مجلس الوزراء يطلع على استعدادات وزارة الأوقاف لموسم الحج

الحكومة توافق على إنشاء مركز للتكنولوجيا النانوية والحيوية

تم نشره في الأحد 18 أيار / مايو 2014. 11:00 مـساءً

عمان - وافق مجلس الوزراء خلال جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء عبدالله النسور من حيث المبدأ على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بإيجاد الاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا النانوية والحيوية.
وتأتي هذه الاستراتيجية بهدف تسريع الدخول في هذا المجال وترسيخ الأردن كدولة متقدمة علميا وبحثيا من خلال إقامة مركز علمي متخصص في التقنية النانوية وهي علم هجين يجمع بين الفيزياء والهندسة والكيمياء وتعرف (بالنانو تكنولوجي).
ووافق المجلس في هذا الإطار على إنشاء "مركز الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتكنولوجيا النانوية والحيوية" في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا واعتباره مركزا وطنيا ويوطن في مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) شريطة التزام كادبي بإنشاء المباني وتجهيز البنية التحتية الكاملة للمركز والغرف المعزولة خلال فترة 3 أعوام.
كما وافق المجلس على تخصيص مبلغ 6 ملايين دينار من أمانات صندوق دعم البحث العلمي لقطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية وتخصيص مبلغ 8 ملايين دينار من المنحة الخليجية لصالح صندوق دعم البحث العلمي.
وقرر المجلس تشكيل لجنة علمية تأسيسية برئاسة أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية واعتبار كافة المختبرات والإمكانات ومستلزمات التكنولوجيا النانوية في كادبي مختبرات وطنية لكافة المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بالبحث التطبيقي في مجال التقانات النانوية للاستفادة من تطبيقاتها الطبية والاقتصادية المهمة للأردن.
من جهة ثانية، قرر مجلس الوزراء عدم الموافقة على رفع نسبة عدد الموظفين من وزارات مختلفة المكلفين بالعمل الإضافي لتصبح أكثر من 25 %.
كما كلف المجلس المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بدفع قيمة المكرمة الملكية السامية البالغة 100 دينار لمتقاعدي الضمان التي تم صرفها لهم العام 2011 على أن يتم حسم هذا المبلغ من الموازنة العامة للدولة/ الحساب الخاص لوزارة المالية لدى المؤسسة بالتنسيق مع وزارة المالية.
إلى ذلك، اطلع المجلس على الترتيبات التي اتخذتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية استعدادا لموسم الحج القادم.
واستعرض وزير الأوقاف هايل داود إجراءات التسجيل للحج واستئجار المساكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والحافلات الحديثة المخصصة لنقل الحجاج.
ووافق مجلس الوزراء على تجديد عقد أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمدة عام اعتبارا من الأول من شهر تموز (يوليو) المقبل.
على صعيد آخر وافق المجلس من حيث المبدأ على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون نقابة أطباء الأسنان لسنة 2014 وقرر إرساله لديوان التشريع والرأي.
إلى ذلك، ناقش المجلس الإجراءات التي تم اتخاذها بالتنسيق مع اللجان المعنية في مجلس النواب لعرض مشاريع القوانين المحالة من الحكومة الى البرلمان.
ومشاريع القوانين هي: مشروع قانون معدل لقانون حق الحصول على المعلومات لسنة 2012 ومشروع قانون الأحداث لسنة 2012 ومشروع قانون معدل لقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2008 ومشروع قانون وضع الأموال المنقولة تأمينا للدين لسنة 2014 ومشروع قانون معدل لقانون محكمة أمن الدولة لسنة 2013 علما بأنه تم الانتهاء من بعضها من قبل اللجان البرلمانية تمهيدا لمناقشتها تحت القبة في الدورات البرلمانية العادية المقبلة في حين ستتم مناقشة القوانين الأخرى من قبل هذه اللجان.
إلى ذلك، وافق المجلس على اتفاقية التعاون في مجال السياحة مع الحكومة الماليزية يجري حاليا التحضير لتوقيعها بين الجانبين.
وتأتي هذه الاتفاقية رغبة من الجانبين في تطوير التعاون بين البلدين في مجال السياحة وتعزيز الصناعات السياحية بينهما.
كما وافق على مسودة برنامج التبادل الثقافي بين الأردن والجمهورية الكورية للأعوام 2014 - 2016، ويهدف البرنامج الى زيادة التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحوث والعلوم والتكنولوجيا والتعليم الأساسي والثانوي والسياحة والآثار والثقافة والرياضة والشباب ووسائل الإعلام.
ووافق كذلك مجلس الوزراء على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين الأردن وتركيا في مجال الغابات، واتفاقية للتعاون الفني والتي جرى التوقيع عليها في عمان شباط (فبراير) الماضي.
كما وافق المجلس على الاتفاقية المنوي توقيعها بين وزارة الصحة والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية لتنفيذ برامج القرى الصحية في مناطق مختارة في البادية الأردنية.
ووافق على إلغاء رخصة بث البرامج التلفزيونية الممنوحة لشركة ترودوس للإنتاج والتوزيع الفني.
كما قرر تخصيص مبلغ 55 ألف دينار من موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي للعام 2014 لإنجاز المرحلة النهائية من مشروع تطوير مكاتب خدمة الجمهور وتبسيط إجراءات نقل الملكية في مديريات التسجيل في دائرة الأراضي والمساحة، والمديريات المشمولة بهذه المرحلة من المشروع هي أربع مديريات تسجيل (إربد، المزار الجنوبي، الشونة الشمالية، ودير أبي سعيد).
وقرر المجلس السماح لسالم المطوع/ كويتي الجنسية بشراء قطعة أرض من أراضي البقيعاوية/ البادية الشمالية.
ووافق المجلس على السماح للمجلس الأعلى للشباب بإقامة ملعب على قطعة أرض حرجية بمساحة 4 دونمات من أراضي إيدون/ المفرق على أن تبقى القطعة مسجلة باسم خزينة/ حراج باعتباره مشروعا عاما.
كما وافق على اعتبار الشركة الوطنية لإنتاج البذور من الجهات الاستثمارية التي يسمح لها باستئجار وحدات زراعية في منطقة سلطة وادي الأردن.-(بترا)

التعليق