94 قضية مخالفة لقانون حق المؤلف حولتها المكتبة الوطنية للجهات المختصة

تم نشره في الاثنين 6 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً

    عمان - بلغ مجموع القضايا التي ضبطتها دائرة المكتبة الوطنية وحولتها للجهات المختصة منذ بداية العام الحالي وحتى شهر ايار الماضي 94 قضية مخالفة لحق المؤلف.

وقال مدير عام الدائرة مامون التلهوني ان المكتبة مازالت تواصل جولاتها التفتيشية لمختلف مناطق المملكة للوقوف على هذه التجاوزات والحد من الاعتداءات على حقوق الاخرين المتعلقة بالتاليف والابداع والطبع.

واشار الى تعاون المكتبة مع الجهات ذات العلاقة منها امانة عمان الكبرى لوضع حد لتواجد البسطات في سقف السيل ومجمع رغدان والتي يكثر فيها ارتكاب المخالفات وبيع اشرطة مقرصنة تنتهك فيها حقوق الغير وخرق للعديد من القوانين منها قانون حق المؤلف.

ونفذت المكتبة خلال الفترة الاخيرة جولات لعدد من المكتبات وشركات الكمبيوتر للتاكد من تطبيقها لقانون حق المؤلف وتم تحويل البعض الى الجهات المعنية لاجراء اللازم بحقهم.

وقال التلهوني ان المكتبة بصدد تنظيم حملة اعلامية بالتعاون مع برنامج "امير" ومركز الملك عبد الله الثاني للملكية الفكرية والجمعية الاردنية للملكية الفكرية "جايكا" لشرح اهمية هذا الموضوع وتاثيراته السلبية على الاقتصاد الوطني اضافة الى حفظ حقوق الاخرين في التأليف والكتابة والتوزيع وتشجيع الاستثمار في المملكة.

واضاف ان المملكة شهدت انجازات كبيرة خلال المرحلة السابقة في مجالات سن وتفعيل قوانين حق المؤلف والملكية الفكرية مشيرا الى ان الاردن جاء بالمرتبة 28 من بين 104 دول في مجال حماية الملكية الفكرية.

   وتشهد قرصنة البرامج انخفاضا ملحوظا في المملكة نتيجة الجهود التي بذلتها الحكومة في مجال تفعيل قانون حق المؤلف وتزايد الوعي من قبل شركات القطاع الخاص والمستهلكين.

ودعا التلهوني جميع الجهات ذات العلاقة الى التعاون مع المكتبة للحد من ظاهرة التعدي على حقوق الاخرين وانتهاك حق المؤلف والحد من انتشار البسطات التي تنتشر في مواقع عديدة من المملكة لبيع الاشرطة والبرامج و سي دي المقرصنة وغيرها.

واكد عزم المكتبة على مواصلة جولاتها وزيارتها وزيادة الوعي بين المستهلكين الافراد والشركات حول حق المؤلف لتهيئة البيئة الاستثمارية امام المستثمرين.


 

التعليق