التبشير أحدث صيحات عالم تلفزيون الواقع

تم نشره في السبت 8 كانون الثاني / يناير 2005. 09:00 صباحاً

شيكاجو - بدأ عالم تلفزيون الواقع يأخذ منعطفا جديدا.. نحو التبشير، مبشران يقومان برحلات، والمشاهد يتابع لحظة بلحظة آلامهما والمصاعب والتجارب التي يمران بها من أجل نشر المسيحية.. الفنادق الرخيصة والعواصف الترابية وأكواخ  المزارعين المكتظة.. نظرة على عالم لا يرغب معظم السياح في أن تتسخ حتى أحذيتهم به. ويقول مايكل سكوت المنتج التنفيذي إن برنامج "طف حول العالم" في نسخته الثالثة ويصل إلى ما يتراوح بين 250 الف و300 الف منزل بالولايات المتحدة على شبكة ترينيتي برودكاستنج ذات الاشتراكات والتي تصف نفسها بأنها أكبر شبكة تلفزيونية مسيحية في العالم كما يصل لعدد غير محدد من المنازل في نحو مئة دولة  أخرى.

      وتيم شقيق سكوت البالغ من العمر 27 عاما ووليام ديكر البالغ من العمر 30 عاما هما المبشران اللذان يقومان بتسجيل رحلاتهما لعشرات من الدول من التبت  إلى رواندا. وقوبل الاثنان باللعنات وهددا بالقتل في اثيوبيا وتعرضا للخيانة في الهند وللضرب في لاوس ولكن مايكل سكوت يقول إنهما لم يصابا بمرض خطير أو باصابات.

وقال سكوت "بالرغم من انهما في السودان كانا يركبان شاحنة اغاثة تابعة  للأمم المتحدة وكان وليام في مؤخرة السيارة يصور وسقط من السيارة إلا أنه قام ولم يصب."

       وانتهى الاثنان لتوهما من تصوير عملهما التبشيري في رواندا والكونجو وفي آخر تقرير لهما كانا عائدين لدارفور في السودان حيث أسفر التمرد المستمر هناك منذ 22 شهرا عن سقوط 70 الف قتيل وشرد 1.6 مليون شخص. ومضى سكوت يقول إن تيم وديكر زارا ايضا أفغانستان في الآونة الأخيرة ويعتزمان زيارة الصومال التي مع الدول الإفريقية السابقة ستكون المرحلة المقبلة لبرنامجهما خلال فصل الخريف. ويؤكد سكوت إن برنامج "طف حول العالم" ليس مجرد برنامج تلفزيوني مضيفا "إنهما يقومان بعمل تبشيري والعرض التلفزيوني مجرد منتج فرعي."

إلا أن معظم العمل التبشيري لا ينقل على الهواء بشكل مباشر وانما عن طريق اشارات أو مناقشات تجرى بعد الانتهاء منه وفي بعض الأوقات يجد الاثنان أنفسهما في مواقف معينة مثل البحث عن راغبين في اعتناق المسيحية أو حتى عن مترجم لمساعدتهما في نقل رسالتهما.

     وتساند البرنامج مؤسسة تشالنج فور كرايست مينيستريز التي تدير كلية فيجون بايبل المسيحية في دنفر. وكان والد الشقيقين سكوت رئيسا لهذه الكلية.

قال سكوت إن المشروع حصل في البداية على مساندة من تبرعات من "مجموعة منتقاة من المؤيدين" والآن عن طريق تبرعات ومبيعات مثل نسخ من الحلقات  التلفزيونية التي أذيعت حتى الآن والتي تباع في متاجر وعن طريق الموقع الخاص  بالبرنامج على الانترنت. وأضاف سكوت أنه عندما يعود تيم سكوت ووليام ديكر للوطن في إبريل /نيسان  سينظمان محاضرات في شتى أنحاء الولايات المتحدة يتحدثان فيها عن رحلاتهما وبعد ذلك  يجمعان ثانية الكاميرات والشرائط والأناجيل للقيام برحلات جديدة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »استغلال حاجه الناس (ابوعاصم)

    الجمعة 11 تموز / يوليو 2014.
    الدين الذي يستغل حاجه الناس وفقرهم ولجوءهم لنشر مبادئه بينهم لا يستحق ان يعتبر دين.... فالانسان يُحترم لانسانيته ويساعد ويغاث بغض التظر عن دينه ودون الاجبار او الاحراج او التاثير لاعتناق المسيحيه