لوب يتصدر اليوم الاول من رالي قبرص

تم نشره في الأحد 15 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • لوب يتصدر اليوم الاول من رالي قبرص

 ليماسول - تصدر بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا) منافسات اليوم الاول من رالي قبرص الدولي، المرحلة السادسة من بطولة العالم للراليات، اول امس الجمعة في ليماسول.

 وكسب لوب، متصدر الترتيب العام، 5 مراحل من الستة التي شهدها اليوم الاول الذي تميز بانسحاب منافسه المباشر بطل العالم السابق النروجي بتر سولبرغ (سوبارو امبريزا)، وعانى السائقون من وعورة طرقات جبال ترودوس حيث أجريت المراحل الخاصة ومن الحرارة التي بلغت 35 درجة مئوية.

 وفاز سولبرغ بالمرحلة الاولى متقدما بفارق 2.7 ثوان عن لوب، بيد ان الاخير استعاد توازنه وكسب المراحل الخمسة التالية، وتلقى فريق بيجو صفعة موجعة في المرحلة الخاصة الاولى بعدما واجه الفنلندي ماركوس غرونهولم مشاكل في محركه، وتعرض الاستوني ماركو مارتن لثقب في اطاره.

 وكان غرونهولم متقدما بفارق 18 ثانية عن لوب وسولبرغ في منتصف المرحلة الاولى بين لاغوديرا وسبيليا أطول مرحلة في السباق (38.32 كلم) عندما توقف محرك سيارته بيجو 307، ورفض فريق بيجو ان يكمل غرونهولم السباق مستفيدا من النظام الجديد الذي يتيح له المتابعة لأن محركه تعرض لضرر كبير واذا استبدل يتعين عليه ان يستعمله في رالي تركيا الشهر المقبل، ولنيله عقوبة 30 دقيقة ما يجعل فرص منافسته على اللقب شبه مستحيلة، وتأخر مارتن دقيقة ونصف عن الفائز بالمرحلة ليتراجع الى المركز الثاني عشر.

 وانتزع لوب الصدارة من سولبرغ في المرحلة الثانية خلال المرور الاول في كوردالي وتقدم عليه بفارق 9.2 ثوان، وكرر لوب فوزه في مرحلة اسينو القصيرة (7.6 كلم) امام ضغط سولبرغ المتواصل، ووجه لوب انذارا قويا لسولبرغ وحقق وقتا رائعا في المرحلة الرابعة في المرور الثاني في لاغوديرا وتفوق عليه بفارق 28.8 ثانية ليوسع الفارق في الصدارة الى 41.1 ثانية بعد معاناة سولبرغ مع جهاز التوربو خلال المرحلة.

 واقترب لوب من الفوز بالسباق رغم بقاء يومين من المنافسة بعد انسحاب أقوى خصومه سولبرغ في المرحلة الخامسة بعد عطل كهربائي في محرك سيارته، وتأخر سائق فورد التشيكي رومان كريستا دقيقتين، وتراجع الفنلندي هاري روفانبيرا سائق ميتسوبيشي من المركز الخامس الى السادس بعد مشاكل في جهاز نقل الحركة.

 وتابع لوب تألقه في المرحلة السادسة الاخيرة وتقدم على سائق فورد الفنلندي توني غاردمايستر، ليتصدر ترتيب اليوم الاول امام النمساوي مانفرد شتول على متن سيارته الخاصة سيتروين كسارا، وقال لوب في نهاية اليوم الاول: لم اواجه في حياتي ظروفا بهذه الصعوبة، اوقاتنا ممتازة لكنني لم أضغط أكثر لشعوري ان السيارة لن تتحمل المزيد على هذه المراحل.

 وأضاف: قبرص أصعب من كينيا، المسار مليء بالصخور المؤذية وفي المرحلة الثانية ثقبت اطارين، وتصوروا ان توني غاردمايستر ثقب اطاره خمس مرات في نفس المرحلة، هذا أمر لايصدق.

 واحتل النرويجي هنينغ سولبرغ شقيق بتر سولبرغ الاكبر المركز الثالث على متن فورد، وبرز في نهاية اليوم الاول حلول ثلاث سيارات خاصة غير مشاركة في بطولة الصانعين في المراكز الخمسة الاولى، فبالاضافة الى شتول الثاني وهنينغ سولبرغ الثالث احتل الالماني انتوني فارمبولد المركز الخامس على متن فورد.

 ونافس القطري ناصر العطية على صدارة المجموعة "ن" قبل ان يثقب اطاره ويتراجع الى المركز السادس خلف العماني حمد الوهيبي، وعانى السائقان العربيان من وعورة المسار كما باقي السائقين، وقال الوهيبي لوكالة فرانس برس: لم نستمتع في مراحل اليوم الصعبة والتي تخللها منعطفات كثيرة أجبرتنا على القيادة بتروي، يجب اعادة النظر في مراحل السباق المضنية.

 وتعرض الوهيبي لمشاكل في جهاز التعليق أجبرته على الابتعاد في المجموعة "ن" او بطولة سيارات النتاج التي تصدرها الفرنسي بريس تيراباسي.

 من جهته، كان بطل الشرق الاوسط القطري ناصر العطية مرتاحا لمنافسته على المركز الاول ضمن فئته، وقال لوكالة فرانس برس: سأسعى للفوز في هذه الظروف الصعبة، وأتمنى أن لا أواجه أي مشكلة.

 لكن حسابات العطية لم تنطبق على وعورة مسار السباق اذ أجبر على التراجع في نهاية اليوم الاول.

- ترتيب السائقين الخمسة الاوائل في اليوم الاول

1- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا) 2.01.10.8 ساعة

2- النمسوي مانفرد شتول (سيتروين كسارا) بفارق 2.04.2 دقيقة

3- النروجي هنينغ سولبرغ (فورد فوكوس) بفارق 3.01.8 د

4- الاستوني ماركو مارتن (بيجو) بفارق 3.16.8 د

5- الالماني انطوني فارمبولد (فورد فوكوس) بفارق 3.44.3 د

التعليق