الأمير فيصل يتوج "التطبيقية" بلقب سلة الجامعات

تم نشره في الأربعاء 25 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • الأمير فيصل يتوج "التطبيقية" بلقب سلة الجامعات

بعد قمة جمعته مع الأردنية

     ماجد عسيلة

عمان - ظفر فريق جامعة العلوم التطبيقية يوم أمس بلقب البطولة الأولى لطلاب الجامعات والتي نظمها اتحاد كرة السلة على مدار شهرين كاملين واستحق تتويجا لائقا من راعي المباراة الختامية الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية.

 الإثارة والندية والجمال كانت عناوين بارزة للمباراة النهائية التي نجح فيها فريق التطبيقية من اقتناص الفوز الثمين والصعب من نظيره فريق الجامعة الأردنية بنتيجة 75-73 (الشوط الأول 45-38 في مواجهة رائعة احتضنتها صالة الأمير حمزة بن الحسين.

 وكان فريق الأردنية استحق عن جدارة واقتدار لقب بطولة الطالبات إثر فوزه في المباراة النهائية 73-35 والشوط الأول 41-12.

 وكان مهرجان المباريات الختامية اشتمل على عزف السلام الملكي بوصول الأمير فيصل ثم كلمة ترحيبية لاتحاد كرة السلة قدم بعدها فريق الأكروبات اللبناني (هارلم هيرو) عروضا فنية رائعة تفاعل معها الجمهور الكبير الذي غطى جنبات الصالة.

وفي ختام مباراة القمة توج الامير فيصل فريق التطبيقية بلقب بطولة الطلاب والاردنية بالمركز الثاني والهاشمية بالمركز الثالث، فيما توج الاردنية بلقب بطولة الطالبات وجاءت الهاشمية بالمركز الثاني والتكنولوجيا ثالثا.

حفل تكريم

وكان اتحاد كرة السلة اقام امس الاول حفل تكريم للفرق المشاركة في البطولة والجهات الداعمة اشتمل على عرض لرؤيا واهداف الاتحاد في احتضان البطولة التي اصبحت مدرجة على جدول الاتحاد.

التطبيقية 75   الأردنية 73

 بداية المباراة جاءت قوية ومتكافئة بين الفريقين اللذين أغلقا كافة المنافذ المؤدية إلى السلتين مع الاعتماد على النقل السريع للكرة في محيط القوس.

 الأردنية كان المبادر للتقدم عن طريق الألعاب التي قادها عدي قريوتي بإسناد من يزن شكري ومحمد بشناق على الأطراف في الوقت الذي كانت فيه تحركات اسلام عباس وعبد الله أبو قورة موفقة تحت سلة التطبيقية، بدوره تبادل موسى العوضي وفضل النجار مهام صناعة ألعاب التطبيقية للضغط على دفاع الأردنية الذي نجح في إخراج أشرف سمارة بعيدا عن السلة لكن الأخير سجل من خارج المنطقة بسهولة في غياب المراقبة، ومع هذا الأداء بقيت النتيجة متقاربة حتى نهاية الفترة الأولى التي انتهت للأردنية 22-21.

 أداء التطبيقية تبدل بصورة واضحة مع بداية الربع الثاني بعد أن لجأ إلى سحب مدافعي الأردنية بعيدا عن سلتهم تمهيدا لفتح ثغرات تسمح لهم بالاختراق مع خروج السكري وبشناق من الأردنية والزج بزاهر مرجية وباتر قسام تراجع أداء الأردنية بعد أن تقدم 29-21، فقلب التطبيقية النتيجة وحقق التعادل 30-30 قبل أن يتقدم مع نهاية الشوط الأول 45-38.

مع انطلاق الربع الثالث واصل فريق التطبيقية هجومه المكثف على سلة الاردنية مع تألق واضح لاسامة العسالي الذي سجل من داخل وخارج المنطقة في ظل غياب الرقابة والتسرع الواضح في صفوف الاردنية الذي اشرك محمد الزرعيني لمساندة عدي القريوتي في صناعة الالعاب ومع التحركات السريعة للعوضي والنجار وابو خضرا حول القوس والتواجد الجيد للعسالي تحت السلة وسع التطبيقية الفارق الى 63/51 قبل ان ينهي الفترة 66/55.

انطلاقة الربع الاخير شهد انتفاضة في اداء الاردنية بادائه السريع وهجماته الخاطفة عن طريق الزرعيني وزاهر وبشناق ومع ثلاثية ابو قورة تقلص الفارق الى 3 نقاط 63/66 ومع مرور الوقت ارتفعت حرارة المباراة بعد ان قلص الاردنية الفارق بهجماته الخاطفة والثلاثية الرائعة التي اطلقها باتر قاسم والتي حققت بها اول تقدم 73/72 ومن خطأ ارتكبه الزرعيني ضد موسى العوضي تقدمت التطبيقية 74/73 قبل ان يضيف ابو خضرا نقطة من رمية حرة انتهت معها المباراة بفوز التطبيقية 75/73.

طالبات الاردنية (73) الهاشمية (35)

احكم فريق طالبات الاردنية سيطرته على كامل مجريات اللقاء بفضل تناغم ادائه في الشقين الدفاعي والهجومي والذي قادت تحركاته سارة ماتوخ ولاعبتا الجناح تمارا عورتاني ومنار التوم واستطاع من خلال الضغط المكثف على خصمه ومحاصرته في منطقته الدفاعية توسيع الفارق بصورة كبيرة مع نهاية الربع الاول 25/2 قبل ان يعيد الهاشمية تنظيم صفوفه من خلال صانعة الالعاب ملكات الحجايا ولاعبتي الجناح نانسي عياش وزينة السلطي والدور المؤثر تحت السلة عن طريق علا الضميري فانتهى الشوط الاول لمصلحة الاردنية 41/12 قبل ان يواصل ضغطه خلال الربعين الثالث والرابع بعد اشراك بان قواس وياسمين قدور ورنيم النابلسي واينور دوانمرة على فترات مستغلاً ضعف بدلاً الهاشمية الذي نحسر في اشراك نور طبلت وملوك الحجايا بين فترة واخرى في الوقت الذي انفرد فيه فريق الاردنية بالتواجد القوي تحت السلتين والذي اثمر عن مواصلة التقدم وتوسيع الفارق لينتهي اللقاء متوقعاً لمصلحة الاردنية 73/35 .

التعليق