افتتاح معرض " التصوير على نمط باوهاوس" في مركز الحسين الثقافي غداً

تم نشره في الأحد 3 نيسان / أبريل 2005. 10:00 صباحاً
  • افتتاح معرض " التصوير على نمط باوهاوس" في مركز الحسين الثقافي غداً

   عمان-

يفتتح في السادسة من مساء غد معرضاً لأشهر مدارس الفن التشكيلي والعمارة الألمانية في مركز الحسين الثقافي تحت رعاية المركز الثقافي الألماني في عمان.


ويشمل معرض "باوهاوس" على 124 صورة فوتوغرافية أصلية لأكثر من أربعين مصوراً متعددة الأوجه من الهواة إلى المحترفين، ومن الفنيين حتى الخبراء، ومن اللقطات حتى الدعاية التجارية وتعبر عن اتجاه " الباوهاوس" في التصوير والعمارة.


ويوثق معرض" باوهاوس" من خلال أعمال التصوير نشاطات إحدى أهم المجاري الفنية والهندسية للقرن العشرين.


و" الباوهاوس" واحدة من أشهر مدارس الفن التشكيلي والعمارة الألمانية وقد كان لها نفوذاً قوياً في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين.


يذكر بأن مدرسة " الباوهاوس" قام بتأسيسها أستاذ الفنون التشكيلية الألماني الشهير والتر غروبيوس في العام 1919 بعد اتحاد عدد من معاهد الفن والعمارة بمدينة فايمار تحت شعار توحيد الفنون.


وقد أدت فكرة غروبيوس في توحيد الفن التشكيلي مع الصناعات الفنية اليدوية وادماج التقنيات الحديثة في هذا الاطار إلى احياء تيار جديد للفنون والعمارة.
امتاز باتجاهه نحو توحيد الجمال مع فلسفة العملية والتطبيق، وتعتبر مباني  " التصميم الصناعي" من أهم الشواهد على تطبيق أفكار غروبيوس.


وقد أدخل الفنان لازلو موهولي- ناجي والذي أصبح في العام 1923 مسؤولاً عن ورشة التصوير الفوتوغرافي بمدرسة " باوهاوس"، فن التصوير التجريبي كمادة أساسية في برنامج المدرسة. وتعتبر الصور المعروضة نتيجة لتأثر أفكار موهولي- ناجي في فناني ومصوري عصره وتلامذته.


   وكان لمدرسة "باوهاوس" تأثيرها العميق في الفن والعمارة بألمانيا وأوروبا والولايات المتحدة، وتدرس أفكار ومناهج " باوهاوس" في عدد من معاهد الفن التشكيلي في ألمانيا، كما تعتني مؤسسة " باوهاوس" بمدينة ديساو باحياء أفكار هذه المدرسة ودراسة تأثيرها واقتباس أفكار صالحة للتطبيق في زمننا.


وسيرافق المعرض محاضرة للدكتور مازن عصفور من كلية الفنون والتصميم في الجامعة الاردنية بالاضافة إلى عرض فيلم سيتناول العلاقة ما بين الموسيقى وباوهاوس والفنون التشكيلية وذلك في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء في مركز الحسين الثقافي.

التعليق