"المناطق المؤهلة" رفدت الصادرات الوطنية بـ850 مليون دولار العام الماضي

تم نشره في الأربعاء 5 كانون الثاني / يناير 2005. 09:00 صباحاً

 عمان - أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور أحمد الهنداوي، بأن المناطق الصناعية المؤهلة تعتبر من القطاعات الهامة والواعدة حيث انها رفدت الصادرات الوطنية خلال العام الماضي بما لا يقل عن850 مليون دولار ويعمل فيها بحدود 40 ألف عامل. 

 جاء ذلك خلال لقاء الوزير وفداً ضم عددا من مستثمري المناطق الصناعية المؤهلة، حيث استعرض الوفد المشاكل المتعلقة بالعمالة والتي تواجهها المصانع في هذا القطاع ومن أبرزها كثرة الغياب وانخفاض الانتاجية، اضافة الى ترك العمل بعد اكتساب التدريب والمهارة اللازمة.

 كما تم بحث موضوع الأجور وقرار الحكومة منح العاملين الأردنيين في هذا القطاع منحة مالية لمدة عام واحد، حيث تم الاتفاق على أن يقوم مستثمرو المناطق الصناعية المؤهلة بتقديم اقتراح خطي مدروس لوزير العمل يتضمن آلية محددة لنظام الحوافز المقترح، على أن يتم ذلك ضمن معادلة تحقق مصلحة الطرفين.
  تم في الاجتماع ايضا مناقشة موضوع النقل البحري سواء في مجال استيراد المواد الأولية أو في مجال تصدير المنتجات الجاهزة.

الى ذلك قرر الوزير عقد لقاء موسع مع وكلاء البواخر بهدف اقناع شركات الملاحة الدولية بتوجيه بواخرها الى ميناء العقبة، لأن الموضوع مجد من الناحية الاقتصادية، علماً بأن السبب في عدم ارتياد هذه الشركات لميناء العقبة عائد في المقام الأول لمسألة الازدحام التي كانت سائدة في الميناء.

التعليق