دار «السويدي» تعلن عن نتائج جائزة ابن بطوطة 2005

تم نشره في السبت 25 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً

     ابو ظبي -  أعلنت «دار السويدي» للطباعة والنشر في أبو ظبي أسماء الكتّاب والباحثين العرب الفائزين بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي لعام 2005م،

    وجاء في بيان أصدرته الدار: فاز بالجائزة في دورتها الحالية سنة 2005 سبعة محققين هم د. سعيد الفاضلي (المغرب)، د. سليمان القرشي (المغرب)، د. شاكر لعيبي (العراق)، عبد الله الحبشي (اليمن)، حسني محمد ذياب (سورية)، د. الطائع الحداوي (المغرب)، علي بدر (العراق).

وقد اختيرت الأعمال الفائزة من بين 37 عملاً تقدمت للجائزة هذا العام.

     وقال المشرف على المشروع وجائزته الشاعر نوري الجراح أن الجائزة تهدف إلى تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في هذا الميدان الخطير والمهمل، وقد تأسست إيماناً من الشاعر محمد أحمد السويدي بضرورة الإسهام في إرساء تقاليد حرّة في منح الجوائز.

    وتكريساً لعرف رمزي في تقدير العطاء الفكري، بما يؤدي بالضرورة إلى نبش المخبوء والمجهول من المخطوطات العربية والإسلامية الموجودة في كنف المكتبات العربية والعالمية، وإخراجه إلى النور، وبالتالي إضاءة الزوايا الظليلة في الثقافة العربية عبر علاقتها بالمكان، والسفر فيه، والكشف عن نظرة العربي إلى الذات والآخر، من خلال أدب الرحلة بصفته من بين أبرز حقول الكتابة في التراث العربي، لم ينل اهتماماً يتناسب والأهمية المعطاة له في مختلف الثقافات.

    وتمنح «دار السويدي» جائزة ابن بطوطة لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة والدراسات في أدب الرحلة والمؤلفات الجغرافية العربية والإسلامية، حيث تأسست هذه الجائزة قبل ثلاث سنوات في إطار مشروع «ارتياد الآفاق» وهو مشروع ثقافي عربي يعنى بإحياء الأدب الجغرافي العربي والإسلامي ينشط من خلال مؤسسة ثقافية عربية غير ربحية أسسها في أبو ظبي قبل أربع سنوات .

    ويرعى أعمالها الشاعر محمد أحمد السويدي، ويشرف عليها الشاعر نوري الجراح، وكانت الجائزة قد منحت في السنتين السابقتين لتسعة فائزين من المغرب وعمان وتونس عن 9 أعمال اختيرت من بين عشرات الأعمال التي تقدم بها مشاركون من حوالي أربعة عشر بلداً عربياً.

التعليق