المفوضية العليا للانتخابات : فرز الاصوات خارج العراق ستتم في 14 بلدا

تم نشره في الجمعة 31 كانون الأول / ديسمبر 2004. 09:00 صباحاً

عمان ـ أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن عد وفرز الأصوات لبرنامج التصويت خارج العراق سيجرى على مستوى كل بلد بخلاف التكهنات السابقة التي توقعت اختيار أحد البلدان مركزا رئيسا لعملية الفرز.

وقال مدير البرنامج، بيتر إيربن، في بيان صحافي تلقت "الغـد" نسخة منه "إن فرز أوراق الاقتراع فورًا بعد الإدلاء بها سيمكن البرنامج من توفير النتائج بسرعة للمفوضية".

وزاد إيرين أن "من المخطط له أن يستغرق عملية إكمال عد وفرز وإدخال بيانات خمسة أيام. ومن ثم سيتم إرسال نتائج التصويت في برنامج المفوضية لتعلن عنها رسميًا".
وكانت الحكومة ومنظمة الهجرة الدولية، وهي الجهة المفوضة بتنفيذ هذا البرامج، قد وقعتا الاول من امس مذكرة تفاهم تمكن الجالية العراقية من المشاركة في انتخابات الجمعية الوطنية العراقية في الشهر المقبل.

ويذكر أن  برنامج التصويت خارج القطر العراقي سينفذ في 14 بلدا، ومكتب عمان سيقوم بإدارة هذا البرنامج في المملكة.

وتبدأ عملية التسجيل للانتخابات العراقية في الاردن ما بين 17-23 من كانون الثاني (يناير) 2005  في بلد يضم أكبر جالية عراقية موجودة خارج بلدها، حيث يقدر عدد العراقيين المتواجدين فيه حوالي  100 _120 ألف شخص، علما أن هناك ارقاما غير رسمية تتحدث عن 400 الف عراقي.

كما أوضح البيان أن مكتب الأردن سينشئ محطات تسجيل واقتراع في المناطق التي تضم تجمعات عراقية كثيفة.

يشار الى ان الانتخابات في العراق ستتم بين 28_30 من كانون الثاني (يناير) المقبل يتم فيها انتخاب 275 مرشحا في الجمعية الوطنية التي ستكون مسؤولة عن اختيار حكومة البلاد وصياغة دستور دائم لها.

التعليق