ايام معدودة تفصل المتسلق الاردني سلامة لرفع العلم الاردني على قمة افرست

تم نشره في الثلاثاء 24 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً

 عمان - أيام معدودة تحددها الاحوال الجوية هي التي تفصل المتسلق الاردني مصطفى سلامة عن تحقيق حلمه لكي يكون اول اردني واول عربي يصل الى اعلى قمة في العالم قمة افرست والبالغ ارتفاعها 8884 مترا 29500قدم.

وعندما يصل سلامة الى ذلك الارتفاع سيكون قد نجح في حمل العلم الاردني من اخفض بقعة في العالم وهي البحر الميت الى اعلى القمم.

وتستغرق رحلة الوصول الى القمة حوالي 72 يوما بدأها سلامة في اواخر شهر اذار/مارس الماضي حيث تضمنت رحلته مراحل تدريبية عديدة من اجل التاقلم مع

البيئة الثلجية المعقدة والاحوال الجوية الصعبة التي ترافق عملية الصعود الى قمة افرست.

وبحسب القائمين على رحلة التسلق فان المتسلقين لا يبعدهم الان عن قمة افرست سوى فترة انتظار الى ان تستقر الاحوال الجوية وتهدأ الرياح حتى يبدأون عملية الصعود الاخيرة.

وكان سلامة قد انخرط قبل مباشرة الرحلة الى افرست في برنامج تدريبي طويل تسلح خلاله بالمهارات اللازمة للتسلق والقدرة على مواجهة الظروف والتضاريس الثلجية التي يمكن ان تصادفه وكان قد اتم هذه المرحلة التدريبية بسلام على الرغم من الصعوبات والمخاطر التي تضمنتها حيث تمكن من الوصول الى اعلى قمة في المحيط المتجمد الجنوبي جبل فنسون ماسف والذي يبلغ ارتفاعه 6200 متر كما تمكن من الوصول الى اعلى قمة في اوروبا وهي جبل مونتبلنك بارتفاع 5000 متر اضافة الى اعلى قمة في شمال امريكا قمة دينالي .. مكنلي والتي يبلغ ارتفاعها 6149 مترا.

اضافة الى ذلك تمكن سلامة من صعود قمة شيشابانغما 8027 مترا في منطقة التبت/الصين/حيث كان الصعود الى هذه القمة من اهم المراحل التي يعد ارتفاعها شرطا للراغبين بالصعود الى قمة افرست.

وبما يحققه المتسلق الاردني فان المسيرة الوطنية نحو الابداع والتميز مستمرة فمن المنتدى الاقتصادي العالمي الثالث الذي اختتم اعماله مؤخرا في اخفض بقعة في العالم وهي البحر الميت الى اعلى قمة في العالم حيث سيسطر سلامة انجازا عظيما برفع العلم الاردني على اعلى قمم العالم.

يذكر ان عدد الذين حاولوا تسلق قمة افرست وصل الى 4000 شخص من مختلف دول العالم استطاع 660 متسلقا منهم بلوغ القمة بينما لقي نحو 142حتفهم اثناء محاولتهم التسلق.

التعليق