جائزة كندا الكبرى : رايكونن يربح المعركة وسط سقوط رينو

تم نشره في الثلاثاء 14 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً
  • جائزة كندا الكبرى : رايكونن يربح المعركة وسط سقوط رينو

مونتريال - واصل الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق ماكلارين مرسيدس لسباقات سيارات فورمولا 1 انتصاراته في بطولة العالم لفورمولا 1 في الموسم الحالي 2005 وأحرز أمس الاول الاحد المركز الاول في سباق الجائزة الكبرى بكندا الذي أقيم على مضمار جيل فيلينوف في مونتريال في المرحلة الثامنة من البطولة.

وقطع رايكونن مسافة السباق على المضمار البالغ طوله 305 كيلومترات و270 مترا مقسمة بالتساوي على 70 لفة طول كل منها 4.361 كيلومتر في زمن بلغ ساعة واحدة و32 دقيقة و9.290 ثانية بمعدل سرعة وسطي 198.755 كلم/ساعة.

وهو الفوز الثالث لرايكونن هذا الموسم بعد احرازه المركز الاول في جائزتي اسبانيا وموناكو، والخامس في مسيرته الاحترافية، فعوض بالتالي خروجه خالي الوفاض من سباق جائزة اوروبا الاحد الماضي عندما تعرضت سيارته لعطل في اللفة الاخيرة بعدما كان متصدرا.

ونجح رايكونن في تقليص الفارق الذي يفصله عن الاسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو متصدر الترتيب العام للبطولة في فئة السائقين.

وأصبح الفارق الذي يفصل بين ألونسو ورايكوننن 22 نقطة فقط اثر انسحاب ألونسو من السباق.

    وحل الالماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات وسائق فيراري في المركز الثاني بالسباق لتكون المرة الثانية فقط في الموسم الحالي التي يصعد فيها شوماخر لمنصة التتويج وكانت المرة الاولى في سباق سان مارينو.

وحل البرازيلي روبنز باريكيللو السائق الثاني لفيراري في المركز الثالث على الرغم من انطلاقه من المركز الاخير في بداية السباق بسبب عدم استكمال اللفة في التجارب الرسمية للسباق أمس الاول اثر تصاعد الدخان من محرك سيارته، حيث سبق لباريكيللو ان حل ثانيا في سباق جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى.

يذكر انه السباق العاشر على التوالي لسائقي فيراري دون احراز المركز الاول، وتعود المرة الاخيرة التي نال فيها احدهما الصدارة الى سباق جائزة اليابان الكبرى المرحلة قبل الاخيرة من الموسم الماضي عندما ناله شوماخر وتحديدا في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وشهد السباق انسحاب الايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا قبل ثماني لفات من نهاية السباق.

وحل البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق ساوبر بتروناس في المركز الرابع وهو أفضل مركز له في الموسم الحالي، بينما جاء الاسترالي مارك ويبر سائق وليامز بي.إم.دبليو في المركز الخامس بالسباق والالماني رالف شوماخر سائق تويوتا في المركز السادس قبل الاسكتلندي ديفيد كولتهارد والنمساوي كريستيان كلاين سائقي ريد بول ريسينغ اللذين احتلا المركزين السابع والثامن.

وضاعف من فرصة رايكونن في المنافسة بقوة على صدارة الترتيب العام للبطولة في الموسم الحالي فشل الاسباني ألونسو في استكمال السباق ليخرج صفر اليدين من السباق ويتجمد رصيده عند 59 نقطة في الصدارة مقابل 37 نقطة لرايكونن الذي يحتل المركز الثاني علما بأن فوزه هو الخامس له في مسيرته مع فورمولا 1.

ونجح الايطالي جانكارلو فيزيكيلا وزميله ألونسو سائقا رينو اللذان انطلقا من الصف الثاني في التقدم خلال المنحنى الاول في المضمار على السائقين البريطاني جنسون باتون سائق بار هوندا والالماني مايكل شوماخر اللذين انطلقا من الصف الاول.

ونجح الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق ماكلارين مرسيدس وزميله رايكونن في التقدم أيضا على شوماخر ولكنهما ظلا خلف فيزيكيلا وألونسو.

وقال شوماخر الذي وجد نفسه في المركز السادس في نهاية اللفة الاولى من السباق "لسوء الحظ أن بدايتي وجنسون باتون كانت ضعيفة في السباق.. ونحن سعداء بما حققناه من نتيجة في نهاية السباق".

وبدأ فيزيكيلا وألونسو في زيادة الفارق الذي يفصلهما أمام باتون، ولكن مونتويا ورايكونن بدأ في تقليص الفارق مع ثنائي المقدمة.

ودخل ألونسو ورايكونن إلى محطة التزود بالوقود بعد 23 لفة من السباق وعادا إلى السباق في المركزين الثالث والرابع على التوالي أما فيزيكيلا ومونتويا فقد دخلا للتزود بالوقود بعد 24 لفة وأهدر مونتويا فرصة العودة للسباق والتقدم على ألونسو حيث فقد السيطرة على عجلة القيادة لحظة خروجه ليمنح الفرصة لالونسو في المرور.

وتراجع باتون إلى المركز السادس بعد توقفه للتزود بالوقود في الوقت الذي بدأ فيه ألونسو محاولة تقليص الفارق الذي يفصله عن فيزيكيلا ولكنه استحوذ على المقدمة بعدما اضطر فيزيكيلا للانسحاب من السباق قبل 39 لفة من نهاية السباق بسبب مشاكل فنية في السيارة.

وأصبح مونتويا في المركز الثاني خلف ألونسو، بينما اتجه باتون وشوماخر للتزود ثانية بالوقود وهما في المركزين الرابع والخامس في الوقت الذي واصل فيه رايكونن الضغط على ألونسو ومونتويا ليقلص الفارق معهما.

وقبل 32 لفة من نهاية السباق أسفر ضغط مونتويا على ألونسو عن اصطدام سيارة ألونسو بالحائط ليضطر إلى الانسحاب من السباق.

وكان الفارق الذي يفصل مونتويا أمام زميله رايكونن خمس ثوان كاملة، بينما وصل الفارق الذي يفصل باتون في المركز الثالث عن مونتويا المتصدر إلى نصف دقيقة والفارق بين شوماخر الرابع وباتون ثلاث ثوان فقط.

وحافظ مونتويا على الفارق الذي يفصله أمام رايكونن، بينما اصطدم باتون بالحائط لتدخل سيارة الامان إلى المضمار قبل 23 لفة من نهاية السباق.

واستغل رايكونن ذلك واتجه للتزود بالوقود، بينما أعطى مراقبو السباق تعليماتهم بخروج مونتويا من السباق بسبب قيادة السيارة خارج مسار التزود بالوقود في الوقت الذي كانت الاشارة فيه حمراء بسبب مرور سيارة الامان ليخرج مونتويا من السباق أيضا ويصبح رايكونن في المقدمة بعد خروج سيارة الامان من المضمار قبل 19 لفة من نهاية السباق.

وفشل شوماخر في التقدم على رايكونن في اللفات الاخيرة من السباق، بينما استفاد باريكيللو من الامطار التي أجبرت تروللي الذي اضطر الى الانسحاب قبل 10 لفات بسبب عطل في المكابح فانقض باريكيللو على المركز الثالث.

ويقام السباق المقبل على مضمار أنديانابوليس بالولايات المتحدة يوم الاحد المقبل في المرحلة التاسعة من البطولة.

أما المراكز من التاسع إلى الحادي عشر في السباق فكانت على الترتيب من نصيب الكندي جاك فيلينوف سائق ساوبر بتروناس والبرتغالي تياغو مونتييرو سائق جوردان والهولندي كريستيان ألبيرز سائق ميناردي، بينما شهد السباق انسحاب تسعة سائقين.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل

1- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس) 1.32.09.290 ساعة

2- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) بفارق 1.137 ثانية

3- البرازيلي روبنز باريكيللو (فيراري) بفارق 40.483 ث

4- البرازيلي فيليبي ماسا (ساوبر بتروناس) بفارق 55.139 ث

5- الاسترالي مارك ويبر (وليامس بي ام دبليو) بفارق 55.779 ث

6- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) بفارق لفة واحدة

7- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) بفارق لفة واحدة

8- النمسوي كريستيان كلين (ريد بول) بفارق لفة واحدة

9- الكندي جاك فيلنوف (ساوبر بتروناس) بفارق لفة واحدة

10- البرتغالي تياغو مونتيرو (جوردان-تويوتا) بفارق 3 لفات

- ترتيب بطولة العالم

1- الونسو 59 نقطة

2- رايكونن 37

3- تروللي 27

4- هايدفيلد 25

5- ميكايل شوماخر 24

6- ويبر 22

7- باريكيللو 21

8- رالف شوماخر 20

9- فيزيكيلا 17

10- كولتهارد 17

- ترتيب الصانعين:

1- رينو 76 نقطة

2- ماكلارين مرسيدس 63

3- تويوتا 47

4- وليامس بي ام دبليو 47

5- فيراري 45

5- ريد بول 22

التعليق