مقطوعات موسيقية تجمع بين الحداثة والكلاسيكية

تم نشره في السبت 5 شباط / فبراير 2005. 09:00 صباحاً
  • مقطوعات موسيقية تجمع بين الحداثة والكلاسيكية

حفل في الاكاديمية الأردنية

      استمتع جمهور من محبي الموسيقى بمقطوعات رفيعة المستوى أداها عازف الكمان الألماني ماتياس بوغنر وعازفة البيانو الروسية ايلينا دراس وذلك خلال الحفل الموسيقي الذي نظمته الأكاديمية الأردنية للموسيقى وبالتعاون مع السفارة الألمانية مساء اول من أمس في المسرح الرئيسي بمركز الحسين الثقافي بعمان.

    وبدأت الأمسية بمقطوعة كلاسيكية للموسيقار ساينت بعنوان انتروداكشن أوند روندو كابريشوز، لينقل بعدها ماثياس ودراس الى مقطوعة كلاسيكية رومانسية للموسيقار ماسينت بعنوان ماديتيشن، ثم ادى الثنائي مقطوعة للموسيقار الاسباني بابلو دي ساراسيت بعنوان مالواغونا هابينرا. ثم انفرد بوغنر بأداء مميز لمقطوعة بالاد للموسيقار ايوجني ياساي.

ثم عزف بوغنر ثلاث مقطوعات قصيرة مميزة لمدرسة الأكاديمية اغنس بشير التي قامت بمرافقته في العزف على الة البيانو.

     ثم رافقت مدرسة الأكاديمية أيلينا دراس من جديد بوغنر على الة البيانو وعزفا معا مقطوعة كونزير الحركة الأولى للموسيقار ميندلسون والتي تميزت بالومانسية الكلاسيكية. ثم انتقلا لعزف ثلاث مقطوعات للموسيقي الشهير فريتز كرايسلر الاولى بعنوان ليبيسلايد والثانية بعنوان شون روزمارين والثالثة بعنوان سلافونيك دانس والتي تميزت بالطابع الرومانسي.واختتم بوغنر ودراس الحفل بمقطوعة "ذا بيل" للموسيقار نيكولو باغانيني.

وقد كان انسجام عازف الكمان ماتياس بوغنر مع كل من ايلينا دراس واغنس بشير عالي المستوى حيث تناغمت آلتا البيانو مع الكمان لنسج المقطوعات التي تميزت بجمعها بين الكلاسيكية و الرومانسية.

     يذكر أن شغف ماتياس بوغنر للكمان بدأ منذ كان طفلا حيث كان والده يعزف الكمان ودرس في ميونيخ وفيينا وفي سينسيناتي على يد أمهر العازفين في العالم أمثال البروفسور هيتسل والبروفسور شنايدرهان. وقد أحيا حفلات موسيقية في مختلف أرجاء الكرة الأرضية.

وقامت رئيسة النشاط الثقافي في الأكاديمية روان العلي بإلقاء كلمة شكرت فيها الحضور وكل من شارك في إنجاح الحفل: أمين عمان نضال الحديد وإدارة مركز الحسين الثقافي والسفارة الألمانية والملحق الثقافي ستيفان بانتلة والسيدة رودولف.

    وحضر الحفل عدد من سفراء الدول الأجنبية ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية الأردنية للموسيقى الأب سليم الصايغ ورئيس مجلس الإدارة المهندس نبيل النبر وعميد الأكاديمية رامي حداد. 

التعليق