الغولف تعود للواجهة بحلتها الخضراء

تم نشره في الأربعاء 20 نيسان / أبريل 2005. 09:00 صباحاً
  • الغولف تعود للواجهة بحلتها الخضراء

أكرم أبو عيطة


     تعاود لعبة الغولف نشاطها في المملكة على ملعب البشارات بعد انتهاء فصل الشتاء وحلول الربيع الذي ألبس أرض الملعب حلة خضراء، حيث ستقص بطولة السفير البريطاني شريط الموسم الجديد الحافل بالكثير من البطولات أهما على الاطلاق بطولة الاردن المفتوحة على مدار ثلاثة أيام في الشهر المقبل، بالإضافة الى مشاركة منتخبنا الوطني في البطولة العربية التي ستقام في شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم في مصر.


    وأكد د. سمير كرادشة الناطق الاعلامي باسم لجنة ادارة الغولف خلال حديثه لـ"الغد" عن الموسم الجديد ان هذا العام سيشهد ما يقارب من 20 الى 30 بطولة ستقوم اللجنة بالاشراف عليها واقامتها بالاضافة الى المشاركة في بطولة سوما المصرية التي تقام في شهر يونيو/حزيران.


انشاء ملعب جديد


    وأضاف الكرادشة انه سوف يتم عمل ملعب غولف عشبي قانوني مؤلف من 18 حفرة في حدائق الملك عبدالله الثاني الواقعة قرب منطقة القصور، حيث قام أثنان من المستثمرين الكويتين بتوقيع مذكرة تفاهم من أجل دراسة المشروع من كافة جوانبه،  وفيما اذا تم انشاء هذا الملعب سيكون بمثابة حجر الأساس الذي سيمكن لجنة الغولف من انشاء جيل واعد، كما انه يساعد اللاعبين على التدرب واللعب على ملعب عشبي والتعود عليه لأن جميع البطولات التي تقام في البلدان العربية تمتلك ملاعب عشبية، كما انها توفر الكثير من الاموال على اللاعبين الذين يضطرون للسفر خارج المملكة للعب والتدرب على الملاعب العشبية.


     وتبلغ مساحة الارض المنوي انشاء ملعب الغولف عليها 630 دونما، سيتم استئجارها من20 الى 25 عاما سيبقى منها 10% ملكا للمستثمرين.


     وسيتم حل مشكلة توفير المياه اللازمة لري الأرض التي ستكون خضراء بالكامل عن طريق تكرير المياه العادمة في عمان الغربية، مما سيوفر الكثير من المياه بدلا من استخدام المياه الخاصة بالشرب والصالحة للاستخدام المنزلي.


     بالإضافة الى الملعب الجديد، سيخرج ملعب التدريب الخاص الى النور في غضون الاشهر المقبلة والذي سيكون بالقرب من ملعب البشارات للغولف، حيث ستكون مساحته 20 دونما ومهيأ بعدد من منصات التدريب على ضرب الكرات.


     وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدا في ايجاد قاعدة للعبة، حيث ان الملعب يمكن استخدامه ليلا ونهارا لوجود انارة كافية وحتى في فصل الشتاء لعدم ضرورة وجود أرض خضراء، لأن اللاعبين يتواجدون فقط في منصات التدريب.


البحث عن اللاعبين في الجامعات


    وتتجه النية لدى لجنة الغولف الى البحث مع الجامعات في المملكة الى استقطاب الطلبة الراغبين في تعلم الغولف من أجل بناء جيل جديد من لاعبي الغولف، وهو ما سيساعد على تطويرها وتحسين مستوى الأردن بين البلدان العربية ومنها الى العالمية اذا ما بقيت الرعاية مستمرة للاعبين صغار السن.


    وهنا نشير الى ان كوريا الجنوبية من أكثر دول العالم تفوقا في الغولف والتي تنافس كلا من أميركا وأوروبا، حيث انها تمتلك العدد الأكبر من ملاعب التدريب والتي من شأنها ان تضع لاعبيها على خارطة الغولف العالمية.


    وهناك العديد من المشاريع المستقبلية من أجل انشاء ملعب أخر في أحدى مناطق المملكة مثل العقبة أو البحر الميت والتي تتميز بكونها مناطق سياحية ستساعد وبشكل كبير على زيادة الجذب السياحي.


     وتأتي كل هذه الجهود التي تقوم بها لجنة الغولف في نشر اللعبة في جميع أنحاء المملكة في ظل بقائها كلجنة تحد من تكثيف نشاطها من أجل رفع سوية اللعبة، حيث سيتم البحث نهاية الشهر الحالي فيما لو سيتم تحويلها من لجنة الى اتحاد والتي ستوفر في حالة تحويلها الى اتحاد الى زيادة الدعم المالي من قبل اللجنة الأولمبية مما سيساعد على نشر اللعبة وزيادة المشاركات الخارجية التي تزيد من خبرة اللاعبين.


كأس السفير البريطاني أولى بطولات الموسم


     ستفتتح بطولة كأس السفير البريطاني موسم الغولف لهذا الموسم والتى سترعاها الاميرة منى الحسين يوم الجمعة المقبل بمشاركة عدد كبير من اللاعبين واللاعبات.


    وتعتبر بطولة الأردن المفتوحة في نسختها السادسة عشرة والتي ستقام من الخامس والعشرين وحتى السابع والعشرين من الشهر المقبل برعاية الأمير فيصل من أهم بطولات الموسم التي تقيمها لجنة الغولف، حيث تم توزيع الدعوات على كافة الدول العربية للمشاركة بها بالإضافة الى قبرص والعديد من الدبلوماسيين الأجانب المقيمين في الأردن.


    يذكر ان الأردن قد فاز بالبطولة عام 2003 عبر اللاعب جمال بزاري وهي المرة الوحيدة التي يفوز بها الأردن بكأس المركز الاول، كما تعتبر لبنان حاملة لقب النسخة الاخيرة من البطولة.

 (تصوير أسامة الرفاعي)

التعليق