طبيعة الاردن في الرمل الملون

تم نشره في الاثنين 16 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً

    اختار الفنان سرحان القرامسة وشقيقاه معرض ايتشي اكسبو 2005 مسرحا لعرض الطبيعة الاردنية باختزالها في زجاجة حقنوها بحبات رمل ملون بكثير من الصبر والاتقان اللذين سحرا ألباب مشاهدين يابانيين وأجانب راحوا يصفقون بحرارة عبرت عن مدى انسجامهم مع لحظة جمال.

     ويمثل سرحان الجيل الثالث في عائلة كان لها قصب السبق في ابتداع هذا الفن الذي قال ان بواكير نشأته تعود الى عام 1908 موضحا ان شدة ملاحظة عم ابيه العامل السابق في الخط الحديدي الحجازي لزجاجة كانت ملقاة على الرمل دفعته الى حقنها بحبات رمل ملون انتظمت صدفة بأشكال مختلفة اوحت له بالقدرة على تشكيلها حسبما يشاء. وزاد سرحان الذي كان يتحدث الى التلفزيون الياباني ان العم الراحل حرص على نقل مشاهدته الى العائلة التي طورتها عبر السنوات لتصبح فنا لا يبلغ احترافه الا بالاتقان وطول الأنآة.

واضاف: تعلم والدي هذا الفن وكذلك امي التي حرصت على ان نتقن الرسم بالرمل في ايقاعات لا بد ان توائم طبيعة المشهد الذي يجري اختياره .

      وقال : بدأنا نرسم الصحراء وانعكاس الضوء على رمالها الملونة وقت شروق الشمس وغروبها وكذلك نرسم ورودا او بسطا بدوية داخل الزجاجة او جملا أو أي أشكال أخرى، فيما الان يذهب كل منا مذهبه في الرسم الذي يريد.

      وسرحان ادرك منذ زمن ان الاعجاب بما يأتي لا يتوقف على العامة بل يتعداه الى نخبة زوار الاردن وضيوفه الذين تقدم لهم زجاجات بالرمل الملون خصوصا في العقبة التي تهدي زوارها ما ابدعته يد العم قرامسة وورثته. ومن بين الشخصيات الاجنبية التي قدمت لها زجاجات الرمل كان الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والامير فيليب من بلجيكا. ويستذكر سرحان بأن والده أهدى شاه ايران السابق محمد رضا والملك فاروق آخر ملوك مصر زجاجتي رمل ملون.

     وتفاجأ سرحان أمس بزجاجة رمل ملون حملتها اليه مسنة يابانية قالت انها ابتاعتها من الاردن قبل نحو خمسة وثلاثين. طلبت المسنة اصلاح الزجاجة لكن سرحان قدم لها زجاجة جديدة بدل زجاجتها ليستعيد عملا صنعه والده .

     تقول شفا حداد مديرة الجناح الاردني في المعرض وهي مهندسة معمارية وفنانة ان زائرا صينيا ألح على سرحان ليرسم له داخل الزجاجة صورة شخصيتي المعرض الخياليتين موريزو وكيكورو لكنه رفض لطول الوقت الذي يستغرقه انجازهما، موضحة ان مبيعات الجناح من زجاجات الرمل تزداد خلال العطل الرسمية.

التعليق