رياض عبد الكريم .. آن الأوان لنبذ خلافاتنا وادعو من سقطت عضويتهم للعودة الى النادي

تم نشره في الأربعاء 4 أيار / مايو 2005. 09:00 صباحاً
  • رياض عبد الكريم .. آن الأوان لنبذ خلافاتنا وادعو من سقطت عضويتهم للعودة الى النادي

احتفالات ضخمة بمناسة مرور (50) سنة على تأسيس الوحدات

 

      صلاح الدين غنام

عمان - وجه رئيس نادي الوحدات رياض عبد الكريم الدعوة لمن سقطت عضويته في عام  (2002)، للعودة الى نادي الوحدات وفق الآلية التي يرونها مناسبة معتبرا ان ماحصل في الماضي كان خطأ فادحا، وما كان يجب الوصول الى هذه النقطة مهما اشتدت الخلافات بين الاطراف.

واكد عبد الكريم انه جاهز لتقديم اسقالته اذا كان ذلك ثمنا لعودة ابناء النادي والذهاب الى بيت كل واحد منهم لاعطائه طلب الانتساب، وجاءت دعوة رياض عبد الكريم من خلال اللقاء الذي تقرأون تفاصيله في هذه الصفحة، وتحدث فيه بصراحة عن طموحاته وتطلعاته المستقبلبة اضافة للحديث عن فريق كرة القدم واحتفالات نادي الوحدات بالذكرى الخمسين لتأسيسه.

* الوحدات تعثر مع بداية الموسم مرتين مما اضعف آماله باستعادة اللقب.. هل كنت تتوقع ان يحصل فريقك على لقب الدوري ويحقق هذه النجاحات..؟ 

قبل انطلاق الموسم رفع مجلس الادارة شعار اعادة البناء بالتوازي مع الانجاز هذا ما نقلناه الى المدير الفني محمد عمر، وتجربة بطولة درع الاتحاد استفدنا منها كثيراً، وعندها ادركت ان الوحدات سيكون بطل الدوري حتى بعد البداية المتعثرة له، ورغم الانتقادات التي تعرضنا لها والتي وصلت الى حد التجريح الا اننا آثرنا ان يكون الرد من خلال الملعب والنتائج، وبحمد الله نجحنا في استعادة الدوري واتمنى اكمال الفرحة وتحقيق الثلاثية (الدرع- الدوري- الكأس).

* عودة الوحدات الى تحقيق الانتصارات واستعادته لقب الدوري وبطولة درع الاتحاد لم يرافقها عودة الجماهير الى المدرجات التي بقيت شبه فارغه فما هي اسباب هذا الغياب..؟

العزوف الجماهيري برأيي له اكثر من سبب ولم يكن وليد اللحظة بل جاء نتيجة ضغط وحالة من الاحتقان بدأت منذ عام1997، ادت في النهاية الى غياب الجماهير اضافة الى التفاف الجميع حول المنتخب الوطني بعد النتائج المميزة التي حققها مما افقد الاندية بعض البريق التي كانت تتمتع به، والوحدات استعاد مكانته الطبيعية في هذا الموسم وكان من الطبيعي ان يرافق ذلك عودة جماهيره ولكن ذلك لم يتم، ونحن في مجلس الادارة نشعر ان التعامل مع جمهور الوحدات يتم بصورة غير حضارية ونقلنا هذه الممارسات الى المسؤولين الذين يعرفون الحقيقة ووعدوا بوضع الحلول في القريب العاجل، وانا اجزم انه عندما يتم تغيير اساليب المعاملة مع الجماهير فإنها ستعود كما كانت الى المدرجات.

* ماذا تقول لجماهير الوحدات بعد الفوز ببطولة الدوري؟

هم الاوفى والأجمل والتفافهم خلف فريقهم كان السبب الرئيسي في الانتصارات التي تحققت، ونقدر ما تعانون ولكننا لا ندخر جهداً لمساعدتكم وهذا لا يمنع انكم جمهور حضاري منتم للوطن وقومي في هتافه خاصة حينما تتغنون بالقدس العربية لاننا جميعاً في هذا الوطن نؤمن ان القدس عربية.

* بالرغم من مشاعرك الدافئة تجاه الجماهير الا انك لم تهد لقب الدوري لها وهذا اثار تساؤلات عديدة حول الموضوع؟

نحن في نادي الوحدات اسرة واحدة (جماهير وادارة ولاعبين) ونحن اصحاب الانتصار ولا اتصور نفسي اهدي الدوري لشخص من ابناء نادي الوحدات وعندما قلت اننا نهديه لامين عمان كان ذلك نابعا من قلبي وتأكيدا ووفاء من ابناء الوحدات للرجل الذي وقف الى جانبنا وقدم لنا الدعم في اكثر من مناسبة.

* لمن ستهدي كأس الاردن في حال فوز الوحدات به؟

احتفظ بالاجابة لنفسي وعندما نحقق الفوز بأذن الله سيعرف الجميع لمن سأهديه.

* الموسم شارف على الانتهاء وبدأتم مفاوضات مع عدد من اللاعبين... ودابوندي سيبقى ولكن الوحدات لم يستطع الحفاظ على هدافه علاء ابراهيم فما هي الاسباب وراء ذلك؟

بالنسبة لدابوندي فقد ابدى اللاعب رغبة في البقاء في الوحدات خلال الموسم المقبل، وتم الاتفاق معه ضمن امكانيات النادي وكنا نتمنى ان نحافظ على علاء ابراهيم وان يبقى معنا في الموسم المقبل، وتأكيداً لذلك بدأنا المفاوضات معه بشكل مبكر ولكننا اصطدمنا بعائق لم نستطع تجاوزه على الاطلاق وهو المطلب المالي المكلف لعملية التجديد، وقد حاولنا بشتى السبل ايجاد صيغة مشتركة بين الطرفين ولكننا لم ننجح على اعتبار ان علاء مرتبط بعقد مع ناديه المصري وتكاليف التجديد له تفوق قدرتنا "حوالي 150 ألف دولار" ولذلك تم الاتفاق مع علاء ان يعود الى صفوف الوحدات في العام المقبل بعد نهاية عقده مع المصري، وهذا تناغم مع رغبة اللاعب نفسه الذي ابلغني انه سيعود الى الوحدات لينهي مسيرته الرياضية في النادي الذي احب وبادله المحبة.

* رشحت بعض الانباء عن رغبة الوحدات التعاقد مع مهاجمه السابق فادي لافي فما مدى صحة هذا الكلام؟.

هذا الكلام عار عن الصحة ونحن في نادي الوحدات لم نفاوض فادي لافي ولن اقبل ان يعود للوحدات طالما كنت رئيساً للنادي، وهذه رغبة كافة اعضاء مجلس الادارة اضافة الى انني لن اقبل ان افاوض لاعبا اعتز بصداقتي لرئيس ناديه الذي تربطه بالوحدات علاقة وثيقة ونكن له كل الاحترام والتقدير.

* هل لدى الوحدات نية للتعاقد مع لاعب محلي؟.

استراتيجيتنا واضحة وقد ابلغنا المدير الفني بها وهي الاعتماد على ابناء النادي ولهم الاولوية واعتقد ان صفوف الوحدات حالياً مكتملة ولسنا بحاجة لاي لاعب وسنستمر بانتهاج نفس السياسة السابقة بمنح الوجوه الجديدة الفرصة لاثبات وجودها وتدعيم صفوف الفريق.

* ولكن الوحدات تعاقد مع 3 لاعبين محترفين، الا يتعارض ذلك مع سياستكم ويؤثر سلباً على ابناء النادي؟.

الوحدات مقبل على مشاركات خارجية عربية وآسيوية، وهذا يتطلب تجهيز الفريق بشكل جيد ومعالجة النقص في المراكز التي نشعر ان هناك ضعفا فيها، ونحن نسعى لتحقيق انجاز على المستوى الخارجي وسنقابل فرقاً تملك لاعبين محترفين وتفوقنا في كل شيء، والتعاقد مع المحترفين سيعود بالفائدة على الفريق واللاعبين ايضاً الذين يستفيدون من وجود لاعبين مميزين الى جانبهم كما ان كل فرق العالم تستعين بالمحترفين وليس الوحدات وحده.

* هل عدم استقطاب لاعبين محليين ينطبق على عامر شفيع؟.

في العام الماضي كان هناك توجه لضم عامر شفيع الذي ابدى رغبة باللعب مع الوحدات وفعلا بدأت المفاوضات مع نادي اليرموك، ولكنهم ابلغونا برفضهم لمبدأ انتقاله بشكل نهائي وعندما درسنا الموضوع فضلنا اعطاء الفرصة لمحمود قنديل الذي اثبت وجوده واصبح من اميز حراس المرمى في الاردن وثقتنا به عالية ولن نفاوض عامر شفيع مستقبلاً لاننا نمتلك جيلا من حراس المرمى المميزين والقادرين على حماية شباك الوحدات بجدارة.

* ميزانية الوحدات في السنوات الاخيرة ارتفعت كثيراً واصبح معدلها بحدود نصف مليون دينار.. من اين تتم تغطية هذا الاموال؟.

* موارد النادي الثابتة بحدود 300 ألف دينار، وهي عبارة عن بدل ايجار للمحلات التجارية "100 ألف دينار" و 25 ألف بدل اشتراكات للاعضاء و100 ألف دينار من اتحاد كرة القدم و45 ألف دينار من فاست لينك اضافة الى مبالغ من دائرة الشؤون الفلسطينية والمجلس الاعلى للشباب، وما تبقى يتم تغطيته من دعم وتبرعات محبي النادي اضافة الى دعم امانة عمان الكبرى التي أشكرها على وقفتها الى جانب الوحدات دائماً.

* اتحاد كرة القدم يدرس تطبيق نظام الاحتراف في السنوات المقبلة، كيف يستعد الوحدات لهذه الفكرة وما هو رأيك بالاحتراف؟.

اشعر شخصياً ان الاحتراف في الوقت الحالي هو خطر يهدد الاندية وهي غير قادرة على التعايش معه حالياً واساس تطبيقه غير متوفر لان الأصل في الاحتراف انه عملية متكاملة تشمل الاحتراف الاداري والفني وايجاد ارضية صلبة يستند عليها من خلال توفير الدعم المالي والملاعب ولا اظن اننا قادرون حالياً على تطبيقه، اما فيما يتعلق بالوحدات فاعتقد اننا سنكون اقل المتضررين من تطبيقه.

* ما هو معدل دخل لاعب الوحدات شهرياً؟.

مجموع ما يتقاضاه اللاعب بحدود 400 دينار تشمل الرواتب والمكافآت.

* كم تبلغ مكافآت الفوز بالدوري التي منحها مجلس الادارة للفريق؟.

بحدود 75 ألف دينار توزع على اللاعبين والجهاز الفني.

* هل لدى مجلس الادارة تفكير لنقل مقر النادي الى طريق المطار؟.

هذه فكرة غير واردة وانا لن اجرؤ على التفكير بها لان النادي مرتبط بموقعه عاطفياً وربما كانت هناك اجيال مقبلة تستطيع استغلال جزء من مساحته الحالية لزيادة دخل النادي اما نقله نهائياً فهذا غير وارد مطلقاً؟.

* الوحدات يحتفل في هذا العام بذكرى مرور 50 سنة على تأسيسه. ماذا أعددتم للاحتفال بهذه المناسبة؟.

مؤسسة نادي الوحدات تجاوزت حدود النادي وأصبحت صرحا شامخا يمثل موقفاً قومياً ووطنياً وهوية تتلازم فيها المواطنة مع الولاء فلم ينس حقا عليه او تاريخاً ينتمي اليه ومن هنا تأتي احتفالات الوحدات بالذكرى الخمسين وتعني لنا الكثير وبدأنا الاحتفالات باستضافة فرقة العاشقين وهي فرقة لها تاريخها وخصوصيتها وسيتم تنظيم مهرجان القدس الثاني ويشتمل على فقرات فنية وثقافية نستضيف من خلالها نخبة من الشعراء والفنانين مثل محمود درويش، سميح القاسم، كاظم الساهر، جورج وسوف، سميح شقير، جوليا بطرس.. اما في الجانب الرياضي فقد تم توجيه الدعوة للاهلي المصري ليخوض لقاء وديا مع الوحدات خلال شهر تموز اضافة الى الاعداد لدورة الوحدات العربية بمشاركة عدد من الاندية العربية العريقة.

* لنتحدث الآن عن الشأن الداخلي للوحدات والخلافات الادارية التي تظهر من وقت لآخر ومدى تأثيرها على اوضاع النادي ؟

نحن في نادي الوحدات نمارس الديموقراطية منذ سنوات طويلة ومجلس الادارة يتم فرزه من خلال الانتخابات وليس بالتعيين ولهذه العملية سلبيات وايجابيات وعندما تفرز الانتخابات فئة معينة تنتقل الفئة الاخرى الى جانب المعارضة ومن هنا تظهر الخلافات ولكن ذلك يتوقف عند حدود المصلحة العليا التي تحكمنا جمعيا وان ارى نادي الوحدات يتسع لجميع ابنائه ولا اجد مشكلة في التعامل مع وجهات النظر الاخرى بشرط الا تتعارض مع المصلحة العامة.

* هل توجد خلافات بينك وبين نائب الرئيس طارق خوري ؟

اكن لزميلي طارق خوري كل محبة وتقدير واشعر شخصيا ان نادي الوحدات بحاجة لرجل مثل طارق خوري لانتمائه ووفائه للوحدات، وسبق له وان قدم الدعم للنادي في اكثر من مناسبة والخلاف في وجهات النظر بيننا لا يصل الى حد الاختلاف بل على العكس نعمل معا كفريق واحد هدفنا واحد هو خدمة المؤسسة التي تجمعنا ولكن اتمنى على زميلي طارق خوري ان يقرأ التاريخ جيدا وان يستفيد من تجارب الآخرين.

*قلت انك ترى نادي الوحدات لكل ابنائه ومع ذلك ما زالت قضية الاعضاء المفصولين تراوح مكانها، الا يوجد حل لاعادة من فقدوا عضويتهم للنادي ؟

عندما انظر الى ربيع عام (2002) حينما تم اسقاط عضوية زملاء لنا اكن لهم كل احترام وتقدير، اشعر بالألم لوصولنا الى درجة ما كان يجب الوصول اليها مهما اشتدت الخلافات وآن الأوان لنبذ كل الخلافات واعادة كل ابناء النادي اليه لان هذا الصرح بحاجة لكل ابنائه وانا ادعو كل من اسقطت عضويته العودة وهذه دعوة صادقة سأقاتل من اجلها ولا هدف لي من ورائها سوى المصلحة العامة.

* هل هذا موقف شخصي منك ام رغبة مجلس الادارة ؟

هذا الموضوع لم يتم التطرق له من قبل وهذه المرة الأولى التي يتم الحديث عنه وقد اخترت ان اوجه هذه الدعوة من خلال "الغد" الى كل ابناء النادي ليتحدوا لان المستقبل صعب ولا اظن ان احدا من زملائي في مجلس الادارة سيعارض عودة من اسقطت عضويته الى النادي وانا أراهن على صديقي سامي السيد بأن يقف كما عودني دائما الى جانبي لإنجاز هذا الموضوع وأود ان اؤكد هنا مرة اخرى انني على استعداد لفعل اي شيء من اجل اعادتهم حتى لوكان الثمن هو استقالتي ولن اتردد في تقديمها وانا مستعد للذهاب الى بيت كل واحد منهم لاعطائه طلب الانتساب وليختاروا الطريقة المناسبة لعودتهم وانا أوافق عليها بالمطلق.

*متى سيتم بحث هذه القضية في مجلس الادارة ؟

خلال الاجتماع القادم سيتم بحث هذا الموضوع واتخاذ القرار المناسب.

* ما هو مستقبل وجودك في نادي الوحدات بعد نهاية الدورة الحالية ؟

اتمنى ان انجح في الاستمرار في رئاسة النادي حتى نهاية ولايتي الحالية نظرا للوضع الصحي الذي اعاني منه حاليا ولم يمنحني القدرة على العطاء بنفس القوة ولكن نادي الوحدات هو جزء مني وتربيت بين جدرانه منذ كنت طفلا صغيرا ولا اظن انني قادر على الابتعاد عنه وسأبقى ابنا من ابناء النادي أخدمه في أي موقع سواء كنت في مجلس الإدارة او خارجه.

التعليق