البرازيلي جيل يتسلم جائزة بولار الموسيقية من ملك السويد

تم نشره في الأربعاء 25 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً

ستوكهولم - تسلم المؤلف الموسيقي البرازيلي جيلبرتو جيل الاثنين جائزة بولار الموسيقية لعام2005 تقديرا لانجازاته "في تعريف العالم بقلب وروح موسيقى البرازيل الغنية". قدم الجائزة للموسيقي البرازيلي كارل السادس عشر جوستاف ملك السويد في قاعة العروض الموسيقية بالعاصمة ستوكهولم التي تسلم فيها جوائز نوبل سنويا.

     فاز جيل بالجائزة مناصفة مع مغني الاوبرا الالماني ديتريش فيشرديسكاو.

وذكرت لجنة التحكيم أنها منحت الجائزة لفيشر ديسكاو (79 عاما)تقديرا "لتمكنه الفني الفريد في جميع مجالات الموسيقى الكلاسيكية." وحالت إصابة فيشر ديسكاو بخلع في كتفه دون حضوره لتسلم الجائزة التي تبلغ مليون كرون (135 ألف دولار) وتسلمها نيابة عنه ابن شقيقه.

      ويتولى جيل حاليا منصب وزير الثقافة في بلاده البرازيل. ولد جيل عام 1942 وابتكر في وقت مبكر من حياته الفنية أسلوبا جديدا في التأليف الموسيقي يمزج بين الروك والريجي والفنك على إيقاعات مأخوذة من منطقة باهيا في البرازيل. وقضى جيل أعواما في السجن ثم في المنفى إبان حقبة الحكم العسكري في البرازيل التي عاد إليها عام 1972 وأصدر سلسلة من المجموعات الموسيقية عرض فيها تنويعات الموسيقى البرازيلية وما تأثرت به من تراث الثقافات الاخرى.

     أسس جائزة بولار مدير فريق آبا السويدي الراحل شتيج أندرسون عام 1989 ومنحت الجائزة لاول مرة عام 1992 لمغني فريق البيتلز السابق سير بول مكارتني.

التعليق