حلول للتخلص من حشرات الصيف

تم نشره في السبت 4 حزيران / يونيو 2005. 09:00 صباحاً
  • حلول للتخلص من حشرات الصيف

 الغد - تكثر الحشرات مع قدوم فصل الصيف. لذلك نقدّر حالة الحيرة التي تنتابك في كيفية التخلص منها بالوسائل التقليدية المعتاد عليها من مبيدات.. لكن هذه الحلول قد تريحك لفترة، ثم تظهر الحشرات مرة أخرى لتضايقك.

   وللحد من الحشرات والسيطرة عليها، يجب أن تعرف أن لكل نوع من الحشرات طريقة وأسلوب للقضاء عليه. فالحل الأمثل للتخلص من النمل هو عمل خليط من بودرة الطلق والخل ما يساعد على اختفائه. كما أن رش ملح أو ماء به صابون على النمل يجعله يهرب.

وبالنسبة لحشرات السجاجيد فإن التنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية يخلصك من الحشرات القاطنة به وبالمثل الشعر الذي يوجد عليه مأوي الحشرات. كما ينصح بتجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات عند الحدود الخارجية للسجاد، تحت الأثاث ... إلخ وهي نفسها مصادر غذائه.

   بخصوص عثة الملابس، فإنها تتكاثر بحسب المكان الذي تخزن به الملابس. فمثلا يجب أن تكون الملابس نظيفة سواء كان ذلك بالتنظيف الجاف أو الغسيل اليدوي، على أن يتم كيها أيضاً. كما ينصح بأن يكون مكان التخزين جافاً وبارداً. وينصح للملابس التي لها فراء أن تخزن في أماكن مجوفة شبيهة بالقبة للحفاظ على فروتها. وعليك للحد من تكاثر عثة الملابس أن تتخلص من عش الطيور أو الحشرات في المنزل أو حوله. على أن الملابس المخزنة لفترة طويلة بدون استخدام مثل الفراء أو الجلود على الأرفف أو الأدراج غالباً ما تكون مصدراً للعدوى.

    بالنسبة للصراصير، فللحد منها يوضع مسحوق البورق (Borax) حول المداخل، مع الاحتفاظ به بعيداً عن متناول الأيدي.

أما البراغيث، فإن من وسائل التخلص منها نثر الخميرة وهي جافة أو الثوم الطازج، وإذا كان لديك حيوانات أليفة في المنزل فعليك بتمشيط فرائها بالخميرة.

أما الحشرات الطائرة فإن لها أكثر من حل. أحد هذه الحلول هو وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة لطرد حشراتها. وعند تحضير الطعام في مكان مفتوح،عليك بإيقاد الشموع ووضعها بالقرب من اللحم غير الناضج فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة حتى تنتهي من أكله. كما أن من الحلول الملائمة رائحة اللافندر.

   وبالنسبة لحشرات الحديقة انثر رماد الخشب على الأوراق لتجنب تكون العفن عليها. ولا تنس أن الثوم والفلفل الحار كلاهما من الوسائل الفعالة ضد حشرات كثيرة مثل "White flies" و "Aphids" و "Leafhoppers" و "Spider mites" وسواها.

ومن طرق التخلص من الحشرات الطائرة أيضا رش إسبراي الثوم، وطريقة تحضيره تكون بخلط ثلاث من فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي مع ملئه حتى منتصفه بالماء. بعد ذلك  يصفى الماء مع الإضافة عند الحاجة. ويمكن إضافة ملعقتين من المولاس.

وإن لم تتوفر لديك مواد هذا الإسبراي، يمكنك تحضير اسبراي آخر هو إسبراي الفلفل الحار، وطريقة تحضيره تكون بخلط 1/2 كوب من الفلفل الحار مع كوبين ونصف من الماء، مع تصفيته بعد تمام الامتزاج. ثم يخلط مسحوق صابوني سائل أو منظف مع هذه المياه التي سيسقى به الزرع لإبعاد الحشرات عنه.

وللتخلص من يرقات الفراشة والتعامل معها جيدا عليك بعمل هذا الإسبراي: مزج بشر أو بذور أية فاكهة حمضية وغمسها في الماء حتى صباح اليوم التالي.

أما الحل الأمثل للتخلص من الخنفساء فإنه يمكنك مطاردتها بخلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات. تكرار هذه العملية من 5-7 أيام حتى تمام اختفاء الحشرات، ويستخدم هذا الإسبراي أيضاً مع يرقات الفراشات. أما الخنفساء اليابانية فلها "طريقة البصل" التي تتلخص بوضع حوالي 5 ثمرات بصل مع 5 ثمرات ثوم بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة في برطمان. ثم تضاف ملعقة واحدة من زيت الخضراوات. بعد ذلك يغلق البرطمان بإحكام ثم يترك لمدة يوم واحد في درجة حرارة الغرفة. ثم يصفى الخليط في قطعة قماش نظيفة للتخلص من بقايا البصل والثوم بعد عصرهما. ويضاف 500 مليلتر من الماء لخليط الزيت، ثم ملعقتان من مسحوق غسالة الأطباق.

ولإعداد الإسبراي واستخدامه يوماً بيوم تضاف ثلاثة ملاعق من المحلول مع 500 مليلتر من الماء يرش لمدة 5-7 أيام (وأفضل توقيت بعد غروب الشمس أو بعد نزول المطر). وأحد الححلول الأخرى هو استخدام الجرجير أو الفجل بواسطته يمكنك التخلص من خنفساء البطاطس.

وللتخلص من الفئران، وهو على كل حال من القوارض، فإن الحل الأمثل هو عمل شاي بالنعناع ثم تصفيته ووضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليها الفئران.

أما الطريقة المثلى لملاحقة الحشرة القارضة للورق والملابس (Silverfish)، فإنها استخدام اللافندر والأوكالبتوس للحماية من هذه الحشرات.


 

 

التعليق