هينان هاردين سحقت بيرس وذهبت باللقب ونادال وبويرتا يلعبان نهائي الرجال

تم نشره في الأحد 5 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً
  • هينان هاردين سحقت بيرس وذهبت باللقب ونادال وبويرتا يلعبان نهائي الرجال

تنسية رولان غاروس 

باريس - احرزت البلجيكية جوستين هينان هاردين المصنفة عاشرة لقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزها على الفرنسية ماري بيرس الحادية والعرشين 6-1 و6-1 في المباراة النهائية امس السبت.

واللقب هو الثاني لهينان هاردين (23 عاما) بعد الاول عام 2003 في ثاني وصول الى النهائي، في حين اخفقت بيرس (30 عاما) في محاولتها الاولى والثالثة (1994 و2005) ونجحت في الثانية (2000).

ولم تخسر هينان هاردين هذا الموسم على الارض الترابية وستنتقل الى المركز السابع في التصنيف العالمي الاثنين المقبل، بعد موسم باهت العام الماضي اصيبت خلاله بفيروس ثم بركبتها وغابت طويلا عن الملاعب.

احرزت البلجيكية جوستين هينان هاردين المصنفة عاشرة لقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزها على الفرنسية ماري بيرس الحادية والعرشين 6-1 و6-1 في المباراة النهائية امس السبت.

واللقب هو الثاني لهينان هاردين (23 عاما) بعد الاول عام 2003 في ثاني وصول الى النهائي، في حين اخفقت بيرس (30 عاما) في محاولتها الاولى والثالثة (1994 و2005) ونجحت في الثانية (2000).

ورفعت هينان هاردين بطلة اولمبياد اثينا 2004 رصيدها الى 23 لقبا 4 منها في البطولات الكبرى (رولان غاروس 2003 و2005 وفلاشينغ ميدوز الاميركية 2003 وملبورن الاسترالية 2004) بعد ان حلت وصيفة في ويمبلدون الانكليزية عام 2001، اضافة الى لقبين في الفردي.

ولم تخسر هينان هاردين هذا الموسم على الارض الترابية وستنتقل الى المركز السابع في التصنيف العالمي الاثنين المقبل، بعد موسم باهت العام الماضي اصيبت خلاله بفيروس ثم بركبتها وغابت طويلا عن الملاعب.

من جانبها، غابت بيرس عن صف اللاعبات الاوليات فترات طويلة قبل ان تفاجىء الجميع في رولان غاروس لكنها لم تصمد امام منافستها البلجيكية صاحبة السيطرة المطلقة على المجريات سوى ساعة و3 دقائق بارتكابها اخطاء مباشرة كثيرة قاتلة (29 خطأ) فضلا عن عدد من الاخطاء المزدوجة.

ولقنت هينان هاردين منافستها الفرنسية درسا لا ينسى في فنون اللعبة ولم تمنحها الا شوطا واحدا في كل مجموعة وانهت الاولى في 24 دقيقة فقط، ثم استغرقت الثانية 39 دقيقة.

وقالت هينان هاردين بعدو الفوز"انه لامر رائع حقا. لقد حاولت منذ البداية ممارسة الضغط عليها ونجحت بالفعل في الوصول الى ما اردت".

واضافت البلجيكية التي احرزت 59 نقطة مقابل 32 لمنافستها "كلما سألت نفسي عن امكانية استعادة مستواي السابق والفوز من جديد باحد القاب الغران شيليم، كنت اتمنى ان يحصل ذلك في رولان غاروس، وقد تحقق اليوم".

من جهتها، لم تستطع بيرس اخفاء دموعها وقالت "تختلط المشاعر لدي فانا منزعجة لان الوقت لم يطل كثيرا لكني كنت منهكة القوى على الصعيد البدني والذهني والاحاسيس ايضا. لكن في نفس الوقت امضيت اسبوعين رائعين".

وختمت بصوت متقطع "اني هنا دائما. لدي رغبة دائمة في اللعب وسأكون هنا العام المقبل".

 هينان هاردين في سطور

 في ما يلي نبذة عن البلجيكية جوستين هينان هاردين المصنفة عاشرة التي احرزت لقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة :

- الاسم والشهرة: جوستين هينان هاردين

- تاريخ ومكان الميلاد: 1 حزيران/يونيو 1982 في لياج

- الجنسية: بلجيكية

- الطول: 1.67 م، الوزن: 57 كلغ

- ترسل باليد اليمنى

- بدايتها كمحترفة: 1999

- تصنيفها: ثانية عشرة حاليا

- السجل: احرزت 22 لقبا في الفردي بينها 3 القاب ضمن البطولات الكبرى (رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز عام 2003 وملبورن الاسترالية عام 2004، وبلغت نهائي بطولة ويمبلدون 2001) ولقبان في الزوجي.

احرزت الميدالية الذهبية في اولمبياد اثينا 2004 وكأس الاتحاد مع منتخب بلادها عام 2001.

- الطريق الى النهائي:

فازت على الاسبانية كونشيتا مارتينيز 6-صفر و4-6 و6-4 في الدور الاول، والاسبانية فيرجينيا روانو باسكوال 6-1 و6-4 في الدور الثاني، والاسبانية انابل ميدينا غاريغس 4-6 و6-4 و6-3 في الدور الثالث، والروسية سفتلانا كوزنيتسوفا المصنفة سادسة 7-6 (8-6) و4-6 و7-5 في ثمن النهائي، وعلى الروسية ماريا شارابوفا الثانية 6-4 و6-2 في ربع النهائي، وعلى الروسية ناديا بتروفا السابعة 6-2 و6-3 في نصف النهائي.

قبل مباراة الامس، امضت 11 ساعة و42 دقيقة في الملعب وخاضت 15 مجموعة فازت في 12 منها وخسرت 3 فقط.

وتأهل الاسباني رفاييل نادال المصنف رابعا الى المباراة النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزه على السويسري روجيه فيدرر المصنف اول 6-3 و4-6 و6-4 و6-3 اول امس الجمعة على ملاعب رولان غاروس.

 ويواجه نادال في النهائي اليوم الاحد الارجنتيني ماريانو بويرتا الذي تغلب على الروسي نيكولاي دافيدنكو الثاني عشر 6-3 و5-7 و2-6 و6-4 و6-4 اليوم ايضا، واحتفل نادال اول امس بعيد ميلاده التاسع عشر افضل احتفال بتأهله وفي اول مشاركة له في رولان غاروس الى نهائي اول بطولة كبرى على حساب المصنف اول في العالم والذي هزم للمرة الثانية على التوالي في نصف نهائي بطولة كبرى بعد الاولى في ملبورن في كانون الثاني/يناير امام الروسي مارات سافين الذي توج بطلا لاحقا، وقال نادال: امر لا يصدق ان اصل نهائي رولان غاروس بعد الفوز على افضل لاعب في العالم.. انه حقا حلم.

 من جانبه، قال فيدرر (23 عاما): اصبت بخيبة امل لكني راض عن المستوى الذي اقدمه.. انها خسارة حقا" في اشارة الى عدم تمكنه من احراز اللقب الكبير الذي عجز عنه حتى الان ولم يدخل خزائنه.

 وقام فيدرر بجميع المحاولات التي تساهم في افساد خطة لعب نادال اللاعب القوي على الارض الترابية في اقوى مباراة في البطولة دون ان ينجح وارتكب اخطاء كثيرة دفع ثمنها خروجه من نصف النهائي والفوز هو الثالث والعشرون على التوالي لنادال الذي لعب ساعتين و47 دقيقة، وهو سيواجه بويرتا الذي يلعب مثله باليد اليسرى، وفي حال فوزه باللقب سيكون اول لاعب يتوج في اول مشاركة له منذ عام 1982 بعد السويدي ماتس فيلاندر.

 ورفع لاعب التنس السويسري فيدرر قبعته احتراما لمنافسه الاسباني رفاييل نادال وقال فيدرر عن نادال: استحق الفوز... كان اللاعب الأفضل الليلة.

 وانتهت المباراة بحلول المغرب بعد أن تأجل بدء مباريات الدور قبل النهائي بسبب هطول الامطار كما استمرت مباراة بويرتا ودافيدينكو السابقة لمباراة فيدريه ونادال خمس مجموعات، وقال فيدرر إنه أراد أن تتوقف المباراة لحلول الظلام واستكمال المباراة امس السبت، واستطرد: كان من الصعب علي رؤية الكرة في النهاية، انا مستاء لاننا استكملنا المباراة، لعبت بشكل سيء في نهاية المباراة.. وكان هو (نادال) ثابتا وصامدا.

 وقال عن المباراة: الملخص هو اني بدأت المباراة بشكل سيء واختتمتها بشكل سيء.. ولعبت بشكل جيد في الوسط ولكن هذا لم يكن جيدا بالدرجة الكافية.

 وأضاف أنه كان يحاول في البداية التعرف على طريقة لعب نادال وقد استغرق ذلك منه بعض الوقت، واستطرد: اعتقد بحق اني كنت أعرف مفاتيح الفوز عليه اليوم ومن المؤسف أني لم أكن في أفضل مستوياتي، أعتقد أن أسلوبي في اللعب كان صحيحا ولكن كان يجب أن ألعب بشكل أفضل ولهذا لم أتمكن من تحقيق الفوز.

 أما نادال أفضل لاعب على الملاعب الرملية في العالم هذا العام فقال عن الفوز: هذا حلم بالنسبة لي... فزت اليوم على اللاعب الأول على العالم، وليس فقط اللاعب الأول في التنس ولكنه الأول ايضا من حيث الشخصية، واستطرد: بالنسبة لي فيدرر هو أفضل لاعب في أي مكان... إنه لاعب مذهل.. الفوز بالدور قبل النهائي في بطولة من البطولات الأربع الكبرى أمر رائع والتغلب على فيدرر أكثر روعة.

 ويتحتم الآن على فيدريه الانتظار لمدة عام آخر للفوز بلقب البطولة الوحيدة من البطولات الأربع الكبرى الذي لم يحصل عليه حتى الآن، والبطولات الأربع الكبرى هي استراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة وويمبلدون واميركا المفتوحة.

 من جهته، لم يستطع بويرتا اخفاء سعادته بالفوز بعد ان لعب 3 ساعات و30 دقيقة وقال: اشعر وكأني في الجنة الان. لقد تدربت بقسوة من اجل بلوغ هذا الهدف واود العودة الى بوينس ايرس مع كل انصاري متوجا باللقب.

 وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها بويرتا، المصنف في المركز 37 عالميا، المباراة النهائية لاحدى البطولات الاربع الكبرى، وافضل نتيجة لها قبل مشاركته الحالية كانت في رولان غاروس ايضا حيث خرج من الدور الثالث، وكان بويرتا (26 عاما) تراجع في العام 2004 الى المركز 440 بسبب ايقافه لتناوله منشطات، وبدأ الموسم بتسلق سلم الترتيب بسرعة وتوج بطلا لدورة الدار البيضاء المغربية وهو لم يلعب حتى الان الا على الارض الترابية التي يعتبر اختصاصيا فيها.

 في المقابل، خاض دافيدنكو الذي احتفل يوم الاربعاء بعيد ميلاده الرابع والعشرين، لاول مرة نصف النهائي في البطولات الكبرى ايضا دون ان يتمكن من بلوغ النهائي.

 ولم يخسر نادال سوى مجموعتين فقط في طريقه إلى مباراة الدور النهائي وزادت ثقته في نفسه بعد فوزه على فيدرر، وقال نادال للصحفيين: لا أعتقد إني سأكون متوترا في اليوم الذي تقام فيه مباراة الدور النهائي.. حقيقة لم أصعد لنهائي بطولة من البطولات الأربع الكبرى ولكني لعبت الكثير من مباريات الدور النهائي العام الحالي.. كما أنه لا يمكن أن يكون هناك ضغط أكبر من اللعب في نهائي بطولة كأس ديفيز العام الماضي.

 واستطرد: سيكون بويرتا صعبا فهو يلعب بشكل جيد للغاية مما ساعده للوصول للدور النهائي.. ستكون مباراة صعبة للغاية وعلي أن أظهر بأفضل مستوياتي إذا كنت أرغب في الفوز.

 وسيكون بويرتا الأعسر ايضا منافسا صعبا لنادال، وكان الأرجنتيني البالغ من العمر 26 عاما اللاعب رقم 440 على العالم منذ عشرة شهور بعد انتهاء عقوبة الايقاف تسعة شهور في أعقاب نتيجة ايجابية لاختبار منشطات أجري له ولكنه وصل الآن لنهائي فرنسا المفتوحة، ومثل نادال يتمتع بويرتا بضربات أمامية قوية كما يصارع على كل نقطة كما لو كانت حياته تعتمد عليها، وقال بويرتا: ستكون معركة كبيرة مع نادال.. كلانا أعسر ونتمتع بنفس طريقة الضربات. سيلعب كل منا في النهائي بثقة كبيرة في النفس وستكون مباراة جيدة.

 ويأمل بويرتا أن يحذو حذو مواطنه جاستون غاوديو الذي فاز بلقب البطولة العام الماضي رغم أنه لم يكن مصنفا.

 ووزع اول امس اول القاب البطولة وكان في الزوجي المختلط حيث قضت السلوفاكية دانييلا وشريكها الفرنسي فابريس سانتورو على امل الاميركية العجوز مارتينا نافراتيلوفا باللقب 59 في الدورات الاربع الكبرى اثر فوزهما عليها مع شريكها الهندي لياندر بايس المصنفين في المركز السادس 3-6 و6-3 و6-2.

 وكانت نافراتيلوفا (48 عاما) حصدت 341 لقبا في جميع المسابقات للفردي والزوجي (56 لقبا في البطولات الاربع الكبرى) منها 167 لقبا في الفردي (18 في الدورات الاربع الكبرى) خلال مسيرتها الاحترافية بين عامي 1975 و1994.

 وبعد عودتها الى الملاعب في العام 2002، اضافت اليها لقبين في الزوجي المختلط مع بايس بالذات في بطولتي استراليا المفتوحة وويمبلدون الانجليزية عام 2003، وحققت نافراتيلوفا 147 فوزا في منافسات الزوجي.

تعلم الفرنسية هدف هانتوتشوفا

 ربما تنجح لاعبة التنس السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا متعددة اللغات في تعلم اللغة الفرنسية بمساعدة زميلها وبطل مسابقات زوجي المختلط الفرنسي فابريس سانتورو، حيث يفكر سانتورو وهانتوتشوفا اللذان أحرزا سويا لقب منافسات زوجي المختلط ببطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) الحالية في أول تعاون بينهما في تمديد شراكتها لبطولة ويمبلدون التالية.

 ومع تمديد تعاونها مع شريكها الذي يتحدث الفرنسية ولديه طفل واحد.. ترى هانتوتشوفا أن هذا الامر سيساعدها على تطوير مهاراتها اللغوية، وقالت هانتوتشوفا التي تجيد اللغة الانجليزية بنحو شبه تام: إنني أتلقى بعض الدروس من فابريس.. ربما لو كنت قضيت أسبوعين آخرين هنا لكنت قد أتقنتها (اللغة الفرنسية).

 وأضافت: ولكنني أعتقد أن الفرنسية أكثر صعوبة من الايطالية أو الانجليزية بسبب طريقة نطقها، وأعتقد أنني سأحتاج لمدرس مثل فابريس.. لذلك فإنني أفكر في مواصلة اللعب (مع فابريس) خلال ويمبلدون.

 ولكن خطط هانتوتشوفا لا تقف عند هذا الحد حيث أشارت النجمة السلوفاكية إلى أنها عندما تنتهي من تلقي دروس الفرنسية بملاعب التنس ربما تحضر شخصا ما لتعليهما على نحو أكثر تنظيما بمنزلها، وكانت هانتوتشوفا وسانتورو قد فكرا للمرة الاولى في تكوين ثنائي بمسابقات الزوجي المختلط أثناء منافساتهما ببطولة كأس هوبمان في كانون الثاني/يناير 2004 بينما كانا يلعبان بمنتخبي بلادهما.

 وأوضح سانتورو أنه حريص على السعى وراء لقب غراند سلام آخر بعد نجاحه مع هانتوتشوفا في فرنسا المفتوحة وقال: يجب أن تشعر بالراحة مع زميلك. ربما نجدد التجربة سويا، إن الهدف من هذا النوع من المباريات هو التسلية، وإذا كان الامر قد نجح معنا فذلك لاننا نستمتع باللعب، سأفكر في الاستمرار بسباقات المختلط ولكن ليس بالضرورة في جميع بطولات الجراند سلام.. فمن الصعب أن تنافس في ثلاثة أقسام مختلفة في الوقت نفسه.

نبذة عن طرفي نهائي الرجال

الاسباني رفاييل نادال..

 نادال هو المصنف الرابع في البطولة وهو لاعب أعسر يبلغ من العمر 19 عاما، ويقيم نادال في ماناكور بمايوركا ولم يسبق له الفوز بأي من القاب البطولات الأربع الكبرى، وهذه هي أول مشاركة له في بطولة فرنسا المفتوحة..

 وسلطت عليه الأضواء الموسم الحالي بعد فوزه بخمس بطولات بينها بطولتان من بطولات الأساتذة في مونت كارلو وروما، ويسعى نادال لأن يصبح أول لاعب منذ ماتس فيلاندر عام 1982 يفوز بلقب بطولة فرنسا المفتوحة في أول مرة يشارك فيها، ورفع نادال سجله الخالي من الهزائم على الملاعب الرملية إلى 23 مباراة بصعوده للنهائي أول أمس الجمعة.

 ويتمتع نادال الأعسر بضربات أمامية قوية وبامكانه لعب كرات يكسب بها نقاط من كل زوايا الملعب، ونادال من مايوركا مثل مواطنه كارلوس مويا حامل لقب البطولة عام 1998، وقد احتفل نادال بعيد ميلاده التاسع عشر أول أمس الجمعة بالتغلب على اللاعب الأول على العالم السويسري روجيه فيدرر.

الأرجنتيني ماريانو بويرتا..

 بويرتا غير مصنف وهو لاعب أعسر يبلغ من العمر 26 عاما، ويقيم بويرتا في بوينس ايرس ولم يسبق له الفوز بأي القاب من القاب البطولات الأربع الكبرى، ولم يشارك في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2004 وخرج من الدور الثاني أعوام 2003 و2002 و2001 وخرج من الدور الثالث عام 2000 ومن الدور الثاني عام 1999 .

 وجرى ايقاف بويرتا تسعة شهور بعد أن جاءت نتيجة اختبار منشطات أجريت علي عينة أخذت منه ايجابية وتحمل آثار عقار منشط محظور عام 2003، ومع بلوغ تصنيفه 440 على العالم اضطر للعب في بطولات ثانوية حتى يصعد السلم من جديد من بدايته، وبطولة فرنسا المفتوحة هي أول بطولة من البطولات الاربع الكبرى التي يشارك فيها منذ اميركا المفتوحة عام 2003.

 وقال بويرتا إن وجود جويرمو فيلاس الفائز بفرنسا المفتوحة عام 1977 بين المشجعين ساعده كثيرا في الفوز على الروسي نيكولاي دافيدينكو في مباراة الدور قبل النهائي، وأصبح بويرتا ثالث لاعب غير مصنف على التوالي ليصعد لنهائي فردي الرجال في البطولة بعد حامل لقب البطولة الأرجنتيني جاستون غاوديو والهولندي مارتن فيركيرك الذي هزم في نهائي البطولة عام 2003، وفي طريقه للدور النهائي تغلب بويرتا على لاعبين أرجنتينيين هما خوسيه اكاسوسو في دور 16 وغويرمو كاناس في دور الثمانية.

 

سجل الفائزات في السنوات العشر الاخيرة

 

1996: الالمانية شتيفي غراف

1997: الكرواتية ايفا مايولي

1998: الاسبانية ارانتشا سانشيز فيكاريو

1999: الالمانية شتيفي غراف

2000: الفرنسية ماري بيرس

2001: الاميركية جنيفر كابرياتي

2002: الاميركية سيرينا وليامس

2003: البلجيكية جوستين هينان

2004: الروسية اناستازيا ميسكينا

2005: البلجيكية جوستين هينان

 


التعليق