زهور واجراءات أمنية في استقبال منتخب كوريا الشمالية باليابان

تم نشره في الثلاثاء 8 شباط / فبراير 2005. 09:00 صباحاً
  • زهور واجراءات أمنية في استقبال منتخب كوريا الشمالية باليابان

طوكيو- كانت اجراءات أمنية مشددة وأكاليل  زهور في استقبال منتخب كوريا الشمالية لكرة القدم عند وصوله لليابان  اليوم الاثنين لخوض مباراة في تصفيات كأس العالم وسط مخاوف من أن يلقي خلاف  دبلوماسي بظلاله على الرياضة.


والعلاقات المريرة منذ فترة طويلة بين البلدين من جراء الاستعمار الوحشي  الياباني لشبه الجزيرة الكورية زادت توترا بعد اعتراف كوريا الشمالية بخطف  مواطنين يابانيين منذ عقود لتدريبهم ليصبحوا جواسيس ووسط المشاعر السائدة  في اليابان بأن بيونجيانج لم تقدم معلومات كاملة عن المخطوفين.


ومع تزايد التوتر جرت تعبئة 3500 مسؤول من الشرطة والأمن استعدادا  للمباراة التي تجرى يوم الاربعاء في استاد قريب من طوكيو.


وقال هيرويوكي هوسودا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي  "طبيعي من لحظة الوصول وحتى عودتهم لبلادهم أن يجرى تشديد الاجراءات الأمنية في  كل مكان ممكن."


وتتضمن الاستعدادات الأمنية في الاستاد الفصل بين مشجعي المنتخبين بمجموعة  من المقاعد الخالية. ومن المتوقع تدفق الالاف من مشجعي كوريا الشمالية لحضور  المباراة.


وكانت مجموعة من المشجعين الذين يلوحون بأعلام كوريا الشمالية في  استقبال المنتخب في مطار ناريتا قرب طوكيو. وقدمت فتيات ترتدين ملابس  باللونين الأحمر والوردي مثل زي المنتخب الكوري الشمالي أكاليل الزهور  للاعبين.


ويشعر بعض المسؤولين بالقلق أن يشن اعضاء من جماعات يابانية يمينية  هجوما على مشجعي كوريا الشمالية أو يوجهون صفارات استهجان بصوت مرتفع  أثناء عزف السلام الوطني لكوريا الشمالية خلال المباراة يوم الأربعاء.


وكان مشجعون صينيون قد وجهوا صفارات الاستهجان للاعبي المنتخب الياباني  أثناء مباراة بين الفريقين في بطولة الأمم الآسيوية في الصين العام الماضي.  وقام مشجعون صينيون بأعمال شغب بعد فوز اليابان بالمباراة.


وقال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي إنه يأمل أن تقام  المباراة وسط مشاعر ودية وروح رياضية.


وقال هوسودا إنه لا يعتقد أن العلاقات بين البلدين ستؤثر على نتيجة  المباراة مضيفا "في عالم الرياضة هناك دائما فائز ومهزوم ومن ثم لا أعتقد  أنه سيكون هناك مثل هذا الأثر."


وقال يون جونج سو المدير الفني مدرب المنتخب الكوري الشمالي للصحفيين في  طوكيو "قوبلنا باستقبال حافل ونتطلع لتقديم قصارى جهدنا أمام اليابان.  تدربنا بجدية استعدادا لهذه المباراة واللاعبون في حالة جيدة."


وقال المشجع الكوري الشمالي كيم ريانج جيا البالغ من العمر 26 عاما  لرويترز "إنها مجرد مباراة في كرة القدم ولكني أعتقد انه سيكون من الجيد أن  تكون هذه فرصة لاقامة علاقة صداقة بين اليابان وكوريا الشمالية.


"أود أن تفوز كوريا الشمالية ولكن مشجعي اليابان يشعرون بنفس  الطريقة تجاه فريقهم. التعادل سيكون أفضل شيء. أود أن تتاهل كل من  اليابان وكوريا الشمالية لكأس العالم في المانيا."


وتلعب اليابان وكوريا الشمالية في المجموعة الثانية مع البحرين  وايران. وتتقابل اليابان مع كوريا الشمالية في بيونجيانج في الثامن من  يونيو حزيران.

التعليق