جائزة اوروبا الكبرى : رايكونن يتطلع للفوز الثالث على التوالي

تم نشره في الأحد 29 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • جائزة اوروبا الكبرى : رايكونن يتطلع للفوز الثالث على التوالي

 

نوربورغرينغ - يتطلع الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق مكلارين مرسيدس إلى إحراز لقبه الثالث على التوالي من خلال سباق الجائزة الكبرى الاوروبي لسيارات فورمولا-1 الذي سيجرى اليوم الاحد بمدينة نوربورغرينغ الالمانية.

ويشهد هذا السباق تطبيق لائحة التجارب الرسمية الجديدة كما يشهد عودة فريق بار هوندا من الايقاف.

في الوقت نفسه سيتابع الكثيرون بشغف سلوك بطل العالم الالماني مايكل شوماخر سائق فريق فيراري الايطالي وشقيقه رالف شواماخر سائق فريق تويوتا على مضمار السباق بعد شجارهما سويا في سباق مونت كارلو يوم الاحد الماضي.

ويجتذب سباق الجائزة الكبرى الاوروبي المقبل اهتماما كبيرا من الجماهير الالمانية التي يمثلها ثلاثة سائقين هم الاخوان شوماخر ونيك هيدفيلد وشركتان لتزويد الفرق بمحركات السيارات هي( مرسيدس وبي إم دابليو) إلى جانب فريق تويوتا الياباني الذي يتخذ من البلاد مقرا له.

ويراود كل هذه الاطراف آمال عظمى في تحقيق نتائج جيدة بالسباق الالماني خاصة مكلارين مرسيدس الذي يحلق عاليا في السماء بعد أن فاز سائقه رايكونن في السباقين السابقين ببرشلونة (أسبانيا) ومونت كارلو (موناكو) انطلاقا من مركز الانطلاق الاول بالسباق.

وقال رايكونن "أخيرا أصبح لدي سيارة يمكنني أن أصبح من خلالها بطلا للعالم. لدي أفضل سيارة في سباقات فورمولا-1 وهي أيضا أسرع وأقوى سيارة قدتها في حياتي".

ويحتل رايكونن المركز الثاني بترتيب السائقين بهذا الموسم برصيد 27 نقطة ولكن الفارق مازال كبيرا بينه وبين الاسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو الفرنسي ومتصدر الترتيب برصيد 49 نقطة بعد خوض ست من سباقات الموسم البالغ عددها 19 سباقا.

وكان ألونسو الذي فاز بثلاثة سباقات هذا الموسم قد جاء في المركز الرابع بسباق مونت كارلو بعد أن تخطاه سائقا بي إم دابليو وليامز هيدفيلد والاسترالي مارك ويبر ليحتلا المركزين الثاني والثالث بالسباق.

وأعلن رايكونن عن ترحيبه بتلقي يد المساعدة مجددا من وليامز حيث قال "يجب أن أشكر سائقي بي إم دابليو وليامز. لقد سعدت جدا بذلك حيث لم يحرز ألونسو سوى خمس نقاط. وأتوقع أن يقدم لينيك ومارك يد المساعدة مجددا في السباقات التالية".

وأكد هيدفيلد أن سباق مونت كارلو رفع روحه المعنوية كثيرا وقال "إن تحقيق أفضل نتيجة في مشواري المهني قبل السباق الذي سيجرى في بلادي يمنحني قدرا كبيرا من الثقة بالنفس".

ويحوم السؤال الاكبر حول الثنائي شوماخر اللذين سبق لهما التعرض لحوادث تصادم على مضمار نوربورغرينغ مرتين في الماضي. ويشاركان في سباق اليوم بعد شجارهما في موناكو الذي نشب بسبب محاولة مايكل اليائسة لتخطي رالف في اللفة الاخيرة من سباق مونت كارلو، حيث اتهم رالف شقيقه وبطل العالم سبع مرات بالقيادة الطائشة. بينما نفى مايكل هذا الاتهام.

ويحتل مايكل شوماخر مركزا متأخرا في ترتيب السائقين هذا الموسم حيث لا يتعدى رصيده 12 نقطة. ولكنه لم يفقد الامل في تعويض ما فاته خاصة بعد تطبيق لائحة التجارب الرسمية الجديدة التي أصبحت تجربة واحدة تجرى يوم السبت السابق ليوم السباق بدلا من تجربتين احداهما السبت والاخرى الاحد كما كان مطبقا في السابق.

وقال شوماخر "يجب أن تأتي لائحة التجارب الرسمية الجديدة في مصلحتنا. لان هذا الامر كان نقطة ضعفنا الكبرى هذا الموسم".

وأبدى شوماخر سعادته لان سيارة فيراري وصلت أخيرا إلى سرعة تضاهي سرعات السيارات الرائدة خلال سباق موناكو، وأضاف شوماخر "أريد أن أهاجم في المقدمة بعد احتلال المركز السابع في موناكو".

ويعود إلى منافسات فورمولا1 من خلال سباق نوربورغرينغ الذي يصل طول مضماره إلى 5.148 كيلومترا فريق بار هوندا الذي عاقبه الاتحاد الدولي للسيارات بالايقاف لمدة سباقين لاستخدام سائق الفريق جنسون باتون لسيارة تزن أقل من الحد الادنى المسموح به في سباق سان مارينو.

كانت التجربتان الحرتان الاولتان للسباق الالماني قد أجريتا أمس الاول الجمعة. وستجرى تجربتان أخريان اليوم السبت قبل التجربة الرسمية للسباق ذي الستين لفة الذي سينطلق اليوم الاحد.

هايدفيلد اول المنطلقين

سيكون سائق وليامس بي ام دبليو الالماني نيك هايدفيلد اول المنطلقين في سباق جائزة اوروبا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الاولى) اليوم الاحد على حلبة نوربورغرينغ الالمانية بعدما حقق اسرع وقت في جولة التجارب الرسمية أمس السبت.

وقطع هايدفيلد اللفة بزمن 1.30.081 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 205.735 كلم/ساعة، وتقدم على الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) الذي جاء في المركز الاول في جولة التجارب الحرة الرابعة أمس، وعلى زميله في فريق وليامس بي ام دبليو الاسترالي مارك ويبر.

وسينطلق هايدفيلد من المركز الاول لاول مرة في مسيرته بعد ان انطلق من المركز الثاني الاسبوع الماضي في موناكو، وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني الكولومبي خوان بابلو مونتويا في المركز الخامس، والاسباني فرناندو الونسو (رينو) متصدر الترتيب العام في المركز السادس.

وحجز سائقا فيراري البرازيلي روبنز باريكيللو والالماني ميكايل شوماخر بطل العالم 7 مرات آخرها العام الماضي، المركزين السابع والعاشر على التوالي، وهو ما يقلل من فرصتهما في احراز المركز الاول اليوم في السباق.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل

1- الالماني نيك هايدفيلد (وليامس بي ام دبليو) 1.30.081 دقيقة

2- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس) 1.30.197 د

3- الاسترالي مارك ويبر (وليامس بي ام دبليو) 1.30.368 د

4- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.30.700 د

5- الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ماكلارين مرسيدس) 1.30.890 د

6- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.31.056 د

7- البرازيلي روبنز باريكيللو (فيراري) 1.31.249 د

8- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) 1.31.392 د

9- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.31.566 د

10- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) 1.31.585 د

التعليق