جاكسون تحت الاضواء في "محاكمة القرن"

تم نشره في الجمعة 28 كانون الثاني / يناير 2005. 09:00 صباحاً
  • جاكسون تحت الاضواء في "محاكمة القرن"

لوس أنجليس- ايام قليلة وسيتجه اهتمام الرأي العام في أمريكا إلى متابعة محاكمة مايكل جاكسون بتهمة التحرش الجنسي بطفل.

تبدأ وقائع محاكمة القرن "يوم الاثنين القادم في مدينة سانتا ماريا بولاية كاليفورنيا بقيام المحامين والادعاء بمقابلة نحو4000 مواطن صالح تم إخطارهم باحتمال اختيارهم كمحلفين.

وقد استدعت الحاجة هذا الحشد الكبير من المحلفين لان التغطية الاعلامية الواسعة أثرت بالفعل على قسم كبير من الرأي العام من قبل حتى بدء جلسات المحاكمة. وسيمنع من يقع عليهم الاختيار ليكونوا محلفين من الاتصال بالاخرين طوال فترة المحاكمة لان تناول الاعلام للقضية سيؤثر على قدرتهم على الحكم فيها بناء على الادلة المجردة وحدها.

وستمنع كاميرات التليفزيون من دخول قاعة المحكمة. ولكن خارجها سيحتشد ممثلو أجهزة الاعلام بمختلف أنواعها ومن كافة أرجاء المعمورة لتغطية هذا الحدث الدرامي القضائي فور بدء مشاهده. بل إن شبكة تليفزيون انترتينمنت استعانت بمجموعة من كتاب السيناريو سيحضرون جلسات المحاكمة ويصورونها بأقلامهم في سيناريو سيقوم ممثلون بعد ذلك بتمثيله ليعرض على الشاشة فورا في محاكاة حقيقية لوقائع الجلسات.

   ويواجه جاكسون 46 عاما الاتهام بالتحرش جنسيا بضحية 12عاما مريض بالسرطان مطلع عام 2003 وأيضا بإغراءالصبي بشرب خمر وبالتآمر في عملية اختطاف حيث يدعى أنه احتجز الصبي وأسرته ضد إرادتهم في ضيعته نيفرلاند رانش المترامية الاطراف.

وأثار اعتقال جاكسون في تشرين الثاني عام 2003 صخبا إعلاميا بلغ عنان السماء. ونفى جاكسون الاتهامات بشدة وأفرج عنه بكفالة قدرها 3 ملايين دولار على ذمة القضية.

ومن المتوقع أن يلجأ فريق الدفاع عن جاكسون بقيادة المحامي الداهية توم ميسيرو إلى مجموعة متنوعة من الحيل القانونية لتقويض لائحة الاتهام. وستركز إستراتيجية الدفاع حسبما هومتوقع على التعريض بشخصية أم الضحية وتصويرها على أنها سيدة بارعة في حياكة المؤامرات وأنها دبرت الامر كله بغية ابتزاز نجم البوب.

لكن المحامين سيصطدمون بحائط صلد من الادلة سيتعين عليهم هدمه حتى يفوز موكلهم بالحرية.

   فالشهادة التي تسربت من جهة الادعاء التي وجهت الاتهام لجاكسون في تموز تضمنت أقوالا بتفصيلات دقيقة للافعال التي يدعى أن جاكسون قام بها. وعلى غرار قضية مونيكا لوينسكي فإن قضية جاكسون ستكشف معلومات جنسية سيطلع عليها العالم في غرف النوم المغلقة عبر نشرات الاخبارالتليفزيونية المسائية.

ويبقى في النهاية السؤال الكبير: هل سيستطيع محامو جاكسون إقناع القضاة بتصديق موكلهم الذي تنتقل حياته تحت الاضواء من حادث شاذ إلى آخر.
تسلسل لأهم أحداث القضية

    3 شباط 2003- هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) تعرض فيلما وثائقيا يصور مايكل جاكسون وهو يمسك بيدي صبي'12 عاما' ويعترف بأنه ينام معه في نفس السرير.

 18 تشرين الثاني 2003- عشرات من رجال الشرطة يفتشون مزرعة جاكسون بكاليفورنيا المعروفة باسم نيفرلاند رانش ويعلنون إجراء تحقيق معه بتهمة الاعتداء الجنسي على طفل يبلغ من العمر 12 عاما.

19 تشرين الثاني 2003- الشرطة تصدر أمر اعتقال بحق جاكسون الذي يعود جوا في اليوم التالي من لاس فيجاس حيث كبلت يداه وحرز الكوب الخاص به. وأفرج عن جاكسون بكفالةقدرها 3 ملايين دولار.

 18 كانون الاول 2003- توجيه سبعة اتهامات رسمية لجاكسون بالتحرش الجنسي بالاطفال تضمنت إغراء قاصر بشرب خمر بنية ارتكاب جريمة. ونفى جاكسون تماما الاتهامات الموجهة إليه.

 25 كانون الاول 2003- جاكسون يجري أول لقاء عقب انتشار أنباء الفضيحة ويقول "تقطع يداي" ولا أسبب إيذاء لطفل.

 16 كانون الثاني 2004- جاكسون يدفع ببراءته من تهمتي اساءة معاملة الطفل ومحاولة إغرائه بالخمر. ووجه القاضي رودني ملفيل تحذيرا لجاكسون الذي وصل 20 دقيقة متأخرا عن موعد جلسة الاستماع وأثار حالة من الفوضى خارج المحكمة بعدأن صعد فوق سيارته ليحيي معجبيه بعد انتهاء جلسة الاستماع.

 21 نيسان 2004- هيئة المحلفين توجه عشرة اتهامات رسمية لجاكسون تتعلق بالتحرش الجنسي بطفل بالاضافة إلى تهمةالتآمر لخطف طفل.
 17 أيلول 2004- جاكسون يواجه أم مقدم الدعوى في جلسة استماع تسبق المحاكمة في اليوم التالي لتصريحها بأنها"مبعوثة الرب" لتقديم جاكسون للعدالة.

 3 كانون الاول 2004- الشرطة تفتش مزرعة جاكسون مرة أخرى في محاولة للحصول على عينة من حمضه النووي.

 20 كانون الاول 2004- هيئة الادعاء تطلب من القاضي الاعتراف بأدلة وردت في اتهامات بالتحرش الجنسي بطفل وجهت إلى جاكسون عام 1993 وتردد أنه قام بتسوية للمسألة بدفعه مبلغ19 مليون دولار دون رفع دعوى جنائية عليه.

التعليق