اكتشاف رسومات للإنسان القديم في غرب سوريا

تم نشره في الأربعاء 5 كانون الثاني / يناير 2005. 09:00 صباحاً
  • اكتشاف رسومات للإنسان القديم في غرب سوريا

 

 

    دمشق- ذكرت صحيفة سورية أمس الثلاثاء إن بعثة الاثار الوطنية العاملة في غرب البلاد اكتشفت عدة رسومات قديمة منفذة على الصخر البازلتي الخاص بالمنطقة.

 

وقالت صحيفة الثورة الرسمية إن الرسومات التي اكتشفتها البعثة العاملة في موقع الميسري جنوب مدينة درعا تمثل عدة حيوانات منها فيل صغير الحجم وخنزير بري وحصان وقط وسمكة.

 

   وأضاف التقرير أن بعثات أخرى كانت قد اكتشفت خلال عملها في نفس المنطقة قبل عام رسومات تمثل فيلا ضخما ودبا بحجم كبير وقطيعا من الخراف والغزلان. وأشارت الصحيفة إلى "اكتشاف عدد كبير من الادوات الصوانية المصنعة بطريقة متقنة وثماني عشرة جاروشة لطحن الحبوب مع عدد كبير من المدقات المختلفة الاشكال والاحجام".

 

   ووصف التقرير الاكتشاف الاخير "الذي يظهر من مواصفاته وخصائصه أنه من نهاية العصر الحجري الحديث وإلى فترة فجر التاريخ" بأنه "في غاية الاهمية".

 

وأضاف أن الاكتشاف سيغير "وبشكل جذري تاريخ حوران (منطقة في جنوب غرب سوريا) الذي كان يعتقد بأنه يبدأ من حوالي ألفين وخمسمائة عام فقط ولاسيما أن هذه الرسومات منفذة على صخور طبيعية هي عبارة عن مغارات مسقوفة تتألف من عدة أجنحة مع عدم ملاحظة أي نماذج فخارية".

التعليق