كوريا تخفف من قيود حماية صناعة السينما لإرضاء هوليوود

تم نشره في الثلاثاء 5 نيسان / أبريل 2005. 09:00 صباحاً

سول - قال أرفع مسؤول في كوريا الجنوبية عن مكافحة الاحتكار امس الاثنين ان بلاده قد تخفف من نظام الحصص المعمول به لحماية صناعة السينما المحلية في خطوة قد تمهد الطريق امام اتفاق استثمار مشترك مع الولايات المتحدة.


    وبموجب نظام الحصص السينمائية المطبق منذ عام 1966 لحماية صناعة السينما المحلية في مواجهة هوليوود عملاق السينما الامريكية يتعين على دور السينما الكورية الجنوبية عرض افلام محلية الصنع بنسبة 40 في المئة. وطالبت الولايات المتحدة سول بإلغاء هذا النظام اذا ارادت ان تبرم معاهدة للاستثمار المشترك.


     وكان نظام الحصص هذا حجر عثرة في المحادثات وعطل امكانية التوصل الى اتفاقية للتجارة الحرة لكن صناعة السينما في كوريا الجنوبية ظلت حريصة على تطبيق النظام.


وقال كانج تشول كيو رئيس لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية للصحفيين "أفهم ان الاتجاه هو للتخفيض في نظام الحصص السينمائية." وصرح بأن وزارة الثقافة الكورية الجنوبية التي تعارض تخفيف نظام الحصص تدرس الاقتراح حاليا.


     ومن بين 48 مليون مشاهد العام الماضي لم يتعد نصيب فيلمين محليين سوى عشرة ملايين مشاهد مما صعد من الاصوات المطالبة بحماية صناعة السينما الكورية الجنوبية.

التعليق