفه بالسوريين قاسم سويدان ومحمد الحسن، فيما اكتفت الفرق الاخرى بلاعبيها المحليين رغم التصريحات التي انطلقت من فرق الاهلي والعربي ومحاولاتهما في تعزيز صفوفهما باللاعبين المحترفين.

ابرز تعليمات بطولة الدوري

       ابرز التعليمات الخاصة ببطولة الدوري اقامة المباريات على نظام الدوري من مرحلتين -ذهابا وايابا- ويهبط الى مصاف اندية الدرجة الثانية الفريقان الحاصلان على المركزين السابع والثامن، والفريق الفائز في المباراة يمنح نقطتان والمتعادل نقطة واحدة والخاسر لا شيء، واذا تساوى فريقان بالنقاط ولغايات تحديد الفائز بالبطولة او تحديد الهابط، يؤخذ بفارق الاهداف في المباراة او المباريات التي اقيمت بينهم، واذا استمر التعادل تقام مباراة فاصلة بين الفريقين لتحديد المركز، واذا استمر التعادل تمدد المباراة شوطين اضافيين مدة كل منهما خمس دقائق، واذا استمر التعادل يمدد لشوطين اضافيين آخرين، واذا استمر التعادل يتم اللجوء الى رميات الجزاء، واذا تساوى اكثر من فريقين في النقاط ولغايات تحديد الفائز بالبطولة او تحديد الهابط الى الدرجة الادنى، يؤخذ بفارق الاهداف في المباريات التي اقيمت بينهما، واذا استمر التعادل يقام بينهما دوري مجزأ من مرحلة واحدة لحسم الترتيب، واذا استمر التعادل يتم اللجوء الى فارق الاهداف لكل منهما (ما له وما عليه)، واذا استمر التعادل يتم اللجوء الى القرعة لتحديد الترتيب.

جدول مرحلة الذهاب

الرقم الفريقان    اليوم والتاريخ    الساعة      الملعب

1     ام جوزة × عمان    الاحد 2005/7/3     5     القصر

2     العربي × الاهلي    الاحد 2005/7/3     7     القصر

3     الحسين × كفرنجة      الاثنين 2005/7/4    5     الحسن

4     السلط × الكتة     الاثنين 2005/7/4    7     الحسن

5     السلط × كفرنجة     الخميس 2005/7/7    5     الحسن

6     الكتة × الاهلي     الخميس 2005/7/7    7     الحسن

7     الحسين × عمان الجمعة 2005/7/8    5     الحسن

8     العربي × ام جوزة  الجمعة 2005/7/8    7     الحسن

9     السلط × الاهلي     الاحد 2005/7/10    7     السلط

10    كفرنجة × عمان      الاثنين 200/7/11    7     القصر

11    الحسين × العربي     الاثنين 200/7/11    5     الحسن

12    الكتة × ام جوزة   الاثنين 200/7/11    7     الحسن

13    السلط × عمان      الاربعاء 2005/7/13 5     السلط

14    الاهلي × ام جوزة   الاربعاء 2005/7/13 7     السلط

15    كفرنجة × العربي    الخميس 2005/7/14   5     الحسن

16    الكتة × الحسين      الخميس 2005/7/14   7     الحسن

17    السلط × ام جوزة   السبت 2005/7/16   7     الحسن

18    عمان × العربي     السبت 2005/7/16   7     السلط

19    الاهلي × الحسين      الاحد 2005/7/17    7     القصر

20    كفرنجة × الكتة     الاحد 2005/7/17    7     الحسن

21    السلط × العربي    الثلاثاء 2005/7/19 5     الحسن

22    ام جوزة × الحسين    الثلاثاء 2005/7/19 7     الحسن

23    عمان × الكتة      الاربعاء 2005/7/20 5     القصر

24    الاهلي × كفرنجة     الاربعاء 2005/7/20 7     القصر

25    السلط × الحسين      الجمعة 2005/7/22   7     السلط

26    العربي × الكتة    الجمعة 2005/7/22   7     الحسن

27    ام جوزة × كفرنجة   السلط 2005/7/23   7     الحسن

28    عمان × الاهلي      السلط 2005/7/23   7     القصر

التعليق