فورمولا 1 : فرصة أخيرة للعجوز" مايكل شوماخر لانقاذ موسمه

تم نشره في الأحد 22 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • فورمولا 1 : فرصة أخيرة للعجوز" مايكل شوماخر لانقاذ موسمه

    مونت كارلو - مع دخوله سباق الجائزة الكبرى المقبل لسيارات فورمولا 1 بإمارة موناكو الفرنسية اليوم الاحد ..لا يحتاج بطل العالم الالماني مايكل شوماخر سائق فريق فيراري الايطالي لاقل من معجزة حقيقية إذا كان يريد إضافة لقب جديد إلى سجله الشرفي هذا الموسم.

    فبعد مرور خمسة من سباقات هذا الموسم البالغ عددها 19 سباقا وصل فارق النقاط الذي يفصل شوماخر عن متصدر تصنيف السائقين بهذا العام الاسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو الفرنسي إلى 34 نقطة، بينما تفصل فريق فيراري عن رينو متصدر ترتيب الفرق 40 نقطة.

   وكلما مر الوقت تضاءلت فرصة شوماخر في بدء "انطلاقته" المنتظرة بهذا الموسم. ولا تبدو بوادر أي تحسن في وضع شوماخر الذي اضطر للانسحاب من سباق الجائزة الكبرى السابق بمدينة برشلونة الاسبانية لمشاكل في إطارات سيارته.

    ويقول شوماخر "من الصعب جدا أن تسابق في الشوارع الضيقة، لذلك فإن مركز الانطلاق بهذا السباق (موناكو) سيكون في غاية الاهمية. وقد كانت التجارب الرسمية دائما هي نقطة ضعفنا هذا الموسم وأتساءل عما سنفعله في موناكو".

    وزاد فلافيو برياتوري رئيس فريق رينو الذي كان رئيسا لفريق بينيتون عندما أحرز شوماخر لقبه العالمي الاول مع ذلك الفريق ازداد الامر سوءا عندما صرح لمجلة ألمانية قائلا أن شوماخر أصبح كبيرا في السن. وقال برياتوري لمجلة "بونته" الالمانية "إنني لا أنكر إنجازاته العظيمة. ولكنه أصبح كبيرا في السن".

    وإذا كانت مشاعر القلق والخوف ستفرض نفسها على شوماخر، بينما يستعد لخوض سباق اليوم فلا نستطيع قول الشيء ذاته عن ألونسو المرشح لارتداء معطف شوماخر. والامر المثير للسخرية هو أن ألونسو يتسابق من أجل فريق برياتوري أيضا.

    أكد النجم الاسباني الذي سيكون أصغر بطل في تاريخ بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 في حالة فوزه باللقب هذا الموسم أنه يتطلع قدما لخوض سباق اليوم.وقال ألونسو "إنه (موناكو) رائع خاصة مع خوض اللفات الاولى من مضمار السباق يوم الخميس عندما كنت بحاجة للاعتياد على كل شيء من جديد. إنه شعور مميز".

    وأضاف ألونسو "كل شيء وليس السائقين فقط يجب أن يكون جيدا.إن قيادة سيارتنا سهلة ويمكن التنبؤ بها. لذلك أعتقد أننا لدينا سيارة قوية لهذا المضمار. سننافس على المراكز الثلاثة الاولى منذ بداية تجارب السباق .. ثم سنرى قدرتنا على المنافسة على المزيد".

    كما أبدى الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق مكلارين مرسيدس تطلعه لسباق اليوم بموناكو بعد إحرازه لقب السباق السابق في أسبانيا.حيث قال ريكونين "من الرائع أن آتي إلى موناكو ومعي نتيجة إيجابية من أسبانيا. وآمل أن يواصل الفريق عروضه الجيدة. لان موناكو سباق يريد الجميع الفوز به. ولكنه تحد مختلف تماما".

    في الوقت نفسه أعرب الايطالي يارنو تروللي سائق فريق تويوتا وحامل لقب سباق مونت كارلو عن أمله في اعتلاء منصة التتويج اليوم. وقال "من الواضح أن موناكو أحد مضامير السباقات المفضلة لدي، ولدي ذكريات جميلة من العام الماضي عندما فزت بالسباق انطلاقا من المركز الاول. إنه حلم بالنسبة لاي سائق أن يفوز في سباقه الاول بسباقات الجائزة الكبرى وقد منحتني الطريقة التي فزت بها بفرض سيطرتي في التجارب الرسمية والسباق نفسه شعورا قويا بالرضا".

    وعلى عكس بقية السباقات التي تبدأ منافساتها يوم الجمعة .. بدأت منافسات سباق الجائزة الكبرى بموناكو يوم الخميس الماضي بإجراء التجربتين الحرتين الاوليين. مع وجود عطلة يوم أمس الاول الجمعة في حين تستكمل بقية تجارب السباق ويجرى السباق نفسه يومي السبت والاحد مثل بقية السباقات.

ايكلستون.. يثق بقدرة شوماخر الفوز باللقب

    يعتقد بيرني ايكلستون مسؤول سباقات الفورمولا 1 للسيارات إن بطل العالم الالماني مايكل شوماخر ما زال قادرا على الفوز ببطولة العالم للمرة الثامنة هذا العام بالرغم من أسوأ بداية له بالبطولة العام الحالي.

    ونقلت صحيفة غازيتا ديلو سبورت عن ايكلستون (74 عاما) قوله قبل سباق موناكو وهو ضمن سلسلة سباقات الجائزة الكبرى والذي يجرى اليوم الأحد "ما زال بامكان شوماخر الفوز باللقب. ما زالت هناك 140 نقطة يمكن كسبها وهو قادر على تحقيق ذلك وبالتأكيد لا يمكن أن أعتبره كبيرا في السن.  إذا لم يفز باللقب الموسم الحالي فسيزيد ذلك الدافع لديه العام المقبل."

    ولشوماخر عشر نقاط بعد خمسة سباقات بينما يتصدر فرناندو الونسو بسيارته رينو المتسابقين برصيد 44 نقطة بعد أن فاز في ثلاثة سباقات.

انتظار تأكيد الفرق لتطبيق التغييرات الجديدة بالتجارب

   أعلن الاتحاد الدولي للسيارات أن تطبيق تغيير إجراءات تجارب سباقات فورمولا-1  لا يفصله سوى رسالة فاكس عن تحوله إلى حقيقة في سباق الجائزة الكبرى الاوروبي الاسبوع المقبل.

    وأوضح اتحاد السيارات الدولي أن الفرق المشاركة بسباقات فورمولا-1 يجب أن تؤكد موافقتها بالاجماع التي أعلنتها يوم الخميس الماضي على التغييرات الجديدة من خلال إرسال فاكس بذلك.

    وكانت الفرق العشرة المشاركة بسباقات فورمولا-1 قد وافقت على إلغاء إجراء التجارب الرسمية للسباقات على جزأين (لفتين الاولى يوم السبت والاخرى يوم الاحد) وهو ما لم يكن يطبق قبل انطلاق الموسم الحالي.

    وبدءا من سباق الجائزة الكبرى الذي سيجرى في مدينة نوربغرينغ الالمانية في 29 أيار/مايو ستتحدد مراكز الانطلاق بسباقات فورمولا-1 من خلال تجربة رسمية واحدة تجرى يوم السبت يتنافس فيها السائقون بترتيب مراكز معاكس للمراكز التي حققوها في نتيجة السباق السابق.

ميشلان تعتذر عن خطأ ضد شوماخر

    اعتذرت شركة ميشلان للاطارات لفريق تويوتا عن الخطأ الذي قد يكلف الالماني رالف شوماخر متسابق الفريق مكانه في سباق موناكو للجائزة الكبرى.

    وكان الخطأ وقع يوم الخميس أثناء التدريب مما أدى إلى فرض عقوبة مدتها نصف ثانية على زمن رالف الاجمالي بعد التصفيات.

   وقال بيير دوباسكوير رئيس شركة ميشيلان "اعتذرنا وليس هناك مبرر لما حدث" موضحا كيف وضعت العلامات بطريق الخطأ على احد اطارات سيارة رالف. واستطرد "تأكدوا أن كل عملياتنا صحيحة وأننا نبذل قصارى جهدنا حتى لا يقع خطأ غبي مثل هذا ولكنه يحدث أحيانا. كان يجب أن نعمل بشكل أفضل." وهذا هو ثاني خطأ بشري تقع فيه الشركة الفرنسية خلال اسبوع.

    وكان النمساوي الكسندر وورتز سائق الاختبارات بفريق مكلارين قد تعرض لحادث تحطم عندما كان يقود سيارته بأقصى سرعة أثناء الاختبارات الأسبوع الماضي بسبب بطاقة التشفير الرقمي (باركود) التي كانت موضوعة في مكان خاطئ.

    وقال دوباسكوير إنه في حادث وورتز كانت ميشلان تقوم بتجربة نظام جديد للتشفير الرقمي اضافة إلى النظام المعتاد وبطريق الخطأ وضعت بطاقة تشفير رقمي على كل من جانبي الاطار.

   واضاف "وفقا للقواعد يجب أن تكون بطاقة التشفير الرقمي على الناحية الخارجية حتى يتمكن الاتحاد الدولي للسيارات من تفقدها."

رايكونن الاسرع في جولة التجارب الرسمية الاولى

    سجل سائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي كيمي رايكونن اسرع وقت في جولة التجارب الرسمية الاولى أمس السبت في سباق جائزة موناكو الكبرى، المرحلة السادسة من بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد (الفئة الاولى) المقرر اقامتها اليوم الاحد على حلبة موناكو.

وتقام الجولة الثانية من التجارب الرسمية صباح اليوم الاحد تضاف نتائجها الى جولة أمس لتحديد مراكز السائقين في الانطلاق.

   وقطع رايكونن، الفائز بالمركز الاول في جائزة اسبانيا الكبرى قبل اسبوعين، اللفة بزمن 1.13.644 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 163.272 كلم/ساعة وتقدم على سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو، متصدر الترتيب العام هذا الموسم، وسائق وليامس بي ام دبليو الاسترالي مارك ويبر.

   وجاء سائق ماكلارين مرسيدس الثاني الكولومبي خوان بابلو مونتويا خامسا، وسائق رينو الثاني الايطالي جانكارلو فيزيكيللا رابعا. اما سائق فيراري، الالماني ميكايل شوماخر، بطل العالم سبع مرات، فجاء حاديا عشر خلف زميله في الفريق الاحمر البرازيلي روبنز باريكيللو تاسعا.

    وشهدت التجارب حادثا قويا لسائق تويوتا الالماني رالف شوماخر حيث تحطمت سيارته دون ان يتعرض لاي اصابة. وتوقفت التجارب لمدة 20 دقيقة لتنظيف الحلبة. يذكر انها المرة الاخيرة التي ستقام فيها التجارب الرسمية ايام الاحد وذلك باجماع جميع الفرق المشاركة في بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد.

    ومنذ انطلاق الموسم الحالي، جرت التجارب الرسمية على يومين السبت والاحد قبل اربع ساعات من انطلاق السباق، لكن هذا النظام لم يلق قبولا لدى السائقين والشركات على حد سواء على الرغم من انهم وافقوا عليه بالاجماع.

    وبحسب القرار الجديد، سيقوم كل سائق بلفة واحدة يوم السبت مع منعه لاحقا من اضافة كمية الوقود قبل انطلاق السباق (كما في عام 2004).

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل

1- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس) 1.13.644 دقيقة

2- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) 1.13.125 د

3- الاسترالي مارك ويبر (وليامس بي ام دبليو) 1.14.584 د

4- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) 1.14.783 د

5- الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ماكلارين مرسيديس) 1.14.858 د

6- الالماني نيك هايدفيلد (وليامس بي ام دبليو) 1.15.128 د

7- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) 1.15.189 د

8- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) 1.15.329 د

9- الكندي جاك فيلنوف (ساوبر بتروناس) 1.15.921 د

10- البرازيلي روبنز باريكيللو (فيراري) 1.16.142 د

التعليق