فاست لينك يحمل آمال السلة الأردنية في تصفيات غرب آسيا

تم نشره في الخميس 24 آذار / مارس 2005. 09:00 صباحاً
  • فاست لينك يحمل آمال السلة الأردنية في تصفيات غرب آسيا

نستضيف النسخة الثامنة وعيوننا على اللقب الثاني

      تنطلق الأسبوع المقبل رحلة تصفيات الأندية الأبطال في منطقة غرب آسيا المؤهلة إلى النهائيات القارية بكرة السلة بضيافة اتحادنا في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب حيث يحمل بطل الأردن فاست لينك شعلة المنافسة على لقب التصفيات أمام أقوى فرق المنطقة للتأهل بين 3 فرق إلى نهائيات آسيا للأندية والمقررة مطلع الصيف في الفلبين.


      وتشارك في التصفيات، التي تقام للمرة الثامنة، بالإضافة إلى فاست لينك فرق الحكمة اللبناني حامل لقب بطولة آسيا الموسم الماضي وسابا الإيراني والجيش السوري والحلة العراقي وشعب أب اليمني، مما يعني أن التصفيات ستكون بغاية القوة والإثارة، وستبدأ الفرق المشاركة بالوصول اعتبارا من السبت المقبل.


       وكانت تصفيات غرب آسيا قد أقيمت على مدار الأعوام السبعة الماضية ومنذ إشهار الاتحاد الإقليمي بمعدل بطولة واحدة كل عام حيث استضاف الجزيرة/ ارامكس النسخة الأولى عام 1998 واحتل المركز الثاني خلف الرياضي اللبناني وأمام زوباهان الإيراني والوحدة السوري والشعب اليمني والدفاع الجوي العراقي، كما استضاف الأرثوذكسي بعد ذلك بعام تصفيات النسخة الثانية وأحرز اللقب أمام القوة الجوية العراقي والقدس الفلسطيني ليكون أول وآخر فريق أردني يحرز لقب هذه التصفيات حتى الآن.
 
نخبة نجوم المنطقة ومحترفوها


     وأعدت الأندية المشاركة العدة وجمعت أفضل النجوم في بلادها من لاعبين محليين وأجانب حيث يأتي فاست لينك في مقدمة هذه الأندية بوجود خيرة لاعبي المنتخب الوطني بين صفوفه بالإضافة إلى الاميركي المعروف على مستوى المنطقة سكوتي ثورمان ومواطنه الضخم الذي شاهدنا تطور مستواه في المربع الذهبي ليون سميث.


      وباستثناء الحلة العراقي فقد اتضحت المعالم الرئيسية لقوى الفرق المشاركة وأهمها سابا الإيراني الذي أرسل أسماء ثلة من اللاعبين "المرعبين" يأتي في مقدمتهم الاميركيان لورانزو هول محترف فاست لينك السابق واندريه بيتس محترف الوحدة السوري السابق وكلاهما اثبت حضورا كبيرا في المواسم الماضية، فضلا عن الإيراني جابر الذي يبلغ طوله 224 سم والذي كان سببا مباشرا في فوز إيران ببطولتي آسيا للناشئين تحت 18 سنة والشباب تحت 20 سنة.


ويضم الحكمة عدد من اللاعبين المهمين يتقدمهم قائد المنتخب اللبناني سابقا ايلي مشنتف وبول خوري وشارل باردويل بالاضافة الى اسماء 12 لاعبا محترفا من المفروض اعتماد اثنين منهم وهما على الارجح ستارفليد ووارد.


      ويضم الجيش السوري الدوليين رضوان حسب الله واسامة المدني وميشيل معندللي (الفائز بجائزة أفضل رياضي في سوريا) ومحمد نور السمان فضلا عن الاميركي جون كارتر وآخر سيتم تحديده من بين 7 اسماء وربما يكون الفلبيني انتوني روتلاند.


      وتضمن كشف الفريق اليمني 3 لاعبين محترفين فقط هم الروسي بورجي والعراقي محمد محمد والاميركي اسراي ومن المفروض ان يتم اختيار اثنين فقط لخوض المنافسات.


وأكد رئيس اتحاد غرب آسيا مفوض عام البطولات في اتحادنا ورئيس لجنة الحكام مضر المجذوب انه طلب لأمانة سر اتحاد غرب آسيا التأكد من ان اللاعبين المحليين المتضمنة أسماؤهم كشوفات الفرق قد خاضوا بالفعل منافسات الموسم الحال 2004-2005 كما يجب التأكد من صحة عقود اللاعبين الاجانب وعدم تضاربها مع عقود أخرى.


      ومن اللاعبين المثيرين للجدل السوري ميشيل معدنللي الذي يخوض منافسات الدوري المحلي مع ناديه الاصلي الجلاء- حلب والايراني جابر الذي أحرز لقب الدوري الايراني هذا الموسم مع فريقه الأصلي سنام.


نبذة عن اتحاد غرب آسيا


    تأسس اتحاد غرب آسيا بقرار من الاتحاد الآسيوي لكرة السلة عام 1997 بعد أن تم تقسيم القارة إلى 5  مناطق هي شرق وشمال وجنوب وغرب آسيا وتم اعتبار الخليج العربي منطقة منفصلة نظرا للخصوصية الجغرافية.


    وضمت منطقة غرب آسيا بلاد الشام والعراق وإيران بالإضافة إلى اليمن حيث جرت انتخابات شفافة بين الاتحادات الوطنية لهذه الدول وفاز رئيس الاتحاد الأردني لكرة السلة آنذاك مضر المجذوب برئاسة الاتحاد وفاز عضو الاتحاد اللبناني آنذاك هاكوب خاجريان بمنصب الأمين العام وتم اعتماد بيروت مقرا للاتحاد.


     وفي عام 1999 تم على هامش نهائيات الأندية الآسيوية للأبطال في بيروت افتتاح مقر اتحاد غرب آسيا بحضور سكرتير عام الاتحاد الآسيوي لكرة السلة، حيث كان ذلك بمثابة الإشهار الرسمي للاتحاد الذي كان قد نظم 3 بطولات هي: بطولة الناشئين الأولى في لبنان وتصفيات الأندية الأولى في الأردن عام 98 وتصفيات الأندية الثانية في الأردن 99.


ومنذ ذلك الحين نظم اتحاد غرب آسيا 18 بطولة موزعة بين تصفيات المنتخبات الأولى والأندية الأبطال المؤهلة إلى النهائيات الآسيوية وبطولات الناشئين والشباب، إلا انه ما زال يعاني من عدم انتظام الدول الأعضاء لتفعيل بطولات الناشئات والسيدات.


أرشيف بطولة الأندية لاتحاد غرب آسيا منذ بدايتها عام 1998


الثالث الثاني الأول المكان السنة النسخة

زوباهان الإيراني الجزيرة ارامكس الرياضي اللبناني الأردن 1998 الأولى
القدس الفلسطيني القوة العراقي الأرثوذكسي الأردن 1999 الثانية
القوة العراقي زوباهان الإيراني الوحدة السوري سوريا 2000 الثالثة
الاتحاد السوري الأرثوذكسي الوحدة السوري سوريا 2001 الرابعة
الكرخ العراقي الأرثوذكسي الحكمة اللبناني لبنان 2002 الخامسة
زوباهان الإيراني الارينا سنام الإيراني إيران 2003 السادسة
سنام الإيراني الوحدة السوري الحكمة اللبناني سوريا 2004 السابعة

التعليق