انطلاق مؤتمر"الطقوس والانثروبولوجيا في الاردن- الانسان والمكان" اليوم

تم نشره في الأحد 15 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • انطلاق مؤتمر"الطقوس والانثروبولوجيا في الاردن- الانسان والمكان" اليوم

ضمن مهرجان عمان الثقافي 

  

        كوكب حناحنة

   يواصل مهرجان عمان الثقافي الثاني فعالياته صباح اليوم في مركز الحسين الثقافي بعقد  مؤتمر"لطقوس والانثربولوجيا في الاردن- الانسان والمكان"، والذي يفتتح بمعرض للدكتور اياد المصري تحت عنوان"الاردن: الانسان والمكان"، وكلمات ترحيبية لامانة عمان الكبرى منظمة المهرجان، وكلمة لوزارة الثقافية.

وتتناول الجلسة الاولى التي تترأسها العين ليلى شرف"الطقوس والانثروبولوجيا: تعريفات ومداخل نظرية"، يسلط فيها فراس السواح من سوريا الضوء على"الطقس: طبيعته ووظيفته الدينية والاجتماعية"، وتتطرق د. نبيلة ابراهيم من مصر إلى طقوس التابو، اما د. عبدالحكيم الحسبان فيتناول"الاردن الطقوس والدين في الخطاب الانثربولوجيا".

    فيما خصصت الجلسة الثانية للحديث حول الطقوس والانثروبولوجيا، يشارك فيها د. محمد الطروانة بورقة تحمل عنوان"المعتقدات والطقوس حول الاشجار التاريخية وادوارها الاجتماعية، ويتناول الكاتب موفق محادين موضوع"الطقوس والانثروبولوجيا دراسات حالة"

ويواصل المؤتمر فعالياته يوم غد في الجلسة الاولى التي تتراسها د. نبيلة ابراهيم  من خلال تسليط الضوء على "الطقوس والانثروبولوجيا في الاردن رؤية من الخارج" يشارك فيها كلا من د. محمد محفل من سوريا الذي يتناول سحر العدد وطقوسه، في حين يعرض د. خزعل الماجدي من العراق لواقع الفن والميثولوجيا النبطية في الاردن القديم: عبقرية المكان والانسان".

أما الجلسة الثانية والتي تترأسها د. لينا خميس فتركز على موضوع"الطقوس والانثروبولوجي في الاردن، رؤية من الداخل"، تشارك فيها د. سلوى العمد بورقة حول ماهية الانثروبولوجيا، في حين تحمل ورقة الاستاذ احمد خليل عنوان"من أعلى الراس إلى أخمص القدم: امتدادات الجسد نحو الثقافة".

وخصصت الجلسة الثالثة والاخيرة من هذا المؤتمر لدرسات حالة لمواقع اردنية" ويترأسها د. محمد محفل ويتحدث فيها باسم الطويسي عن"الممارسات الدينية الشعبية والتمثيلات الثقافية:دراسة انثروبولوجية في إقليم البتراء، في حين يقدم د. عبدالعزيز محمود ورقة بعنوان"الاردن- التحقيق الميداني في الدراسات الانثروبولوجية وتطبيقاته في البادية الاردنية، أما د. سلطان المعاني فيطرح في ورقته أسماء المواقع الاردنية من منظورها الدلالي والانثروبولوجي.

   وكان مدير الدائرة الثقافية الشاعر عبدالله رضوان قد أكد لـ"الغد" على  أن الامانة تسعى الى تكريس تقاليد مهرجان ثقافي فني سنوي، لافتا إلى أن دورة هذا العام ركزت على مفردتين هما الموسيقى الخاصة بالشباب وعلاقة الانسان الاردني بالمكان عبر التاريخ.

وتجدر الاشارة إلى أنه يقام ضمن مهرجان عمان الثاني مهرجان الشعر العربي الخامس ويشارك به كلا من الشعراء: أمجد ناصر وجريس سماوي وحبيب الزيودي من الاردن وعائشة ارناؤوط من سوريا ويوسف رزوقة من تونس، إلى جانب عقد ندوة تحت عنوان"تحولات المعنى في القصيدة العربية" يشارك فيها د. عبدالقادر الرباعي ود. محمد بدوي  ود. سيد بحراوي من مصر واخرون من الاردن.

ويحتفي البرنامج بالموسيقى العربية وسيقام ضمنها حفل موسيقي لمجموعة طارق الناصر واخرى لايليا خوري .

  من جهة اخرى ستكرم هذه الدورة كلا من د. ناصر الدين الاسد و. فراس السواح. ويذكر أن دورة هذا العام احتضنت عروضا فنية ومسرحية وندوات متخصصة تحاكي الواقع الثقافي الاردني، وكرنفال طفولة احتضن مسابقات ثقافية ووطنية ومعرض كتاب الاطفال وحكواتي ورسم على الوجوه ومهرجين.

التعليق