خدمات التوصيل المجانية: لماذا لا تصل إلى كل المناطق؟

تم نشره في الخميس 24 شباط / فبراير 2005. 09:00 صباحاً
  • خدمات التوصيل المجانية: لماذا لا تصل إلى كل المناطق؟

مواطنون يقولون، والمطاعم تدافع عن نفسها


     عمان - وكأن عمّان قسمت إلى فريقين: فريق يرى أنه في ظل صعوبة الحياة والتطور فإن خدمة التوصيل المجاني جيدة ومفيدة، وبات من الطبيعي اللجوء إلى الوجبات السريعة لضيق الوقت وانشغال الأم بعملها الذي يدفعها أحياناً إلى طلب الوجبات عن طريق الهاتف لأولادها. الفريق الآخر يعارض ما وصل إليه الفريق الأول. فخدمة التوصيل المجاني في نظرهم لها سلبيات أيضاً، لأنها مقتصرة على شريحة معينة. فهي تصل إلى سكان عمان الغربية ولا تصل إلى بعض المناطق الأخرى. وهذا كفيل بتعبير عدد من سكان عمان الشرقية عن استيائهم.


    محمد يونس (29 عاماً) يرى أن "هذه المطاعم السريعة تم تأسيسها في مناطق عمان الغربية لتخدم سكان هذه المناطق. ولكن ماذا عن سكان مناطق أخرى يرغبون في طلب الوجبات إلى منازلهم؟ أليست عمان الشرقية جزءا لا يتجزأ من عمان؟ أقترح تأسيس فرع قريب من هذه المنطقة لخدمة سكانها. فاعتقاد أن سكان عمان الشرقية من ذوي الدخل المحدود لا يجوز تعميمه".


    لكن أمجد المجالي (42 عاماً، من سكان منطقة ماركا) يتسم بالواقعية في حديثه. فهو يرى أن "توصيل الطلبات من مطاعم الوجبات السريعة التي يقع أغلبها في مناطق عمان الغربية إلى مناطق عمان الشرقية أمر غير مجد. بالنسبة للمنطقة التي أقطن فيها لا مشكلة. أحد مطاعم الوجبات السريعة موجود في المنطقة، ويقوم بخدمتها".


    ويؤكد المجالي أن "المطاعم السريعة تدخل في باب الربحية بالدرجة الأولى"، موضحاً أنه "عند التفكير بمشروع تجاري يجب مراعاة أمور كثيرة أهمها الموقع والسكان. وأعتقد أن هذا هو السبب في اهمال مناطق عمان الشرقية والمحافظات البعيدة من قائمة الموقع الاستراتيجي بالنسبة للمطاعم، لأنها غير ذات فائدة اقتصادية".


    ويشير حسن أحمد (54 عاماً) إلى أن "خدمة التوصيل المتوفرة لدى المطاعم السريعة لا تصل إلى منطقة الهاشمي التي أقطن فيها". ومبرر أحمد هو ذاته المبرر الذي تسمعه على كل لسان: "لأن مطاعم الوجبات السريعة في عمان الغربية، فيما أنا في عمان الشرقية". لكنه يضيف سببا جديدا ويقول: "ربما لأن مناطق عمان الشرقية بالنسبة لأغلب المطاعم مناطق شعبية، وبالتالي فإن الاقبال عليها قليل. فكر في أن سعر الوجبة يتراوح بين 3-5 دنانير للشخص الواحد، وعندها قد تعرف الجواب".


لأصحاب المطاعم رأي


    في مقابل هذه الآراء للمواطنين يقول مساعد مدير المركز الرئيسي لتوصيل الطلبات في مطعم كنتاكي محمد خريسات إن "مطعم كنتاكي من أوائل المطاعم التي وفرت للمواطن خدمة توصيل الطلبات"، مضيفاً أن "هناك ستة فروع لدى مطعم كنتاكي تتوزع على مناطق مختلفة من عمان الغربية. وكل فرع متخصص بتوصيل الطلبات إلى منطقة معينة وفقاً للمنطقة الأقرب اليه مع مراعاة مصداقية التوصيل وهي المدة المحدد توصيل الطلب فيها إلى الزبائن ولا تتعدى الثلاثين دقيقة".


    وفي الوقت الذي يخدم فيه مطعم كنتاكي سكان مناطق عمان الغربية كاملة، فإن خريسات لا ينكر أن خدمتهم لا تصل إلى مناطق عمان الشرقية، مبرراً ذلك بأنها "مناطق بعيدة، وهي بالأصل خارج منطقة التغطية. هذا اضافة إلى أن الطلبات الصادرة من هذه المناطق عادة ما تكون قليلة".


    وبحسب خريسات فإن المصداقية في توصيل الطلب مطلوبة، وهذا ما يجعل توصيل الطلبات إلى مناطق عمان الشرقية بسبب البعد أمرا صعبا.


    ويشير خريسات إلى أن مناطق كثيرة غير عمان الغربية يتم التوصيل إليها، مثل "منطقة الذراع الغربي وعرجان وطبربور". أما بالنسبة إلى كون خدمة التوصيل غير مجانية في مطعم كنتاكي يعلق خريسات بالقول إن "خدمة التوصيل متوفرة لدينا وليس من المفترض أن تكون مجانية. كما أن أجر خدمة التوصيل إلى الزبائن للبيوت أو الشركات هو قيمة بسيطة تبلغ نصف دينار بغض النظر عن قيمة الطلب".


    فيما تذهب مديرة التسويق والعلاقات العامة في مطعم ماكدونالدز نادية الداري إلى أن "خدمة توصيل الطلبات في مطعم ماكدونالدز مجانية لارضاء وخدمة الزبائن".


وتؤكد الداري أن "هناك مراعاة من قبل الشركة من حيث ايصال الطعام إلى الزبائن بحالة جيدة، ومن المهم المحافظة على النوعية"، لافتة إلى أن "مطاعم ماكدونالدز تغطي كافة مناطق عمان الغربية".


    أما بالنسبة إلى مناطق عمان الشرقية فلا تصلها خدمة التوصيل المجاني من قبل مطاعم ماكدونالدز وذلك لعدم وجود فروع للمطعم في تلك المناطق هذا اضافة إلى أن البعد سبب رئيسي في قلة وصول الطلبات إلى تلك المناطق، التي تحتاج إلى نصف ساعة على الأقل لتوصيل الطلبات في فترة الغذاء .


    وترى الداري أن "صعوبة الاستدلال على العناوين في مناطق عمان الشرقية تشكل سبباً آخر في قلة توصيل الطلبات إلى تلك المناطق البعيدة".ولكن هذا لا يعني أن هناك مانع لدى مطاعم ماكدونالدز بتوصيل الطلبات إلى مناطق عمان الشرقية في ساعات عدم ازدحام الطرق، بحسب الداري.


    ويقول مدير قسم التوصيل المجاني في مطاعم برغر كنج أشرف الناصر أن "فكرة التوصيل المجاني هي خدمة أكبر عدد ممكن من الناس والمجتمع الأردني"، موضحاً أن "مطاعم برغر كنج بكافة فروعها تخدم كافة مناطق عمان الغربية، اضافة إلى بعض مناطق عمان الشرقية ومنها منطقة النزهة والهاشمي".


    ولا تقتصر خدمة التوصيل المجاني في مطاعم برغر كنج على تلك المناطق بل تعدتها لتصل لغاية شارع المطار ومنطقة مرج الحمام أيضاً. وفي هذا الجانب يشير الناصر إلى أن "كل فرع من سلسلة مطاعم برغر كنج متخصص بتوصيل الطلبات إلى منطقة معينة حسب المنطقة الأقرب اليه، فمثلاً فرع الصويفية يخدم مناطق عمان الشرقية والنزهة، أما فرع الجامعة الأردنية فهو متخصص لمنطقة صويلح، الجبيهة، ومنطقة أبو نصير".


    ويؤكد الناصر على أن "خدمة التوصيل لديهم ليست مقتصرة على فئة أو طبقة أو منطقة معينة في المجتمع بل هي لكافة شرائح المجتمع".وعن كون خدمة التوصيل مجانية يعلق الناصر أن "سلسلة مطاعم برغر كنج بدأت هذه الخدمة منذ عام تقريباً وليس هناك أية نية لتصبح خدمة غير مجانية".

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »استفسار (حلا)

    السبت 8 آب / أغسطس 2015.
    هل يوجد لديكم فرع
    بمعان