أفضل 7 أفلام مصرية تتنافس على جوائز مهرجان جمعية الفيلم

تم نشره في الخميس 10 آذار / مارس 2005. 09:00 صباحاً

 

 القاهرة -
 
    يشارك في مسابقات الدورة 13 لمهرجان جمعية الفيلم المصرية سبعة افلام قام اعضاء الجمعية باختيارها من بين اكثر من 20 فيلما مصريا تم عرضها خلال العام الماضي في دور العرض المصرية بدءا من السبت المقبل في قاعة النيل التابعة للمركز الكاثوليكي على ان تعلن نتائج المسابقات في 26 آذار الحالي.


   والافلام التي اختيرت هي فيلم "بحب السيما" لاسامة فوزي ومن تاليف كاتب السيناريو هاني فوزي ومن بطولة ليلى علوي ومحمود حميدة والطفل يوسف عثمان وأثار خلال فترة عرضه في العاصمة المصرية جدلا واسعا فقد اعتبره النقاد من افضل الافلام التي انتجت خلال العشرين عاما الماضية.


    في حين اعتبره ابناء الطائفة القبطية مسيئا لهم وقام بعضهم برفع دعوى قضائية ضد عرضه الا ان الدعوة رفضت من قبل المحكمة وشارك في عدة مهرجانات منحته جوائزها.


وفيلم "حب البنات" لخالد الحجر ومن تاليف تامر حبيب وبطولة ليلى علوي واشرف عبد الباقي وحنان الترك وهناء شيحا، واعتبره النقاد من الافلام الجيدة التي عرضت العام الماضي وكان مثل مصر في مهرجان القاهرة الدولي للسينما عام .2003 .


    وثالث الافلام "عريس من جهة أمنية" لعلي ادريس وتاليف يوسف معاطي وبطولة عادل امام وشريف منير وحلا شيحا واعتبره النقاد في حينه نقلة للفنان عادل امام بالمقارنة مع افلامه السبعة الاخيرة.


     وفيلم "اسكندرية نيويورك" ليوسف شاهين من تاليفه وبطولة محمود حميدة ويسرا ولبلبة وراقص البالية احمد يحيى،وهو الفيلم الرابع من افلام السيرة الذاتية للمخرج ابرز فيه حبه وكراهيته للولايات المتحدة الامريكية.


     وكذلك فيلم "أحلى الاوقات" اول افلام هالة خليل الروائية ومن تاليف وسام سليمان وبطولة هند صبري وحنان الترك ومنة شلبي وخالد صالح وسامي العدل ،وهو من الافلام التي اعتبرها النقاد من البدايات الجديدة للنهوض بالسينما المصرية.وفيلم "تيتو" لطارق العريان ومن تاليف محمد حفظي وبطولة احمد السقا وخالد صالح وعمرو واكد وحنان الترك، وهو من اول الافلام الذي استندت الى مفهوم الحركة الامريكي ضمن تقنيات متطورة تم الاستعانة خلالها بخبراء مفرقعات من جنوب افريقيا.
 
    و"فول الصين العظيم" لشريف عرفة ومن تاليف احمد عبد الله وبطولة محمد هنيدي ،والذي استطاع خلاله هنيدي ان يعيد الاعتبار لوجوده على الشاشة بعد ان تراجعت ايرادات ثلاثة افلام لعب بطولتها بعد فيلم "جاءنا البيان التالي".


    وينافس فيلم "حالة حب" لسعد هندواي وبطولة هاني سلامة والمطرب تامر حسني في فرع الاخراج فقط.


   ويذكر ان مهرجان جمعية الفيلم هو المهرجان الاهلي الثاني من حيث العمر بعد مهرجان المركز الكاثوليكي ويستند الى القيمة الفنية للافلام المشاركة ،بعكس مهرجان المركز الكاثوليكي الذي يستند الى البعد الاخلاقي ،ويقوم اعضاء الجمعية باختيار الافلام التي تشارك فيه من بين الافلام المعروضة خلال العام السابق من عقد المهرجان.


   ويرأس لجنة التحكيم في هذه الدورة المخرج توفيق صالح وعضوية المخرج علي بدرخان والفنانة رغدة وكاتبي السيناريو رفيق الصبان وابراهيم الموجي ومركب الافلام احمد متولي.


   وسيتم تكريم الفنانين هدى سلطان وحسن يوسف والناقد يوسف رزق الله ،الى جانب اثنين من قدماء العاملين في صناعة السينما المصرية ،وهما مدير الانتاج حسن سيد اسماعيل الذي بدأ عمله مع المخرج محمد كريم في الاربعينيات وعبد الشافي عبد القدوس مساعد مخرج اول بدأ من الخمسينيات الى عام 2000 ويقترب عمره الآن من التسعين عاما.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أحلي الأوقات (علي مجدي)

    الخميس 19 حزيران / يونيو 2014.
    هو فيلم وحش