"محاسبة الزكاة" للخطيب كتاب يسعى الى اعداد محاسبين شرعيين

تم نشره في الجمعة 20 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • "محاسبة الزكاة" للخطيب كتاب يسعى الى اعداد محاسبين شرعيين

   عمان - الغد - بهدف اعداد وتأهيل المحاسب الشرعي، اصدر الكاتب الاردني المحاضر في المحاسبة حسين الخطيب كتاب "محاسبة الزكاة - فقها وتطبيقا".

ويهدف المؤلف من اصداره الكتاب الاول من نوعه محليا الى الاسهام في نشر الثقافة الزكوية وزيادة الوعي بها في مختلف الاوساط, والتأسيس لتدريس علم "محاسبة الزكاة" في الجامعات التي لا تدرس هذه المادة ولعقد دورات متخصصة تمنح شهادة المحاسبة الشرعية ولقب "محاسب شرعي", وايجاد فرص عمل جديدة للمحاسبين بعد اكتسابهم لمهارات الخبرات المالية اللازمة للتوصل الى وعاء زكاة المشاريع التجارية والصناعية (الفردية والشركات), واحتساب زكاة كسب العمل والمستغلات والثروة الحيوانية والطيور والاسماك بالاضافة الى زكاة الثروة النقدية وغيرها, الدعوة الى اعداد "دليل المزكي" ضمن الضوابط الشرعية, دعوة السلطات التشريعية الى سن قوانين تلزم اصحاب المشروعات الربحية باحتساب الزكاة وتوريدها الى صندوق الزكاة في البلدان التي ليس فيها مثل هذه القوانين, دعوة السلطات التنفيذية الى استحداث "وزارة الزكاة" في حكومات الدول الاسلامية كأعلى مستوى اداري تنفيذي عصري يرعى تطبيق الزكاة بالصورة التي فرضت بها, مساعدة الاغنياء على معرفة ما يستحق في ذمتهم المالية من زكاة.

   ويسعى الخطيب اخيرا عبر كتابه الواقع في (254) صفحة من القطع الكبير الى مساعدة الفقراء والمساكين في تحصيل حقوقهم بعزة وكرامة. ويحتوي الكتاب المشتمل على مجموعة من الدراسات والابحاث والاقتراحات والافكار على بابين وثمانية فصول, وخصص الباب الاول منه للبحث في فقه زكاة المال وزكاة الفطر بشكل ميسر ومختصر, وعرفت الزكاة عبره لغة اصطلاحا. وتناول الفصل الاول الى ذلك دور الدولة وعلاقتها بالزكاة, وقدم فيه اقتراحات يتضمن بعضها استحداث "وزارة زكاة" في الدول الاسلامية, وفيما خصص الباب الثاني من الكتاب الذي نشر بالتعاون مع دار يافا للنشر والتوزيع للجانب التقني والفني في محاسبة الزكاة كإحدى مساقات علم المحاسبة.

واشتملت فصول الباب الثاني الثمانية على اقتراحات لتأهيل ما اطلق عليه المؤلف "المحاسب الشرعي" ومن فصوله: الزكاة والضريبة, الفروقات والتوافقات, محاسبة زكاة كسب العمل, والمستغلات, والثروة الزراعية والحيوانية والطيور والاسماك. وللخطيب الحاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة الاسكندرية عدد من المؤلفات العلمية والدينية والادبية منها "وقفات تأملية في محطات مشروعة على الطريق", وله رواية وديوان شعر منشوران اضافة لثلاثين مخطوطة متنوعة الموضوعات, ونشرت مجلة "براعم عمان" للخطيب الحاصل على شهادة من المجلس البريطاني بعد انهائه لعامين دراسيين للغة الانجليزية عدد من قصص الاطفال.

التعليق